TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كابيتال إنتليجنس تؤكد تصنيفات "البنك العربي" بنظرة مستقبلية مستقرة

كابيتال إنتليجنس تؤكد تصنيفات "البنك العربي" بنظرة مستقبلية مستقرة
مقر المصرف العربي بوسط القاهرة

القاهرة – مباشر: أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس، تصنيفات العملات الأجنبية طويلة الأجل وقصيرة الأجل للبنك الدولي العربي (AIB)، عند في "B +" و "B"، على التوالي، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة في تقرير لها اليوم، إن بيانات تصنيف العملات طويلة وقصيرة الأجل للبنك تشير إلى تقيدها بالتصنيفات الائتمانية السيادية لمصر ('B +' / 'B' / Stable) إلى مخاطر ائتمانية كبيرة نظرًا لأن قدرة البنك على الوفاء بالالتزامات المالية في الوقت المناسب عرضة للتغييرات المعاكسة في الداخل أو الظروف الخارجية.

وأضافت أنه تم التأكيد أيضا على تصنيف القوة المالية للبنك (FSR) عند 'BB'، مما يعكس وجود سيولة قوية ومحسنة مدعومة بتمويل ودائع العملاء.

وذكرت الوكالة أن الربحية ما زالت كافية على جميع المستويات على الرغم من الانخفاض في النصف الأول من عام 2018.

وأضافت أن ﻗﯾود اﻟﺗﻘﯾﯾم ﺗﺗﻣﺛل ﻓﻲ اﻟﻣﺧﺎطر اﻟﺳﯾﺎﺳﯾﺔ اﻟﻌﺎﻟﯾﺔ واﻷوﺿﺎع اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ اﻟﺻﻌﺑﺔ واﻟﺗراﺟﻊ اﻟﮐﺑﯾر ﻓﻲ ﻧﺳﺑﺔ ﮐﻔﺎﯾﺔ رأس اﻟﻣﺎل، ﻓﺿﻼً ﻋن اﻟﺗرﮐﯾزات اﻟﻌﺎﻟﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻘروض ووداﺋﻊ اﻟﻌﻣﻼء واﻷوراق اﻟﻣﺎﻟﯾﺔ.

واعتبرت وكالة كابيتال إنتليجنس، نسبة القروض المتعثرة (NPLs) المرتفعة إلى إجمالي القروض عاملاً مقيداً، لتظل النظرة المستقبلية للبنك مستقرة.

وأشارت إلى استمرار نقاط الضعف الخارجية في مصر في التراجع بعد أن نجحت السلطات في تلبية جميع الشروط المسبقة لصندوق النقد الدولي للتأهل للحصول على مساعدات مالية مطلوبة بشدة (في نوفمبر 2016).

وقالت الوكالة في تقريرها، إنه في الوقت الذي حقق فيه البنك العربي بعض التقدم في تحوله إلى بنك عالمي، لا تزال هناك تحديات كبيرة في الوقت الذي يبني فيه تمويل ودائع العملاء بالجنيه المصري إلى جانب شبكة فروعه في مواجهة المنافسة الشديدة.

وأضافت أنه في ظل استمرار الظروف الاقتصادية الصعبة في مصر وارتفاع مخاطر الائتمان، ضعفت جودة أصول القروض في السنوات الأخيرة كما يتضح من الزيادة في نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض.

ومع ذلك، أشارت الوكالة، إلى أن النمو الفعلي في القروض المتعثرة كان معتدلاً وأن الزيادة في نسبة القروض المتعثرة يرجع جزئياً إلى الانكماشات المتتالية في محفظة الائتمان، قائلة "هذا هو انعكاس لمبادرة خفض المخاطر التي يتخذها البنك استجابة لأوزان المخاطر التنظيمية الأعلى بالنسبة لقروض كبار العملاء".