أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي في نشرة "مباشر"

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي في نشرة "مباشر"
الصورة خاصة لـ"مباشر"

من: إيناس بهجت 

أبوظبي - مباشر: يمر اليوم الخميس، على اقتصاد الإمارات، بعدد من الأحداث الاقتصادية الهامة، ترصدها نشرة "مباشر" في تقريرها اليومي عن أبرز الأحداث في الاقتصاد الإماراتي.

ويأتي على رأس الأحداث، الإفصاح عن القيمة الإجمالية لمجموع صادرات أبوظبي بنحو 13.4 مليار درهم خلال الربع الثالث من عام 2018 بزيادة نسبتها نحو 41% مقارنة مع 9.5 مليار درهم خلال نفس الفترة من عام 2017.

وأظهر تقرير صادر عن مركز احصاء أبوظبي، أن قيمة إيرادات المبيت في المنشآت الفندقية في أبوظبي قد ارتفعت بنسبة 5.5% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2018 

كما سجل مؤشر مديري المشتريات الرئيس الخاص بالإمارات التابع لبنك الإمارات دبي الوطني زيادة من 55.0 نقطة في شهر أكتوبر إلى 55.8 نقطة في شهر نوفمبر، مشيراً إلى تحسن قوي في الأوضاع التجارية هو الأقوى في 4 أشهر.

 وتوقعت وكالة فيتش التقييم الائتماني العالمية أن تصل نسبة النمو لإجمالي الناتج المحلي لإمارة أبوظبي إلى 2.5% في 2019.

وكشفت بلدية مدينة أبوظبي أن هناك 40 مشروعاً عقارياً على خارطة إمارة أبوظبي بقيمة إجمالية تبلغ نحو 40 مليار درهم.

وفي نفس السياق، دشن الشيخ حمدان بن محمد، ولي عهد دبي، أكبر مكتبة سمعية باللغة العربية في العالم.  

وقال الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، اليوم الخميس، "نرحب بزيارة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان لدولة الامارات في فبراير القادم"

كما أعلنت شركة  "موانئ دبي العالمية " اليوم الخميس،  إغلاق صفقة الاستحواذ بنسبة 100% على شركة "يونيفيدر غروب".

من جانبها، حققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك بدبي خلال الأسبوع الحالي أكثر من 2.2 مليار درهم. 

أسواق الأسهم 

اختتم المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة يوم الخميس، على ارتفاع بعد تراجع استمر لـ 3جلسات، على عكس تعاملات الأسبوعية المتراجعة.

وواصل سوق دبي المالي للهبوط في نهاية جلسة اليوم  الخميس؛ بفعل ضغوط بيع على أغلب الأسهم القيادية، وهو نفس الأداء السلبي للأسبوع.

 فيما سجل مؤشر ناسداك دبي  تراجعاُ خلال جلسة اليوم الخميس، على عكس تعاملاته الإيجابية خلال تعاملات الأسبوع الحالي.

خاص لـ"مباشر"

 تبانيت قيمة الدرهم الإماراتي، مع تعاملات أمس الأربعاء خلال تعاملات الأسواق العالمية.

وتواصل أسعار الذهب في الأسواق الإماراتية تراجعها خلال تعاملات اليوم الخميس؛ لليوم الثاني على التوالي مع الأداء السلبي للأسواق العالمية

وفي بروفايل خاص، تتوالى قصص الناجحين على الأرض الخصبة والمؤهلة لاستقبال أبرز المشاهير في عالم رجال الأعمال حول العالم وهي دولة الإمارات والتي تصنف بأنها الأفضل عالميا للاستثمار. ومن أشهر تلك الشخصيات البارزة بمجال الأعمال هو رضوان ساجان، فتعرف عليه.

وفي تحليل خاص لـ"مباشر".. يقبل الهنود على الاستثمار بعقارات دبي

وفيما يخص متابعات الأسهم، كما  حدد محللون خلال حديثهم لـ"مباشر"، 5 عوامل تتحكم بأداء الأسواق الخليجية خلال جلسة اليوم الخميس، كما أنها ستحدد مسارها الأسبوع المقبل

وحصل قطاع العقارات لقب القطاع الأبرز في سوق أبوظبي، فيما ناله قطاع الخدمات نفس اللقب لكنه في سوق دبي المالي.