TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر: "الاستثمار الأوروبي" يموّل تطوير مصرف "كتشنر" بـ214مليون يورو

مصر: "الاستثمار الأوروبي" يموّل تطوير مصرف "كتشنر" بـ214مليون يورو
جانب من توقيع الاتفاقية على هامش منتدى افريقيا 2018 بمدينة شرم الشيخ

 

مباشر: شهد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم، مراسم توقيع اتفاقية تطوير منظومة الصرف الصحي بمصرف كيتشنر، بمبلغ 213.9 مليون يورو مقدم من بنك الاستثمار الأوروبي، بمحافظات الدقهلية والغربية وكفر الشيخ.

وقام بالتوقيع الدكتور وارنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، والمهندسة راندة المنشاوى، نائب وزير الاسكان للمتابعة والمرافق، المشرف على مكتب رئيس الوزراء، والمهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس خالد حسين نصر، رئيس مجلس إدارة شركة الدقهلية للمياه والصرف الصحي، والمهندس عادل عطية سعد، رئيس مجلس إدارة شركة الغربية للمياه والصرف الصحي، والمهندس محمد عبد الحميد مفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة كفر الشيخ للمياه والصرف الصحي، وذلك على هامش منتدى افريقيا 2018 بمدينة شرم الشيخ.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إن الاتفاقية تأتي في إطار ما توليه الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، من اهتمام كبير بمشروعات الصرف الصحي.

وذكرت الدكتورة سحر نصر أن مشروع مصرف كيتشنر في منطقة دلتا النيل في مصر، يهدف من خلال الاستثمارات في ثلاثة محاور، وهي جمع ومعالجة مياه الصرف الصحي المنزلية، وإدارة النفايات الصلبة، وإعادة تأهيل البنية الاساسية للمصرف.

وأوضحت الوزيرة في بيان، أن المشروع يتضمن اعادة تأهيل ما يقرب من 24 محطة معالجة صرف صحي قائمة، والتوسع في عدد 6 محطات لمياه الصرف الصحي، وانشاء محطة لمياه الصرف الصحي، وانشاء أنظمة مركزية لجمع مياه الصرف الصحي.

وقالت المهندسة راندة المنشاوى: "يهدف المشروع إلى الحد من تلوث مصرف كيتشنر، الذي يُعتبر من المصارف الرئيسية في منطقة دلتا النيل بمحافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، من خلال جمع ومعالجة مياه الصرف الصحي لعدد 69 قرية (حوالي 400 ألف نسمة) بالمحافظات الثلاث عن طريق تنفيذ مشروع صرف صحي متكامل.

وأضافت، أن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تقوم بمتابعة تنفيذ المشروع ومراجعة عمليات الطرح وخطة المشتريات، وضمان اجراءات الأمن والسلامة وتقديم الدعم المطلوب للشركات المنفذة، حيث سيتم تنفيذ هذا المشروع عن طريق شركات مياه الشرب والصرف الصحي، بمحافظة الغربية والدقهلية وكفر الشيخ.

وتقوم الشركة القابضة بتقديم الدعم الفني المطلوب للشركات المنفذة، ومتابعة أداء الشركات في تنفيذ المكونات المختلفة للمشروع.

من جانبه، أكد بنك الاستثمار الأوروبي، حرص البنك على تعزيز الشراكة مع مصر خلال الفترة المقبلة، موضحا أن استثمارات البنك منذ بداية التعاون مع مصر بلغت 8.2 مليار يورو، وساهمت في تمويل أكثر من 90 مشروعًا في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة، والنقل، ومياه الشرب والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن التعاون بين البنك ومصر زاد 3 أضعاف في الفترة الاخيرة، حيث وصل إلى 1.7 مليار يورو.