تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تدشن منطقة حرة في نويبع ديسمبر المقبل

مصر تدشن منطقة حرة في نويبع ديسمبر المقبل
محسن عادل

القاهرة - مباشر: قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إنه من المستهدف تدشين منطقة حرة في نويبع على مساحة مليون متر مربع خلال شهر ديسمبر المقبل.

وأضاف محسن عادل خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري السعودي، أن المنطقة ستتاح أمام المستثمرين خاصة السعوديين، في ظل بعدها عن مدينة تبوك السعودية بنحو 10 دقائق، موضحًا أن المنطقة تعد الجيل الرابع من المناطق الحرة، حيث ترتبط بميناء لتسهيل عمليات التصدير والاستيراد.

وأشار إلى أن المنطقة ستخصص للتصنيع من أجل التصدير للاستفادة من الاتفاقيات التجارة الحرة التي ترتبط بها مصر مع معظم دول العالم، والتي تتيح الإعفاء من الجمارك للمنتج المصري بمكون محلي 35%، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح عادل، أن مصر بها حاليًا نحو 9 مناطق حرة، ويتم تدشين منطقة آخرى في محافظة المنيا مخصصة لصناعات الغزل والنسيج على مساحة مليوني متر مربع، والتي تلاقي طلب من المستثمرين خاصة من المستثمرين الصينين.

ونوه رئيس الهيئة، بأنه من المستهدف إقامة 5 مناطق حرة جديدة في " أسوان، وجمصة، ومطوبس، والاسماعيلية الجديدة، والجيزة".

ولفت عادل إلى وجود من الحوافز للاستثمار في مصر عقب صدور قانون الاستثمار الجديد، منها حوافز ضريبية تشمل رد من 50-80% من رأس المال المدفوع في المناطق المحددة و30% منها في أي مكان من مصر، وحوافز غير ضريبية تتمثل في تسهيل الإجراءات وتدريب العمالة.

وذكر، أن هيئة الاستثمار لمست تحولًا في الاتجاهات الاستثمارية، حيث تلقت عدد كبير من الطلبات الاستثمارية السعودية لتخصيص اراضي صناعية بعد أن كانت تتركز في القطاعين العقاري والتجزئة. 

وقال عادل، إن مصر أصدرت الخريطة الاستثمارية والتي تضم ما بين 5-8 آلاف فرصة استثمارية شاملة طبيعة المرافق ونوعية المرافق ونوع الحوافز.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء، قرارًا في أبريل الماضي بإنشاء منطقة حرة عامة بمدينة نويبع على مساحة 226.47 فدان، شمال شرق ميناء نويبع البحري بمحافظة جنوب سيناء.

وحصل مشروع المنطقة الحرة العامة بمدينة نويبع على موافقة مجلس الوزراء المصري، نهاية مارس الماضي بتكلفة 40 مليون جنيه، على مساحة مليون متر مربع.

وقال محافظ جنوب سيناء، إن المنطقة ستساهم في إعمار دولتي سوريا والعراق، عبر التصدير والتوكيلات البحرية، كما ستوفر نحو 14 ألف فرصة عمل، وسيصل دخلها السنوي إلى مليار دولار، وهو ما سيعوض المدينة عن غياب السياحة.

ترشيحات

الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار:افتتاح منطقة حرة كبرى في جنوب سيناء..قريباً

"الوزراء المصري"يوافق على إقامة منطقة حرة بنويبع بتكلفة 40 مليون

الوزراء المصري يقر إنشاء منطقة حرة عامة جنوب سيناء

محافظ جنوب سيناء: مليار دولار دخل المنطقة الحرة بنويبع