TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3 بنوك مصرية تؤكد التزامها بتطبيق التعديلات الضريبية على السندات

3 بنوك مصرية تؤكد التزامها بتطبيق التعديلات الضريبية على السندات
بنك البركة مصر
بنك البركة
SAUD
-2.75% 11.67 -0.33

القاهرة - مباشر: أكدت 3 بنوك مدرجة بالبورصة المصرية التزامها بتطبيق التعديلات الضريبية المقترحة من مجلس الوزراء على عوائد الأذون وسندات الخزانة.

وقالت بنوك البركة مصر والتعمير والإسكان، والمصري الخليجي إنها ستلتزم بالتعديلات فور إقرارها من مجلس النواب على أن يتم الابقاء على سعر الضريبية على عوائد الأذون والسندات الحكومية عند 20%.

وتابعت في بيانات منفصلة أنه سيتم الإبقاء على الضريبة على الأرباح التجاري والصناعية عند مستواها الحالي عند 22.5%.

وعن تأثير القرار على القوائم المالية للبنوك، أوضح بنك البركة والمصري الخليجي أنه سيتم الإفصاح عن ذلك فور ورود الصياغة النهائية التنفيذية للتعديل.

يشار إلى أنه تم الاتفاق بين اتحاد بنوك مصر ووزارة المالية على تطبيق التعديلات المقترحة على أذون وسندات الخزانة الجديدة ودون تطبيقها بأثر رجعي، على أن تقوم الوازرة بتحصيل الضريبة المستحقة على صافي أرباح البنوك بشكل ربع سنوي.

وأعلنت وزارة المالية المصرية  أول أمس عن اتفاقها مع اتحاد البنوك على تطبيق التعديلات الضريبية المقترحة من الوزارة فور إقرارها من مجلس النواب فيما يتعلق بالإصدارات الحكومية الجديدة من أذون وسندات الخزانة، ودون تطبيق التعديلات بأثر رجعى.

وأثار قرار مجلس الوزراء بتعديل المعالجة الضريبية على عوائد الأذون والسندات في الأسبوع الماضي، الجدل في الأوساط المصرفية تخوفاً من فرض ضرائب إضافية على البنوك، والذي اتضح تأثيره في العطاء الأخير لأذون الخزانة.

ووافق مجلس الوزراء المصري، الأربعاء الماضي، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، ليتم تعديل المادة رقم 58 من القانون، بما يسمح بفصل إيرادات عوائد أذون وسندات الخزانة العامة في وعاء مستقل عن باقي الإيرادات الأخرى.

وتشير غالبية الآراء التي رصدها "مباشر" إلى التأثير السلبي للقرار على ربحية البنوك وزيادة العائد على أدوات الدين الحكومي.

ترشيحات:

التجاري الدولي يوضح إجراءات تطبيق التعديلات الضريبية

التجاري الدولي: ندرس تأثير التعديلات الضريبية فور

بفعل التعديلات الضريبية.. مؤشر قطاع البنوك بالبورصة عند أدنى مستوياته بـ2018