السعودية تحدد موعد إطلاق القمرين الصناعيين "سات 5أ" و"سات 5ب"

السعودية تحدد موعد إطلاق القمرين الصناعيين "سات 5أ" و"سات 5ب"
قمر صناعي يدور حول الأرض- أرشيفية

الرياض ـ مباشر: أعلن مدير المركز الوطني لتقنية الأقمار الصناعية، ماجد المشاري، عن استعداد القمرين الصناعيين "سعودي سات 5أ" و"سعودي سات 5ب"، للإطلاق غدا الجمعة، في تمام الساعة 7:11 صباحاً بتوقيت السعودية.

وقال المشاري عبر حسابه على "تويتر" إنه تم وضع القمرين على متن الصاروخ (لونق مارش 2D) على منصة الإطلاق استعدادًا لإطلاقهما من قاعدة جيوغوان.

وأنهت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، في أكتوبر الماضي، تطوير وتصنيع قمرين صناعيين لأغراض الاستطلاع باسم "سعودي سات 5أ" و"سعودي سات 5ب"، لينضما إلى الجيل الثاني الأعلى دقة من أقمار الاستشعار عن بعد.

وأطلقت المدينة 13 قمرا صناعياً، وشاركت في مهمة استكشاف القمر (شانجي 4) مع الجانب الصيني، وتوفير الخدمات المتطورة لنظام الاستشعار عن بعد، وإطلاق نظام متطور لتتبع ومراقبة السفن التجارية بالأقمار الصناعية تشمل تغطية يومية شاملة لحركة السفن تصل إلى 30 ألف سفينة حول العالم.

القمر الصناعي السعودي يستعد للانطلاق

وجرى تصنيع القمرين السعوديين واختبارهما بالكامل في معامل ومختبرات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من خلال خبرات وكفاءات سعودية تعمل في مجال صناعة وتطوير الأقمار الصناعية.

ويأتِي إطلاق القمرين الصناعيين الجديدين تحقيقا لرؤية المملكة 2030 الهادفة إلى توطين التقنيات الاستراتيجية في المملكة، وتعظيم المحتوى المحلي، وتمكين الشباب السعودي من الإلمام بالتقنيات المتقدمة في مجال تطوير وتصنيع الأقمار الصناعية.

أكثر من 120 سعودي مختص في مجالات الميكانيكا، والاتصالات، والهندسة الرقمية، والطاقة، وأنظمة التحكم، والبرمجة، وهندسة النظم والبصريات طوروا وصنعوا سعودي سات5.

ترشيحات:

السعودية تطلق قمرين صناعيين جديدين خلال أسبوعين

السعودية تطور قمرين صناعيين لأغراض الاستطلاع

 المملكة تتسلم قمرين صناعيين نهاية 2018..و12 سعودياً يشاركون بتصنيعها

صور.. إطلاق أول قمر صناعي إماراتي 100%