TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح.. معنويات المستثمرين حذرة حول سوق الأسهم السعودية في 2019

مسح.. معنويات المستثمرين حذرة حول سوق الأسهم السعودية في 2019
سوق الأسهم السعودية- تداول

الرياض- مباشر: قالت الراجحي المالية، إن معنويات المستثمرين حول سوق الأسهم السعودية لعام 2019، ظلت حذرة في معظمها وفقا لمسح لهم.

وأضافت شركة الأبحاث، اليوم الأحد، إن نسبة 38% من المشاركين في المسح جاءت وجهة نظرهم سلبية، بينما كانت الأغلبية 62% غير سلبيين، منهم 30% متفائلين، و32% محايدون.

وأوضحت أن ذلك أمر ملحوظ نظرا لأن نسبة 73% من التداول في السوق قائمة على التداول بواسطة الأفراد، ويشمل ذلك كبار المستثمرين ذوي الملاءة العالية.

وقالت الراجحي المالية، إن المعنويات ربما تتغير نتيجة لبعض العوامل المحركة الرئيسية المتوقعة، مثل إدراج سوق المملكة في مؤشري فاينانشيال تايمز ومورجان ستانلي للأسواق الناشئة في العام القادم على مراحل مختلفة، والاحتمال الكبير بحدوث ارتفاع في أسعار النفط عن مستواها الحالي، وارتفاع الانفاق الحكومي.

وتابعت: رغما عن حالة التذبذب الأخيرة في سوق الأسهم المحلي، اتضح من المسح إن ما يقرب من نسبة 68% من المستجيبين استثمروا في سوق الأسهم، ومعظم الأشخاص يفضلون الاستثمار اعتمادا على أنفسهم.

وأضافت أن عدد قليل فقط من المشاركين استثمروا من خلال قنوات صناديق الاستثمار.

ووفقا لبيانات هيئة السوق المالية، ففي نهاية الربع الثالث من 2018، ارتفع عدد المستثمرين الأفراد إلى 4.72 مليون مستثمر، من 3.68 مليون في 2017، وارتفعت محافظ المستثمرين الأفراد إلى 9.75 مليون، مما يعكس مستوى المشاركة المرتفع من المستثمرين الأفراد.

وأشار المسح إلى أن الافتقار لرأس المال المطلوب والمعرفة بالاستثمار في الأسهم، هي الأسباب الرئيسية للأشخاص (32 % من المستجيبين)، الذين أجابوا بأنهم لا يفضلون الاستثمار في سوق الأسهم.

وتابعت: تشير إجابات المشاركين إلى أن الهدف الأساسي من الاستثمار في سوق الأسهم يظل هو تحقيق مكاسب على المدى البعيد (59% من إجابات المستثمرين)، بينما أفاد نحو ربع المستثمرين أن لهم نشاط في التداول من أجل المكاسب على أساس المضاربة.

بالإضافة الى ذلك، وبعد العديد من الاصلاحات التي قامت بها الحكومة، أشارت الاجابات إلى أن معظم المستثمرين (72%) أما أنهم حافظوا على أو قاموا بزيادة نشاطهم في التداول، مما يعكس ثقة المستثمرين في المبادرات التي اتخذتها الحكومة.