TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الزراعة": الصين تستقبل 7 محاصيل مصرية جديدة الشهر المقبل

"الزراعة": الصين تستقبل 7 محاصيل مصرية جديدة الشهر المقبل
جانب من توقيع مذكرة التفاهم اليوم الاثنين

القاهرة – مباشر: وقعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مذكرة تفاهم مشتركة مع نائب وزير الجمارك الصينية هو وي، خاصة باشتراطات الصحة والصحة النباتية لتصدير "تفل البنجر" من مصر إلى الصين.

وأفادت الوزارة بأن نائب الوزير الدكتورة منى محرز، وقعت الاتفاقية لبحث إجراءات فتح الأسواق الصينية أمام التمور والعنب والبطاطس والرمان والفراولة والمانجو والبصل.

وقال وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبوستيت، إن مصر تعتز بعلاقتها المتميزة مع الصين باعتبارها أحد أكبر الاقتصاديات العملاقة في العالم، فضلاً عن الامتداد التاريخي لحضارة الدولتين العريقتين.

وأشار الوزير في بيان اليوم الاثنين، إلى أن جلسات الحوار بين الوفدين المصري والصيني حققت المرجو منها من فتح الأسواق الصينية أمام المنتجات المصرية الزراعية المتميزة، مضيفاً: "أننا نسعى للمزيد من التعاون المشترك بين البلدين".

من جانبها قالت نائب وزير الزراعة، إن بروتوكول التعاون المشترك يفتح السوق الصينية أمام المنتجات المصرية المتميزة من 7 محاصيل رئيسية تستهدف التوسع في تصديدها لمختلف دول العالم وخاصة السوق الصينية.

وأضافت أن الجانب الصيني وعد بالبدء رسميا في إجراءات تصدير شحنات هذه المنتجات الشهر المقبل.

وأضافت منى محرز أنه سيتم تصدير تفل بنجر السكر الناتج عن تصنيع بنجر السكر، مما يسهم في زيادة تسويق محصول بنجر السكر، سواء لأغراض التصدير أو صناعة الأعلاف وتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة المحصول الاستراتيجي الأقل استهلاكا للمياه والأعلى عائدا من ناحية القيمة الاقتصادية.

وأوضحت أن تفل البنجر يعد أحد عناصر المنتجات الثانوية لتصنيع بنجر السكر، والتي تشمل أيضا مولاس البنجر، مشيرة إلى أن إجمالي إنتاج مصر من بنجر السكر يصل إلى 8 ملايين طن تنتج 1.3 مليون طن سكر، و500 -600 ألف طن تقل بنجر، و600 ألف طن من مولاس البنجر.

واعتبرت نائب وزير الزراعة، فتح السوق الصيني أمام صادرات مصر من التمور والمانجو والعنب والفراولة والبصل والبطاطس والرمان، فضلا عن عسل النحل، شهادة لمصر بأن منتجاتها الزراعية تتميز بالجودة العالية التي تتوافق مع الاشتراطات الدولية ومعايير التبادل التجاري بين الدول ويشجع على المزيد من التعاون في مجالات التبادل الزراعي.

بدوره، قال هو وي نائب وزير الجمارك الصيني ورئيس الوفد الصيني، إنه بمجرد توقيع المذكرة يبدأ تفعيل البروتوكول والبدء في تطبيق ما تم الاتفاق عليه من ضمان جودة المنتجات الواردة للأسواق الصينية.

وأوضح نائب وزير الجمارك الصيني، أنه مع نهاية العام الحالي، يمكن للمنتجات الزراعية المتفق عليها بين البلدين النفاذ للأسواق الصينية، وفقاً لما جاء في اجتماعات الوفدين المصري والصيني.

وأضاف أن الصين درست الملفات الفنية للمنتجات الزراعية المصرية ومنها التمور والرمان والعنب والفراولة والبصل والبطاطس والمانجو، بالإضافة إلى عسل النحل المصري.

ولفت إلى أن التعاون بين البلدين يستهدف زيادة حجم التبادل التجاري وتفعيل بروتوكولات التعاون المشترك في مجالات المنتجات الزراعية.

وذكر أن وفداً فنياً صينياً زار مصر في سبتمبر الماضي، للتعرف على أنواع التمور المصرية الممكن استيرادها من مصر، وأنه يجري حالياً دراسة الملف الفني للمنتجات المصرية المدرجة في قائم الطلبات الصينية لبدء استيرادها من مصر، على أن يتم الانتهاء من كافة الأمور المعلقة حول بعض الملاحظات البسيطة وسيقوم الجانب الصيني بدراسة الردود المصرية حول هذه الملاحظات عقب العودة إلى الصين تمهيداً للبدء في فتح الأسواق الصينية أمام هذه المنتجات رسميا قبل نهاية العام الحالي.