TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بي.بي الإنجليزية ومبادلة الإماراتية تشتريان حصصاً في امتياز نور بمصر

بي.بي الإنجليزية ومبادلة الإماراتية تشتريان حصصاً في امتياز نور بمصر
إيني الإيطالية

القاهرة - مباشر: وقع وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، اتفاق شراء شركتي بي بي الإنجليزية ومبادلة الإماراتية حصص في نصيب شركة إينى الإيطالية بمنطقة امتياز نور بشمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط التي تتشارك فيها إينى الإيطالية بنسبة 85% وشركة ثروة للبترول المصرية بنسبة 15%.

يشمل الاتفاق شراء شركة بي بي نسبة 25% وشراء شركة مبادلة نسبة 20% من حصة إيني وبذلك تصبح حصص الشركاء في منطقة الامتياز 40% لشركة إيني و25% لشركة بي بي و20% لشركة مبادلة و15% لشركة ثروة للبترول.

وذكرت الوزارة في بيان اليوم، أنه يجرى حفر البئر الأولى في منطقة الامتياز التي تقع على بعد 50 كم من الشاطئ وفي أعماق تتراوح بين 50 و400 متر وتغطى مساحة إجمالية تبلغ 739 كم مربع باستثمارات حدها الأدنى 105 مليون دولار لحفر بئرين.

وقال الوزير عقب التوقيع، إن تعدد وتنوع الشركات العالمية العاملة بالمنطقة يؤكد الثقة في مناخ الاستثمار بصناعة البترول والغاز بمصر ويسهم في تنويع مصادر التمويل والعمل على تخفيف عنصر المخاطرة بالنسبة للشركاء فضلاً عن تنوع التكنولوجيات.

وأضاف، أن ذلك ينعكس في النهاية على دعم استراتيجية وزارة البترول في تكثيف أعمال البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات وزيادة الإنتاج المحلي من البترول والغاز وتأمين مصادر الإمدادات لاحتياجات السوق المحلي وخطط التنمية الاقتصادية.

وتنتج بي بي حالياً نحو 10% من إجمالي إنتاج مصر من النفط وحوالي 60% من إنتاج مصر من الغاز مع شركائها، كما تبلغ استثماراتها نحو 30 مليار دولار حتى الآن.

وتدير مبادلة للبترول حالياً أصولاً وعمليات تغطي 10 دول، تتركز بشكل أساسي في مناطق الشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا وروسيا.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، إن شركته تعتزم ضخ 3 مليارات دولار استثمارات في مصر خلال الفترة المقبلة.

وأعلنت شركة إيني الإيطالية للنفط والغاز، مطلع مايو الماضي، كشفاً نفطياً جديداً في الصحراء الغربية بمصر في امتياز جنوب غرب مليحة، الذي تملكه الشركة بالكامل عبر وحدتها ايوك.

ترشيحات:

مبادلة الإماراتية تشتري حصة في امتياز نور البحري بمصر

إيني تعتزم حفر أول بئر بحقل "نور" بمصر خلال شهرين

إيني الإيطالية تعلن كشفاً نفطياً بالصحراء الغربية في مصر

إيني الإيطالية تخطط لرفع إنتاج حقل "ظهر" لملياري قدم..بنهاية 2018