TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث:قرار الدولار الجمركي بمصر تأثيره محدود على التضخم العام

شركة أبحاث:قرار الدولار الجمركي بمصر تأثيره محدود على التضخم العام
صورة أرشيفية

القاهرة - مباشر: أكدت شركة أبحاث بلتون المالية في تقرير حديث، أن قرار الحكومة المصرية بتحرير سعر صرف الدولار الجمركي بالنسبة للسلع الترفيهية سيكون له تأثير محدود على معدل التضخم العام للدولة العربية.

وقالت بلتون المالية في تقرير حصل "مباشر" على نسخة منه، اليوم الأحد، إنها تتوقع تأثيراً محدوداً من رفع سعر الدولار الجمركي على التضخم العام، والذي سيكون ناتجاً في الأساس من قطاع السجائر والكحول، والذي يمثل 2.2% من مؤشر السلع الاستهلاكي.

وأقرت وزارة المالية سياسة جديدة لسعر الدولار الجمركي بدءاً من ديسمبر 2018، حيث سيتم تثبيت سعر الدولار الجمركي للسلع الأساسية عند 16 جنيهاً، بينما يتم تحديد سعره للسلع غير الأساسية عند سعر الصرف المحدد من قبل البنك المركزي خلال الشهر الماضي.

يذكر أنه تم تحديد سعر الدولار الجمركي عند 17.87 جنيه في ديسمبر للسلع غير الأساسية، التي تتضمن منتجات التبغ والكحول وطعام الحيوانات والأسماك المستوردة ومستحضرات التجميل والسيارات والمركبات ثنائية وثلاثية العجلات وغيرها من السلع التي لديها بديل محلي.

وتوقع تقرير شركة الأبحاث، زيادة تتراوح بين 0.3-0.5% لقراءة التضخم العام الشهري في ديسمبر، والمقدر عند 0.5%.

وتابعت: "مما سينتج عنه معدل تضخم بنسبة 18.7-18.9% في ديسمبر 2018، أي سيكون متوسط التضخم عند 18% في الربع الرابع للعام الجاري، أعلى عن مستهدف المركزي عند 16%.

وأكدت بلتون توقعاتها بالإبقاء على أسعار الفائدة في 2018.

الإيرادات جراء القرار

وتوقعت الشركة أن يساهم القرار الأخير بزيادة الإيرادات الضريبية، في ظل عدم وجود أيّ إجراءات ضريبية جديدة.

وأوضحت أن التقديرات تشير ألا تكون الزيادة الناجمة عن تحرير سعر صرف الدولار الجمركي للسلع الترفيهية كبيرة، حيث تمثل الرسوم الجمركية 6% فقط من الإيرادات الضريبية والمستهدفة 770 عند مليار جنيه في العام المالي 2018-2019، أي بنمو 21% على أساس سنوي مقارنة بارتفاعها بنسبة 38% في العام المالي 2017-2018.

ترشيحات:

المالية المصرية تساوي سعر الدولار الجمركي بالمركزي للسلع الترفيهية

وزير: السلع التي لها مثيل محلي ستخضع للدولار الجمركي الحر