TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

19 ديسمبر..عمومية "بروة" تناقش الاندماج المُقترح مع "قطر الدولي"

19 ديسمبر..عمومية "بروة" تناقش الاندماج المُقترح مع "قطر الدولي"
مواطني حليجي يجري أحد المعاملات في بنك

الدوحة - مباشر: تناقش الجمعية العامة غير العادية لبنك بروة في 19 ديسمبر الجاري، الموافقة على الاندماج المُقترح بين البنك وبنك قطر الدولي، عن طريق الضمّ المقرر إجراؤه بموجب أحكام المادة رقم 278 من قانون الشركات التجارية، وأحكام قانون مصرف قطر المركزي رقم 13 لسنة 2012.

وتتم عملية الاندماج بحسب بروة من خلال إصدار أسهم جديدة في البنك على أساس أن يستلم المساهمون في قطر الدولي 2.031 سهم من أسهم بروة مقابل كل سهم واحد في قطر الدولي، مع مراعاة شروط وأحكام عملية الاندماج، والحصول على كافة الموافقات التنظيمية والرقابية اللازمة واستيفاء كافة الشروط المسبقة.

وأشار بروة إلى أن ذلك سيتم من خلال الموافقة على زيادة رأس مال البنك المصرح به والمدفوع من 4 مليارات و 3 مليارات ريال على التوالي إلى 5.23 مليار ريال، وذلك مراعاة شروط وأحكام عملية الاندماج واعتباراً من تاريخ نفاذ عملية الاندماج.

وإلى جانب ذلك فإن مساهمي بروة سيناقشون تحويل البنك إلى شركة مساهمة خاصة قطرية وفقاً للمادة رقم 207 من القانون القطري رقم 11 لسنة 2015 بإصدار قانون الشركات التجارية، مع الموافقة على تقرير التقييم الصادر في نوفمبر الماضي، والذي أعدته شركة مور ستيفنز وشركاه محاسبون قانونيون، بصفتها المُقيّم المستقل المُعيّن من قبل وزارة التجارة والصناعة.

ولفت بروة إلى أنه من المنتظر أن يحدد مساهمو قطر الدولي موعد انعقاد عموميته غير العادية لمناقشة عدد من البنود وأبرزها الموافقة على الاندماج المزمع بين البنك وبروة، والموافقة على حل البنك بدون تصفيته.

يشار إلى أن قيمة قيمة الأصول الناتجة عن اندماج بنك بروة وقطر الدولي ستبلغ 82 مليار ريال، بقيمة دفترية موحدة تصل إلى 12 مليار ريال، ودخل صافي 1.3 مليار ريال، وعائد متوسط على حقوق المساهمين الملموسة بنسبة 11.7% في العام الماضي.

واستناداً إلى الماجة 291 من قانون الشركات، والمادة 168 من قانون مصرف قطر المركزي، فسيتم حل قطر الدولي في تاريخ نفاذ الاندماج، وسوف يفضي الاندماج حال تنفيذه إلى إصدار أسهم بروة الجديدة لمساهمي قطر الدولي.

وكان بروة والدول قد وقعا في نهاية أغسطس الماضي، اتفاقية اندماج نهائية تهدف إلى دمج وتوحيد أعمالهما لتثمر عن تكوين كيان بنكي رائد متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ترشيحات..

قادة مجلس التعاون الخليجي يجتمعون في الرياض..اليوم

ستاندرد.آند.بورز تؤكد تقييم قطر..وتعديل النظرة المستقبلية لـ"مستقرة"