تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اكتتاب "إي.بي.إم.تيرمينالز البحرين" في أرقام.. والتداول 9 ديسمبر

اكتتاب "إي.بي.إم.تيرمينالز البحرين" في أرقام.. والتداول 9 ديسمبر
مقر شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين

مباشر: كشف سيكو، البنك الإقليمي في مجال إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية عن الإحصائيات والنتائج للطرح الأولي للإكتتاب العام في شركة إي بي إم تيرمينالز قبل بدء اليوم الأول من التداول في بورصة البحرين.

ووفقاً للبيان، الذي أطلع "مباشر" على نسخة منه، اليوم الأربعاء، بلغت تغطية إجمالي حجم الإكتتاب 5.4 ضعفاً، وتلقى الطرح الأولي للإكتتاب العام إجمالي 827 طلباً مؤهلا.

كما بلغت نسبة طلبات مستثمري المؤسسات الذين يكتتبون في أكثر من 100 ألف سهم، نسبة 88% من قيمة الطلبات، و11% من عدد الطلبات، بينما بلغت نسبة طلبات مستثمري الأفراد الذين يكتتبون حتى 100 ألف سهم  12% من قيمة الطلبات، و98% من عدد الطلبات.

من ناحية أخرى، بلغ متوسط عدد الأسهم المطلوبة للمتقدم الواحد 979 ألف سهم لمستثمري المؤسسات و 15,910 لمستثمري الأفراد بمتوسط قيمة بلغت 646,140 دينار بحريني للمؤسسات، و10,500 دينار بحريني لمستثمري الأفراد.

وقال نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي لسيكو : "إن هذا الطرح العام الأولي يسلط الضوء مرة أخرى على مملكة البحرين كوجهة استثمارية جاذبة توفر للمستثمرين من جميع أنحاء المنطقة فرصاً جديدة للمساهمة بدور فعال في مسيرة النمو التي تشهدها المملكة".

ومن جانبه، قال وسام حداد، مدير الخدمات المصرفية الاستثمارية والعقارات في سيكو: "بينما جاءت أغلبية المتقدمين للطرح الأولي العام من البحرين 83%، إلا إن الإكتتاب شهد أيضاً متقدمين من 22 جنسية.

وتلك الجنسيات، من الهند ( 9,3%)، والمملكة العربية السعودية (1,6%)، ومصر (1,0 %)، والمملكة المتحدة (0,7%)، والكويت (0,6%)، وعُمان (0,6%)، وغيرهم.

وتابع: "إذا نظرنا إلى المتقدمين على حسب الجنسية وفق قيمة الطلبات المستلمة، فإننا نجد أن المتقدمين من السعودية يمثلون 22% من إجمالي قيمة الطرح الأولي العام، وهو ما يعد مؤشراً هاماً."

جدير بالذكر، أن سيكو هي مدير تغطية الإكتتاب وصانع السوق والوسيط للإكتتاب، الذي يعتبر واحداً من أكثر عمليات الإكتتاب نجاحاً في البحرين على مدى عشر سنوات.

وأكدت سيكو، على بدء شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين التداول في بورصة البحرين في 9 ديسمبر تحت رمز APMTB، وسيتم عقد اجتماع الجمعية العامة التأسيسية للشركة في 13 ديسمبر في فندق الخليج البحرين.

وستوفر سيكو خدمات استقرار السعر وصناعة السوق لشركة إي بي إم تيرمينالز البحرين بدءاً من تاريخ التداول.

 وكانت شركة سيكو المدرجة في سوق البحرين المالي، توقعت في تقرير سابق لها أن يحقق الطرح العام الأولي لاكتتاب شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين البالغة قيمته 11.880 مليون دينار بحريني نجاحاً ملموساً.

 ويتم طرح 20% من رأس المال الصادر لشركة أي بي إم تي البحرين أي ما يعادل 18 مليون سهم وبسعر طرح يبلغ 660 فلساً للسهم.

وشركة أي بي إم تيرمينالز البحرين، هي الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان، وتضم ما يقارب 500 موظف في جميع المجالات البحرية واللوجستية.

 وتستمر شركة أي بي إم تيرمينالز العالمية بتشغيل 74 ميناء مع إدارة أكثر من 117 شركة لوجستية موزعة على 58 بلداً؛ لدعم المؤسسات المحلية والحكومات في خلق قوة عاملة مثقفة للصناعة البحرية.

ترشيحات

محادثات بين"الصناعة" و"البورصة" في البحرين بشأن الاكتتاب الإلكتروني لطرح "إي.بي.إم.تيرمينالز"

بورصة البحرين: فتح باب الطرح الأولي للاكتتاب في "إي.بي.إم.تيرمينالز"

طرح "تيرمينالز البحرين" للاكتتاب العام أواخر 2018

مدير جديد للشؤون المالية بالشركة المشغلة لـ"ميناء خليفة بن سلمان"