TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القرارات الرسمية تسيطر على المشهد الاقتصادي بالإمارات في نشرة "مباشر"

القرارات الرسمية تسيطر على المشهد الاقتصادي بالإمارات في نشرة "مباشر"
الصورة خاصة لـ"مباشر"

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: سيطرت القرارات التابعة لمجلس الوزراء ورئيس الدولة على المشهد الاقتصادي في دولة الإمارات، خلال الأحداث على مدى اليوم الأربعاء، يرصدها "مباشر" في نشرته الخاصة يالاقتصاد الإماراتي.

 ويأتي على رأس الأحداث، قرار الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، المرسوم الأميري الرقم (5) لسنة 2018، بإحالة القاضي حسن شريف علي الجفري، رئيس محكمة الاستئناف إلى التقاعد. 

 كما أصدر المرسوم بقانون اتحادي رقم 24 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 3 لسنة 1987، بإصدار قانون العقوبات والمنشور في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

أما الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فأصدر قرار مجلس الوزراء رقم /47/ لسنة 2018 باعتماد المعايير الوطنية الموحدة للمستشفيات، وزار مكتب الإعلامي لحكومة  دبي ، واعتمد تشكيل "لجنة دبي للاتصال الخارجي.

وقرر مجلس الوزراء بشأن اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي الخاص بالرقابة على الإتجار بالأحجار ذات القيمة والمعادن الثمينة ودمغها.

من جانبها،  بلغـت قيمة التجارة الخارجية غير النفطية عبر منافذ إمارة أبوظبي 122.2 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2018 بنمو نسبته 5.2% مقارنة مع 116.1 مليار درهم في الفترة ذاتها من العام 2017.

وفي نفس السياق، كشفت مطارات أبوظبي عن افتتاح أول ممر تفاعلي بمنطقة الشرق الأوسط ضمن مطار أبوظبي الدولي، والذي يعمل على توليد الطاقة من خلال خطوات المسافرين، في المطار

فيما حققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي أكثر من 578 مليون درهم. 

أسواق الأسهم

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة يوم الأربعاء على تراجع، متأثراً بهبوط القطاعات القيادية تصدرهم البنوك والعقار،

تراجع أداء المؤشر العام لسوق دبي المالي خلال تعاملات اليوم الأربعاء بأكبر وتيرة يومية منذ أبريل الماضي؛ مع تأثر نفسيات المستثمرين بالهبوط الحاد التي تعرضت له الأسواق العالمية

تراجع مؤشر "ناسداك دبي"، في جلسة اليوم الأربعاء الى 3089.22 مستوى، مضغوطاً من 3 أسهم.

خاص لـ"مباشر"

قفز صافي احتياطات الإمارات من العملات الأجنبية 19% بمايعادل 62.24 مليار درهم (16.94 مليار دولار أمريكي) خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري. 

وتراجعت قيمة تحويلات الهنود العاملين بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الربع الثالث من العام الحالي 2018 بنسبة 14.6% لتصل إلى 14.8 مليار درهم،

 كما قالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، اليوم الأربعاء، إن الأنظمة المصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي لا تزال مستقرة.

ونشر "مباشر" انفوجراف خاص، عن تحقيق شركات خدمات توزيع الوقود المدرجة بأسواق الأسهم الخليجية نمواً بصافي أرباحها خلال فترة التسعة الأشهر الأولى من 2018، بنسبة 28% بما يعادل 158 مليون دولار.

وفي السياق ذاته، تراجعت أسعار الذهب في الأسواق الإماراتية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مقارنة بأسعار أمس الثلاثاء.

كما استقر سعر الدولار أمام الدرهم الإماراتي عند 3.67 درهم، مع تعاملات أمس الثلاثاء خلال تعاملات الأسواق العالمية.

وفيما يخص متابعات الأسهم، رفعت المخاوف حيال التوصل لاتفاق تجاري نهائي بين الصين والولايات المتحدة نزيف الخسائر بالأسواق العالمية، وهو الذي دفع المتعاملين بأغلب الأسواق الخليجية إلى تنفيذ عمليات بيعية سريعة في جلسة اليوم الأربعاء.

وأفلتت خمسة أسهم من موجة التراجعات التي اجتاحت أسواق الإمارات منذ بدء تعاملات اليوم الاربعاء والتي سيطر عليها العمليات البيعية بشكل ملحوظ.

وحصد قطاع الاستثمار لقب القطاع الأبرز في سوقي أبوظبي ودبي.