وزير:الإعلان عن المرحلة الثانية لبرنامج الطروحات الحكومية الشهر الجاري

وزير:الإعلان عن المرحلة الثانية لبرنامج الطروحات الحكومية الشهر الجاري
مقر البورصة المصرية

القاهرة - مباشر: قال وزير قطاع الأعمال العام إنه سيتم إعلان المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف هشام توفيق، في بيان، أن الحكومة تلتزم ببرنامج الطروحات، والذي يتضمن في المرحلة الأولى بيع حصص إضافية في خمس شركات مملوكة للدولة، تبدأ ببيع حصة تبلغ 4.5% في شركة الشرقية للدخان، وفقاً للحصة المقررة.

وأشار الوزير إلى أن توقيت الطرح سيعتمد على سعر السهم وفقاً لآلية التسعير المتفق عليها والتي يتم تحديدها بناءً على متوسط سعر السهم في الشهر السابق للاتفاق مع بنك الاستثمار (+/-10%).

وأكد توفيق أنه سيكون هناك تمثيل عادل للقطاع الخاص في إدارة الشركات المسجلة في البرنامج، بناء على هيكل مساهميها الجديد، لافتاً إلى هذا البرنامج هو جزء من خطة أكبر لإعادة هيكلة الشركات المملوكة للدولة وتحسين ربحتها.

وقررت اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات الحكومية أكتوبر الماضي، إرجاء طرح نسبة 4.5% من أسهم رأسمال شركة الشرقية للدخان.

وقال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، في وقت سابق إنه من المقرر طرح 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان بالبورصة المصرية خلال الفترة من 21 و25 أكتوبر، مؤكداً التزام الحكومة بتوقيت الطرح والذي وصفه بغير المثالي.

وكانت القابضة للصناعات الكيماوية والمجموعة المالية هيرمس وقعتا عقداً لترويج وتغطية اكتتاب 4.5% من رأسمال الشرقية - ايسترن كومباني، موضحة أن العقد يشمل تولي هيرمس إدارة الطرح لتقديم الخدمات الاستشارية والمتعلقة بهذه الصفقة.

وكشف مجلس الوزراء المصر في وقت سابق، عن البدء بطرح قائمة من خمس شركات تضم: الإسكندرية للزيوت المعدنية، والشرقية للدخان -ايسترن كومباني، والإسكندرية لتداول الحاويات، وأبوقير للأسمدة، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وقال وزير المالية المصري محمد معيط، إن الحكومة ستبدأ برنامج الطروحات في البورصة المصرية بـ5 شركات، من أصل 23 شركة مدرجة ضمن المرحلة الأولى من البرنامج.

ترشيحات:

مصر تعلن الجدول الزمني للجولة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية

وزير: مصر ستبدأ برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة بـ5 شركات

تقلبات أسواق المال العالمية تؤجل طرح 4.5%من أسهم الشرقية للدخان