TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقلبات الأسواق تتصدر المشهد في الأحداث العالمية اليوم

تقلبات الأسواق تتصدر المشهد في الأحداث العالمية اليوم

من أحمد شوقي

مباشر: تصدرت تقلبات أسواق الأسهم والنفط والذهب المشهد في مجريات الأحداث العالمية بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء.

وفي تطورات إيجابية للتجارة، كشفت وزارة التجارة الصينية عن إجراء محادثات هاتفية بين كبار المسؤولين في واشنطن وبكين.

كما صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه يتم إجراء محادثات مثمرة للغاية مع الصين، مشيراً إلى أنه سيكون هناك إعلانات هامة.

في الوقت الذي ذكر فيه تقرير صحفي أن الصين تعتزم خفض التعريفات الجمركية على السيارات الأمريكية إلى 10% من النسبة الحالية البالغة 40%.

تقلبات الأسهم

 وتباين أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية في جلسة متقلبة بنهاية تعاملات اليوم، وسط محادثات إغلاق الحكومة والتطورات الإيجابية في الوضع التجاري بين الصين والولايات المتحدة

وارتفع "داو جونز" خلال التعاملات بنحو 350 نقطة، كما هبط أيضاً نحو 180 نقطة في نفس الجلسة إلا أنه استقر في النطاق الأحمر عند الإغلاق.

وهدد الرئيس الأمريكي بإغلاق الحكومة في حالة عدم التوصل لاتفاق مع الكونجرس لتمويل الجدار العازل بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم، زيادة أسعار المنتجين في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي بعكس توقعات المحللين باستقرارها، بينما تراجعت ثقة الشركات الأمريكية الصغيرة لأدنى مستوى في 7 أشهر.

أما الأسهم الأوروبية فقد سجلت تعافياً قوياً بنهاية تعاملات اليوم مع إشارات إيجابية بشأن الوضع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

ومن جانبها ذكرت الحكومة البريطانية أن تصويت البرلمان على صفقة البريكست سيتم قبل يوم 21 يناير المقبل، في الوقت الذي استبعد فيه إعادة المفاوضات حول الاتفاق.

وكشفت بيانات اقتصادية عن تحسن ثقة المستثمرين في اقتصاد ألمانيا خلال نوفمبر الماضي، فيما استقر معدل البطالة في الولايات المتحدة خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في أكتوبر الماضي.

بينما تراجعت الأسهم اليابانية لأدنى مستوى في 9 أشهر بنهاية تعاملات اليوم، مع هبوط قطاع المالية.

فيما سجلت تركيا فائضاً قياسياً للحساب الجاري في أكتوبر الماضي بدعم هبوط العملة.

تقلبات النفط والذهب

شهدت أسعار النفط تقلبات خلال التعاملات لكنها ارتفعت عند التسوية بأكثر من 1% مع إشارات بتراجع إنتاج الخام الليبي.

وخفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها بشأن أسعار النفط خلال العام الجاري والمقبل، كما تراجعت نظرتها المستقبلية لإنتاج الخام بالولايات المتحدة خلال 2018.

بينما توقع بنك.أوف.أمريكا ارتفاع خام "برنت" القياسي إلى 70 دولاراً في العام المقبل، على الرغم من الخسائر الحالية لأسعار النفط.

كما هبطت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات اليوم مع تحول الدولار الأمريكي للارتفاع، بعد أن كان المعدن الأصفر في النطاق الأخضر في وقت سابق من الجلسة.