"بلاك روك": انعكاس منحنى عائد السندات لا يلمح لركود اقتصادي

"بلاك روك": انعكاس منحنى عائد السندات لا يلمح لركود اقتصادي

مباشر: أكد رئيس وحدة الدخل الثابت في "بلاك روك" أنه لا يعتقد أن انعكاس منحنى العائد يشير إلى ركود اقتصادي هذه المرة.

وكان منحنى العائد المسطح أثار الأسواق وبخاصة في الأسبوع الحالي عندما تراجع العائد على سندات الخزانة لآجل 5 أعوام أدنى العائد على الديون الحكومية التي يحل موعد استحقاقها بعد عامين وبعد 3 سنوات، ما أدى لانعكاس المنحنى وسط ترقب لمدى تحوله أيضاً فيما يخص السندات الأكثر إثارة للاهتمام لآجل 10 سنوات.

وقال " ريك ريدر" رئيس وحدة الدخل الثابت في شركة إدارة الاستثمار، اليوم الخميس، إن تاريخياً كان انعكاس منحنى العائد هو أفضل مقياس بل المقياس الوحيد للركود الاقتصادي، بحسب محطة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية.

وأضاف أن هذا الانعكاس حالياً ناشئ بسبب بنك الاحتياطي الفيدرالي، بالإضافة إلى الطرح المتزايد للديون في الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن اقتصاد الولايات المتحدة يشهد تباطؤ بالفعل، حيث كنا نسجل نمواً بنحو 4% في الربع الثاني من العام الحالي.

وأضاف أن هناك رياحاً عكسية من السياسة المالية والضريبية لكنه استبعد أن يشهد الاقتصاد الأمريكي ركوداً في العام المقبل مع الإشارة إلى أن الاتجاه نحو الركود في عام 2020 أمر مشكوك فيه.

وقال إن جزء حساس من الاقتصاد سوف يتباطأ بقيادة الرهون العقارية والمنازل والأعمال الصغيرة.

لكن "ريدر" مع ذلك ذكر أن هذا الوضع قد يتغير إذا انتهت هدنة الولايات المتحدة مع الصين بحرب تجارية متجددة مع مزيد من التعريفات.

وأوضح أن هناك إشارات على أن التضخم يتباطأ مشيراً إلى أنه يفترض أن يستمر في التباطؤ على مدى الشهرين القادمين وهو ما يرجع جزئياً لهبوط أسعار النفط.

وتوقع رئيس "بلاك روك" أن يصل معدل البطالة بالولايات المتحدة إلى 3.3% أو ربما أقل من ذلك قائلاً إنه من الصعب للغاية الدخول في حالة ركود اقتصادي اذا بلغت نسبة البطالة 3%.

ويرى "ريدر" أن يقوم المركزي الأمريكي بوقف زيادة معدل الفائدة بعض الوقت في العام المقبل لتكون مرة واحدة فقط بعد أن يقوم برفعها في ديسمبر الجاري.