بورصة الكويت تكتسي الأخضر بأنشط سيولة خلال 3 أشهر

بورصة الكويت تكتسي الأخضر بأنشط سيولة خلال 3 أشهر
قاعة التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: أنهت المؤشرات الكويتية جلسة اليوم الخميس، مرتفعة بشكل جماعي، وذلك للمرة الأولى خلال تعاملات ديسمبر الجاري، مدفوعة بأنشط سيولة خلال 3 أشهر.

وارتفع المؤشر العام للبورصة عند الإغلاق 0.64% صعوداً إلى النقطة 5186.9 رابحاً نحو 33.2 نقطة. كما ارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.23% و0.84% على الترتيب.

وقال المُحلل الفني لسوق المال، سعد الرومي لـ"مباشر"، إن حركة البورصة إيجابية للغاية منذ بدء تعاملات ديسمبر الجاري، يدفعها في ذلك تنامي الشعور التفاؤلي من قبل المتداولين نحو الترقية نهاية الشهر في مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة.

وأوضح أن الحالة التفاؤلية سيطرت على المتداولين كذلك خلال تعاملات اليوم مع الخبر الإيجابي الذي ورد في النصف الثاني من الجلسة حول إعلان وكالة ستاندرد آند بورز عن ترقية البورصة الكويتية كسوق ناشئ اعتباراً من سبتمبر 2019.

وأشار الرومي إلى أن مسألة الترقية، سواء في فوتسي أو ستاندرد آند بورز، أمر إيجابي على المستوى الاقتصادي لأي بلد، وينتقل مردوده بالتبعية على سوق المال، وهو ما حادث الآن في السوق الكويتي.

وتابع: انعكاسات الترقية وجدناها خلال الأسبوع الجاري بشكل واضح في أسهم قطاع البنوك، التي حققت قفزات سعرية جيدة جداً بدأت بسهم برقان ثم الخليج تبعه بوبيان والدولي، واليوم وجدنا ظهور بيتك والوطني في المشهد الصاعد.

فنياً، قال الرومي إن المؤشر العام تجاوز اليوم مقاومة هامة عند المستوى 5165 نقطة وتحولت إلى منطقة دعم أولي حتى النطاق التالي عند مستوى 5150، فيما أصبحت منطقة المقاومة الحاسمة عند 5200 نقطة مهمة حيث إن تجاوزها يعني انطلاقة للمؤشر نحو مستويات كبيرة قد تصل به حتى 5500 عند الوصول إلى الترقية.

وسجلت مؤشرات 8 قطاعات ارتفاعاً اليوم يتصدرها التأمين بواقع 3.15%، يليه الخدمات الاستهلاكية بنحو 2.3%، ثم البنوك بنسبة تقترب من 1%، فيما تراجعت مؤشرات 3 قطاعات بصدارة الرعاية الصحية بحوالي 0.42%.

وجاء سهم "إيفا فنادق" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بالبورصة مرتفعاً بنحو 27.5%، فيما تصدر سهم "ياكو" القائمة الحمراء بانخفاض نسبته 9.09%.

وتزايدت سيولة البورصة اليوم 13.2% لتصل إلى 30.32 مليون دينار مقابل 26.78 مليون دينار بالأمس، فيما تراجعت أحجام التداول 7.5% إلى 118.97 مليون سهم مقابل 128.67 مليون سهم بجلسة الأربعاء.

وتصدر سهم "بيتك" نشاط التداول بالبورصة على كل المستويات بكميات بلغت 9.72 مليون سهم بقيمة 6 ملايين دينار، ليرتفع السهم عند الإغلاق بنحو 1.5%.

ترشيحات:

أسهم البنوك تقود البورصة الكويتية للمنطقة الخضراء صباحاً