TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: البنوك السعودية لديها نسبة عالية من الودائع منخفضة التكلفة

تقرير: البنوك السعودية لديها نسبة عالية من الودائع منخفضة التكلفة
شعار مؤسسة النقد العربي السعودي- ساما
سامبا
1090
4.62% 38.50 1.70
update company info
1120.O
0.00% 0.00 0.00
update company info
1180.O
0.00% 0.00 0.00

من: السيد جمال

الرياض – مباشر: قالت شركة ميفك كابيتال، إن ارتفاع أسعار الفائدة بالسعودية أثبت أنه مفيد بشكل خاص لأداء البنوك؛ لأنه سيعمل على توسيع هوامش الربحية.

وأضافت شركة الأبحاث في تقرير حديث لها، اطلع عليه "مباشر"، أن البنوك بالمملكة لديها نسبة عالية من الودائع منخفضة التكلفة؛ علما بأن الودائع تحت الطلب تشكل 62% من إجمالي الودائع بالقطاع المصرفي بنهاية الربع الثالث من عام 2018.

وسجلت أسعار الفائدة في السعودية ارتفاعا مطردا منذ عام 2015؛ مع نمو معدل الفائدة بين البنوك بالمملكة على الودائع بالريال لمدة 3 أشهر "السايبور" إلى 2.84% في نهاية نوفمبر 2018 من 1.33% في ديسمبر 2015.

وبما أن الريال السعودي مربوط بالدولار الأمريكي فإن مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) اتبعت سياسة سعر الفائدة على غرار ما قام به الفيدرالي الأمريكي.

يذكر أن الفيدرالي رفع أسعار الفائدة 3 مرات خلال العام الجاري، وحذت مؤسسة النقد العربي السعودي تلك السياسات، مما رفع معدل الفائدة على الريبو بمعدل 25 نقطة أساس من 2% في بداية العام إلى 2.75% في سبتمبر 2018.

وأوضحت ميفك كابيتال، أن القطاع المصرفي السعودي يسير على المسار الصحيح؛ في الوقت الذي يشهد فيه أول اندماج له منذ ما يقرب من عقدين من الزمن باتفاق بنكي السعودي البريطاني (ساب) وبنك الأول للاندماج لخلق ثالث أكبر سعودي.

وأشارت، إلى أن القطاع يبدو قويا في الوقت الحالي؛ نظرا لمستوى الرسملة، وتمتعه بمركز سيولة قوي وربحية ثابتة وأرباح فصلية قوية.

ولفتت ميفك كابيتال، إلى أن القطاع المصرفي كان الأفضل أداء في سوق الأسهم السعودية- تداول منذ بداية العام الجاري وحتى الآن؛ وذلك مع ارتفاع مؤشر القطاع بنسبة 26.1% ﺣﺗﯽ جلسة 29 ﻧوﻓﻣﺑر، ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﻣؤﺷر السوق ككل- تاسي والذي صعد بنحو 6.6% خلال تلك الفترة.

وأوضحت شركة الأبحاث، أن الأرباح الفصلية القوية وإدراج المملكة العربية السعودية في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة وانخفاض التكاليف، ساهمت في ارتفاع أسعار أسهم البنوك السعودية. 

ترشيحات:

مجلس الغرف: المنافسة غير العادلة أكبر تحد لصناعة الحديد السعودية

الودائع المصرفية بالبنوك السعودية ترتفع 2.1% بالربع الثالث

أرباح قطاع البنوك بالسعودية ترتفع 10.7% بالربع الثالث من 2018

أسعار الفائدة بين المصارف السعودية ترتفع لمستوى قياسي خلال أغسطس

أصول صناديق الاستثمار بالسعودية ترتفع 5% بالربع الثالث