TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث:4 عوامل قد تؤدي لارتفاع أسهم البنوك بالسوق السعودي

شركة أبحاث:4 عوامل قد تؤدي لارتفاع أسهم البنوك بالسوق السعودي
سوق الأسهم السعودية "تداول"
update company info
1120.O
0.00% 0.00 0.00
update company info
1180.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض ـ مباشر: قالت الراجحي المالية إن العوامل الرئيسية التي من المحتمل أن تؤدي لارتفاع أسهم البنوك، بالسوق السعودي، يمكن أن تتمثل في ارتفاع توزيعات أرباح الأسهم، وارتفاع المخصصات.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، إن العوامل تشمل كذلك ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب المعنويات المرتبطة بضم السوق السعودي لمؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة.

وتابعت: بالنسبة للمواضيع المتعلقة بحساب الزكاة، فإنها لم تحل بعد في رأينا ولكننا لا نزال نعتقد أن حدوث تغيير في حساب الزكاة من 2.5% من القاعدة الزكوية، ربما يتغير إلى 10% على الربح قبل الضريبة.

وقالت إن البنوك التجارية حاولت الاستفادة من أسعار الفائدة المرتفعة عن طريق زيادة استثماراتها في الخزينة، ومن المرجح أن يكون قد ذهب معظمها إلى الحكومة السعودية، 

وأشارت الراجحي المالية إلى أنه مع الأخذ في الاعتبار توقع الحكومة السعودية انخفاض عجز الميزانية خلال السنوات القادمة، فإن فرص الاستثمارات عالية الجودة، يمكن أن تنخفض، مما يفرض ضغوطا على نمو البنوك.

كما نوهت إلى أنه بعد إعادة العلاوات لموظفي الحكومة اعتبارا من بداية 2019، فإنها تعتقد أن مصرف الراجحي الذي من المحتمل أن يكون الأكثر تعاملا مع الموظفين الحكوميين، يمكن أن يستفيد في جانب الودائع.

وسجلت البنوك المدرجة بسوق الأسهم السعودية ارتفاعاً شبه جماعي بصافي الأرباح خلال الربع الثالث من 2018، على أساس سنوي، حيث صعدت أرباح جميع البنوك، باستثناء البنك الأول الذي تراجعت أرباحه بنحو 22.6%.

وارتفعت الأرباح المجمعة للبنوك بنسبة 10.7% خلال الربع الثالث من عام 2018 إلى 12.59 مليار ريال، مقابل 11.37 مليار ريال في الربع الثالث من 2017، وذلك وفقا لإحصائية لـ"مباشر"، تستند لإفصاحات البنوك.