قيمة التداولات العقارية في الكويت ترتفع بنحو 47% خلال أكتوبر

قيمة التداولات العقارية في الكويت ترتفع بنحو 47% خلال أكتوبر
متوسط إجمالي قيمة الصفقة العقارية نحو 495 ألف دينار في أكتوبر

الكويت - مباشر: ذكر تقرير حديث لبيت التمويل الكويتي "بيتك" أن قيمة التداولات خلال شهر أكتوبر الماضي زادت بنحو 47%، على أساس شهري.

وذكر تقرير لبيت التمويل، حصل مباشر، على نسخة منه، اليوم الجمعة، أن قيمة التداولات خلال شهر أكتوبر اقتربت من 326 مليون دينار، مقابل نحو 222 مليون دينار في سبتمبر السابق له، مع زيادة شهرية في قيمة التداولات بالقطاعات العقارية باستثناء القطاع الاستثماري.

وأفاد التقرير، أن قيمة التداولات العقارية في الكويت والتي شهدت نمو على أساس شهري بما يقرب من 47%، حققت رابع أعلى مستوياتها خلال الثلاث سنوات الماضية منذ عام 2015.

وتابع التقرير، أن قيمة التداولات للسكن الخاص شهدت أكبر زيادة بين القطاعات في أكتوبر، مع تحسن تداولات القطاع الحرفي إلى مستويات مرتفعة نسبياً.

وارتفع مؤشر متوسط قيمة التداولات العقارية اليومية متجاوزاً 14 مليون دينار في اليوم خلال أكتوبر بما يقترب من 28% عن متوسط يومي بلغ حوالي 11 مليون دينار في سبتمبر، يأتي هذا مع زيادة عدد أيام التداول إلى 23 يوما في أكتوبر مقابل 20 يوماً في سبتمبر، بالتالي ارتفع مؤشر متوسط قيمة التداول اليومي 6% على أساس سنوي في أكتوبر 2018.

وبلغ متوسط إجمالي قيمة الصفقة العقارية نحو 495 ألف دينار في أكتوبر، مقابل 475 ألف دينار في سبتمبر السابق له.

وشهد شهر أكتوبر، نشاط بعدد الصفقات العقارية المتداولة حين بلغت 710 صفقة في أكتوبر (683 عقود، 27 وكالات)، لتسجل أحد أعلى المستويات التى سجلها القطاع العقاري في العام الحالي والعامين السابقين له، مرتفعاً بنسبة شهرية كبيرة فاقت 52% عن عددها البالغ 466 صفقة في سبتمبر الذي كان قد سجل زيادة شهرية فاقت 50%.

وفي الوقت ذاته نوه "بيتك"، إلى أنه لا يزال مؤشر عدد الصفقات العقارية يسير بشكل متذبذب منذ عام تقريباً، حيث زاد عدد الصفقات المتداولة بنسبة 42% بنهاية أكتوبر على أساس سنوي.

وصعد مؤشر متوسط عدد الصفقات اليومية إلى حوالي 31 صفقة في اليوم من أكتوبر بزيادة تجاوزت 32% عن نحو 23 صفقة في اليوم من سبتمبر.

وذكر تقرير بيت التمويل الكويتي "بيتك"، في 23 توفمبر الماضي، أن قيمة التداولات العقارية في البلاد سجلت 906 مليون دينار خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتحقق أعلى مستوى منذ نفس الربع من عام 2015.