الإمارات تعلق على دعوة أمير قطر لقمة التعاون الخليجي

الإمارات تعلق على دعوة أمير قطر لقمة التعاون الخليجي
أنور قرقاش وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، الصورة أرشيفية

أبوظبي - مباشر: قال أنور قرقاش وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، اليوم الخميس، إن قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض والرئاسة العمانية القادمة مؤشر على أن مجلس التعاون وبرغم أزمة قطر مستمر.

وأضاف قرقاش على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: "نجاح المجلس الأساسي في جوانبه الاقتصادية وخلق سوق خليجي مشترك، والأزمة السياسية ستنتهي حين ينتهي سببها ألا وهو دعم قطر للتطرف والتدخل في قضايا استقرار المنطقة".

وتابع: "الواقعية السياسية الحالية مكّنت مجلس التعاون من استمرار عمله، فالاجتماعات التقنية والإدارية والفنية مستمرة".

وتابع قرقاش: "وبالمقابل عانى الجانب الاستراتيجي والسياسي في ظل شذوذ المنظور القطري عن المصلحة الجماعية، الحرص المسؤول للرياض وأبوظبي والمنامة على المجلس تاريخي".

 

ويأتي ذلك التعليق بعد أن تلقى أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، يوم الثلاثاء الماضي، دعوة رسمية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي القادمة المقرر عقدها بالسعودية في 9 ديسمبر الجاري، حسب وكالة الأنباء القطرية "قنـا".

كان أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أعلن في نوفمبر الماضي، أن القمة الخليجية القادمة ستعقد بحضور كامل للدول الأعضاء.

ومنذ مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر في يونيو 2017، وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية في وجه الأخيرة، قامت دولة الكويت بدور الوسيط لمحاولة رأب الصدع الخليجي.

يشار إلى أن القمة الخليجية في العام الماضي بالكويت، شهدت حضور وزراء أو نواب رؤساء على رأس وفود السعودية والإمارات والبحرين، فيما لم يحضر ملوك ورؤساء تلك الدول.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. تفاصيل استهلاك المنازل السعودية للطاقة في 2018

محللون يكشفون العوامل المؤثرة على أسواق الخليج

أصول الأوقاف المصرية تتجاوز تريليون جنيه

التفاصيل الكاملة لرواتب الوافدين والسعوديين الخاضعين لهيئة التأمينات السعودية