TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأهلي كابيتال" توقع اتفاقية مع "موربان" الإماراتية بقيمة مليار دولار

"الأهلي كابيتال" توقع اتفاقية مع "موربان" الإماراتية بقيمة مليار دولار
البنك الأهلي المصري

القاهرة - مباشر: وقعت شركة الأهلي كابيتال القابضة ومجموعة جمال الغرير ومجموعة موربان الإماراتية اتفاقية لإنشاء أكبر مصنع سكر أبيض من البنجر في العالم.

وذكرت شركة الأهلي كابيتال القابضة، الذراع الاستثماري للبنك الاهلي المصري، في بيان صادر، اليوم الثلاثاء، أنها وقعت اتفاقية مع كل من مجموعة جمال الغرير ومجموعة موربان الإماراتية، بقيمة مليار دولار أمريكي، بهدف استصلاح 180 ألف فدان بغرب المنيا، وإقامة أكبر مصنع سكر أبيض من البنجر في العالم.

ووقع الاتفاقية عن شركة الأهلي كابيتال، هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، مع شركة موربان الإماراتية، والمستثمر جمال الغرير مؤسس المشروع ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناة للسكر بصفته.

ويأتي توقيع تلك الاتفاقية في ظل وصول نسبة الاستثمار الخارجي من دولة الإمارات لـ70% من رأسمال المشروع البالغ 5.4 مليار جنيه مصري، بينما تساهم شركة الأهلي كابيتال القابضة المصرية بنسبة 30% من رأسماله.

والجدير بالذكر، أن المشروع يستهدف استصلاح 180 ألف فدان وزراعة محاصيل بنجر السكر والقمح والذرة الصفراء، وكذا إقامة أكبر مصنع سكر أبيض من البنجر في العالم بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن في العام مما سيساهم بشكل كبير في سد العجز المحلي من السكر.

ويشار، إلى أن الاستهلاك المحلي للسكر بلغ مليون طن في العام الجاري، ونوه البيان إلى أن المشروع سيؤدي إلى تقليل فاتورة الواردات بما قيمته حوالي 800 مليون دولار سنويا.

ويذكر، أن شركة الأهلي كابيتال القابضة هي المستشار المالي للمشروع، تقوم حالياً بالتفاوض مع البنوك الأجنبية ووكالات ضمان الصادرات لعدة دول لتمويل المكون الدولاري للمشروع والذي يمثل نسبة50% من التمويل المطلوب البالغ 700 مليون دولار وعلي أن يتم تغطية باقي التمويل المتمثل في الجانب المصري في البنوك المحلية .