TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا ترفع دول الخليج استثماراتها في السندات الأمريكية؟

لماذا ترفع دول الخليج استثماراتها في السندات الأمريكية؟
عملة أمريكية فئة المائة دولار

استثمارات دول الخليج بالسندات الأمريكية ترتفع 15% في 9 أشهر

من: محمود جمال

مباشر: ارتفعت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في الأذون والسندات الأمريكية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 14.8% بزيادة 37.63 مليار دولار إلى 292.026 مليار دولار حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل  254.4 مليار دولار نهاية ديسمبر 2017، بحسب بيانات وزارة الخزانة الأمريكية.

ويقول اقتصاديون لـ"مباشر" إن هناك عوامل عدة تدفع الحكومات الخليجية لاستثمار المزيد من أموالها في السندات الأمريكية، يأتي في مقدمتها قلة المخاطر بل إنعدامها، وأيضا تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي تلك الفترة، ارتفعت استثمارات السعودية بالسندات الأمريكية بنسبة 19.5% لتصل 176.1 مليار دولار من 147.4 مليار دولار خلال شهر ديسمبر من العام الماضي.

وزادت استثمارات الإمارات بالسندات الأمريكية بنسبة 3.9% إلى 60 مليار دولار من 57.7 مليار دولار خلال ديسمبر 2017، وبالمثل ارتفعت استثمارات الكويت بنسبة 16.5% إلى 43.8 مليار دولار مقابل 36.8 مليار دولار. 

وقفزت استثمارات دولة قطر  في التسعة أشهر الأولى من العام بنسبة 322% إلى 1.27 مليار دولار مقابل 301 مليون دولار في ديسمبر السابق.

ورفعت البحرين استثماراتها بالسندات الأمريكية إلى نحو 924 مليون دولار مقارنة بـــ546 ملايين دولار. فيما قلصت سلطنة عُمان استثماراتها إلى نحو10.85 مليار دولار مقابل 11.70 مليار دولار.

معدلات الفائدة

وبين وضاح الطه، عضو المجلس الاستشارى الوطنى فى معهد تشارلز للأوراق المالية البريطانى بالإمارات إن من العوامل الرئيسية إن زيادة استثمارات تلك الدول الخليجية في أذون الحزانة الأمريكية جاء مع توالي رفع الفيدرالي الأمريكي لمعدلات الفائدة. وقرر المركزي الأمريكي للمرة الثالثة خلال هذا العام في سبتمبر الماضي  زيادة في أسعار الفائدة الرئيسية.

كما شهد العام الماضي صعوداً مستمراً في العائد على السندات الأمريكية مع رفع الاحتياطي الفيدرالي لمعدلات الفائدة ثلاثة مرات.

وتوقع أن ترتفع استثمارات تلك الدول في الفترة المقبلة من تلك السندات في ظل المخاطر الجيوسياسية التي يمر بها العالم وماتحمله من معدلات أمان.

قلة المخاطر

ويقول علي الحمودي الخبير الاقتصادي لـ"مباشر":إن السندات الأمريكية من الاستثمارات ذات التصنيف الائتماني العالي، وهو ما يمثل عامل جذب دفع الحكومات بدول الخليج خلال العام الجاري والأعوام السابقة بزيادة استثماراتها بها.

وأشار إلى أنه من تلك العوامل أيضا أنها تتميز بأنها استثمارات قليلة المخاطر، وتعد الأكثر أمانا بالعالم لأنها مضمونة من الحكومة الأمريكية.

وتابع: من المميزات التي يمنحها الاستثمار بالسندات الأمريكية أنها عالية السيولة أي أن حكومات الخليج في أي وقت تستطيع أن تبيعها وتحولها إلى أموال سائلة لأنه يمكنك في سوق السندات الأمريكية بيع سندات بقيمة مئات المليارات من الدولارت في وقت قصير.

ويوضح علي الحمودي، أن الاستثمار بالسندات الأمريكية مناسب لكثير من الدول الخليجية التي تتبع سياسات استثمارية متحفظة، لأن العائد الكبير ليس هدفا لها ولكن الاستثمار الأمن هو هدفها وهو ماتوفره السندات الأمريكية.

ويقول الحمودي، إن تلك الاستثمارات الهدف منها حماية رأس مال دول المنطقة، مشيرا إلى أن العوائد من هذا الاستثمار إن لم يرتفع فإنها لا تنخفض، وهو الأمر الذي يمنح الدول المستثمرة في تلك السندات المزيد من الثقة فيها. 

وتحقق السندات الأمريكية السندات طويلة الأجل  10 أعوام  عائد مادي لدول الخليج لايتجاوز 3%.

أرباح جيدة 

وعلى ذات الصعيد، يقول باسل أبوطعيمة المحلل الاقتصادي لـ"مباشر" إن الاستثمار بالسندات الأمريكية يعد من الاستثمارات الناجحة والجيدة أمام دول الخليج.

ويوضح أن نجاح تلك الاستثمارات يعود للقوة والمتانة التي يثبتها الاقتصاد الأمريكي يوما بعد يوم، وفقا للبيانات الرسمية المعلنة لاسيما خلال السنوات الأخيرة.

ويقول أبوطعيمة، إن توجه الدول الخليجية للاستثمار في السندات الأمريكية باعتبارها من الصناديق الكبرى بالعالم المطمئنة والتي تحقق أرباحاً جيدة نسبة لحجم الاستثمار فيها.

وأشار إلى ان مايدفع دول المنطقة أيضا للسندات الأمريكية هو عدم وجود هذا النوع من الاستثمار بهذا العائد والضمان على الصعيد المحلي بأغلب دول الخليج.

ولفت إلى أن زيادة استثمارات تلك الدول يعود لرغبتها بتحسين العلاقات والتعاون الاقتصادي بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية.

عالميا

وعلى المستوى العالمي، تصدرت الصين قائمة الدول الأكثر استثمارا بالسندات الأمريكية وصل إلى نحو 1.15 تريليون دولار مقابل 1.18 تريليون دولار.

وجاءت اليابان في المرتبة الثانية ليرتفع حجم الاستثمارات بتلك السندات إلى 1.028 تريليون دولار في سبتمبر الماضي مقابل 1.08 خلال ديسمبر 2017.

وتعد سندات الخزانة وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسدده الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقه الذي يختلف حسب أجل السند.

وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

ترشيحات:

تحليل:  تحويلات الوافدين بالخليج ترتفع لـ57.7 مليار دولار..والإمارات بالصدارة

تحليل: الاحتياطيات الأجنبية لدول الخليج ترتفع لـ693 مليار دولار..والسعودية بالصدارة

التضخم يتباين في الدول العربية بنهاية أكتوبر.. ومصر في الصدارة

إنفوجراف.. أسعار الوقود في دول الخليج تشهد انخفاضاً خلال ديسمبر