TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة.. "العقاري المصري" يدرس تمويل مونوريل العاصمة الإدارية..و"بيع لونج بيتش"

مقابلة.. "العقاري المصري" يدرس تمويل مونوريل العاصمة الإدارية..و"بيع لونج بيتش"
عمرو جاد الله نائب رئيس البنك العقاري المصري العربي

من إسلام فضل

القاهرة – مباشر: بعد عام من تولي الإدارة الجديدة مهام عملها بالبنك العقاري المصري العربي، تمكنت من استقطاب 43 عميل جديد بتمويلات قدرها 11 مليار جنيه، فضلا عن تحويل فروع فلسطين إلى الربحية، وتعزيز أرباح فروع الأردن.

وفي مقابلة مع "مباشر" كشف نائب رئيس البنك، عمرو جاد الله عن أبرز المؤشرات المالية خلال 2018، ومستهدفات مجلس الإدارة بنهاية فترته بحلول 2020، فضلا إجراءات هيكلة أصول البنك وتسوية محفظة التعثر.

قال عمرو جاد الله، إن البنك المركزي المصري على استعداد لتوفير وديعة مساندة، مع إعطاءه بعض الاستثناءات للبنك التي يفرضها على جميع البنوك بالقطاع المصرفي.

وأضاف أن إدارة البنك في الأردن تجري دراسة لإطلاق خدمة تحويل العملات الأجنبية من العاملين في الأردن إلى مصر، وتبلغ حجم التحويلات من الأردن إلى مصر سنويًا 1.5 مليار دولار.. وإلى نص الحوار:

استراتيجية الإدارة الجديدة للبنك

يقول عمرو جاد الله، إن استراتيجية الإدارة الجديدة منذ سبتمبر 2017 ترتكز على ترسيخ طبيعة عمل البنك بأنه يقدم جميع المنتجات المصرفية المتاحة بالسوق وليس قاصراً على تمويل القطاع العقاري.

وأضاف: "تستهدف الإدارة الجديدة إطفاء الخسائر المتراكمة، والتحول للربحية في 2020، مع العمل على تسوية جزء كبير من الديون المتعثرة فضلا عن التصرف من الأصول التي آلت للبنك من العملاء المتعثرين".

وديعة البنك المركزي

أكد نائب رئيس البنك العقاري المصري العربي، أن المركزي المصري طالب الإدارة الجديدة بوضع البنك على المسار الصحيح بهدف إعادة النظر في توفير وديعة مساندة خلال الفترة المقبلة بعد محاولات سابقة لم تكتمل.

 

دعم البنك المركزي للإدارة الجديدة

 قال عمرو جاد الله: "المركزي المصري استثنى البنك العقاري من بعض الالتزامات التي يفرضها على المصارف العاملة بالسوق، كالإعفاء من نسبة الاحتياطي القانوني الالزامي المقدرة بـ 14%، والذي ساهم في زيادة السيولة النقدية بالبنك وإعادة استثمارها".

وأضاف أنه نتيجة للسيولة التي توفرت لدى البنك سمح المركزي له بالمشاركة في مبادرة تمويل المشروعات الصناعية والزراعية بفائدة الـ 7%، إلا انه استثناه من المشاركة في مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة بفائدة الـ 5%.

أصول المتعثرين

يكشف عمرو جاد الله، عن تصرف البنك من أصول بقيمة 2 مليار جنيه من محفظة الأصول التي آلت للبنك من العملاء المتعثرين والمقدرة بنحو 4.6 مليار جنيه.

وقال إن خطة البنك في الاستعانة بإدارة جديدة لفندق لونج بيتش، آتت ثمارها حيث نجحت في تحقيق إيرادات بقيمة 90 مليون جنيه، وأرباح بمبلغ 30 مليون جنيه حتى نوفمبر 2018.

وتابع: "اتفقنا مع وزارة السياحة على استرجاع الأرض الجانبية للفندق التي حصلت الوزارة عليها من الإدارة السابقة لعدم استغلالها، بمساحة 80 ألف متر، بهدف إنشاء مبنى جديد ملحق بالفندق".

وكشف جاد الله، عن خطة البنك لجدولة مديونية بقيمة 60 مليون جنيه على الفندق لصالح وزارة السياحة تمثل قيمة الأرض المذكورة، على أن يبدأ في بناء المبنى الجديد العام المقبل، مشيرا إلى إمكانية إقراض الفندق لتمويل عملية البناء.

وأشار إلى أن البنك تلقى عروض من مستثمرين محليين وأجانب، لشراء الفندق خلال الفترة الماضية لكننا نستهدف بيع الفندق خلال 2020 بأكثر من ملياري جنيه لتعزيز أرباح البنك.

وقال نائب رئيس البنك العقاري المصري العربي، إن مصرفه نجح في بيع مستشفى الفيروز بالدقي بقيمة 130 مليون جنيه... حصتنا 60% من المستشفى.

تفعيل مبادرة البنك المركزي للتخلص من الديون المتعثرة

يقول عمرو جاد الله أن البنك العقاري المصري العربي، إن مصرفه نجح في تسوية مديونية 6 عملاء ضمن مبادرة البنك المركزي لتسوية مديونيات المتعثرين بقيمة 60 مليون جنيه.

وأضاف أن محفظة التعثر لدى البنك سجلت 6.1 مليار جنيه مع تولي الإدارة الجديدة، والتي نجحت في تسويات بقيمة 2.4 مليار جنيه منها حتى الآن، لتصل إلى 3.7 مليار جنيه حاليا.

ويستهدف البنك العقاري الوصول بمحفظة التعثر التي يستحوذ قطاع السياحة على 50% منها، يليه المولات التجارية وعددها 15 مول إلى 1.5 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020.

 

المؤشرات المالية للبنك خلال 2018

قال نائب رئيس البنك إن الإدارة الجديدة تمكنت من تحقيق أرباح تخطت الـ 200 مليون جنيه خلال العام المالي 2017-2018، و"نستهدف 300 مليون جنيه بنهاية يونيو 2019".

وأضاف أن البنك نجح في استقطاب 43 عميل جديد، بقيمة تمويلات تقدر بنحو 11 مليار جنيه منذ أكتوبر 2017 وحتى نهاية أكتوبر 2018، بمعدل فائدة 18.2%.

وأشار إلى نجاح البنك في توظيف نحو 60% من محفظة الودائع بقيمة 20 مليار جنيه حتى نوفمبر الجاري، ونستهدف الوصول بتلك النسبة إلى 70% بنهاية يونيو 2019.

وقال إن إدارة البنك تستهدف الوصول بمحفظة الودائع إلى 45 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019، ارتفاعا من 35 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الجاري، في إطار خطة تستهدف الوصول إلى 60 مليار جنيه في أكتوبر 2020.

 

 

محفظة القروض لدى البنك

أوضح عمرو جاد الله، أن محفظة القروض لدى البنك بلغت حتى نوفمبر الجاري 18 مليار جنيه، ونستهدف الوصول بها إلى 40 مليار جنيه في أكتوبر 2020.

وأضاف أن محفظة التمويلات متناهية الصغر تستحوذ على نحو 100 مليون جنيه حاليا مستهدف الوصول بها إلى 300 مليون جنيه بنهاية يونيو 2019، وواحد مليار جنيه بنهاية 2020.

ولفت إلى أن محفظة التجزئة المصرفية التي أطلقها البنك أغسطس الماضي، تبلغ حاليًا نحو 5 ملايين جنيه، ونستهدف الوصول بها إلى 100 مليون جنيه خلال يونيو 2019.

قال نائب رئيس البنك العقاري إن محفظة التمويل العقاري لدى البنك بلغت حتى بداية نوفمبر الجاري نحو 350 مليون جنيه، تستحوذ مبادرة البنك المركزي على 100 مليون جنيه منها تم تخصيصها لنحو 120 عميل.

بلغت محفظة القروض الموجهة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة حتى بداية نوفمبر الجاري نحو 200 مليون جنيه، مستهدف الوصول بها إلى 300 مليون جنيه بنهاية يونيو 2019، بحسب نائب رئيس البنك.

وقال نائب رئيس البنك: "ندرس المساهمة بقيمة 30 مليون دولار في قرض مشترك لصالح إحدى شركات وزارة البترول... وفرنا نفس المبلغ ضمن قرض مشترك حصلت عليه هيئة البترول خلال شهر أكتوبر الماضي بقيمة 700 مليون دولار".

وكشف عن دراسة حالياً لتولي إدارة قرض جديد بقيمة مليار جنيه لصالح إحدى الشركات العاملة في قطاع الأسمدة، بمشاركة عدد من البنوك.

وأضاف: "ندرس خلال الفترة الحالية الدخول في تمويل مشروع قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، والعديد من القطاعات منها الأدوية والأسمدة والعقارات واستيراد الحبوب، والصناعات الغذائية".

قال عمرو جاد الله إن الإدارة الجديدة استثمرت نحو 5 مليارات جنيه منذ توليها وحتى نوفمبر الجاري في أدوات الدين بعائد بلغ 17%.

موقف فجوة المخصصات

قال عمرو جاد الله إن إدارة البنك العقاري المصري الجديدة تولت مهام عملها في ظل فجوة مخصصات تبلغ نحو 4 مليارات جنيه، ونجحت خلال الفترة الحالية في أقفالها، كما حققت فائض 2 مليار جنيه.

 

وعن فروع البنك في المملكة الأردنية وفلسطين

وقال إن الإدارة الجديدة نجحت في تحسين ربحية فروع البنك بالمملكة الأردنية، بأرباح 1.2 مليون دينار أردني بنهاية يونيو 2018، مقابل 250 ألف دينار بنهاية يونيو 2017.

وأضاف أن البنك العقاري المصري يستهدف 3 ملايين دينار أرباحا عن فروع الأردن بنهاية ديسمبر 2019.

 وكشف عن دراسة البنك إطلاق خدمة تحويل العملات الأجنبية من العاملين في الأردن إلى مصر، وتبلغ حجم التحويلات من الأردن إلى مصر سنويًا 1.5 مليار دولار.

وأضاف أن العقاري المصري يدرس أيضا شراء شركة صرافة أو الاستحواذ على حصة بواحدة لتسهيل عملية الصرافة.

قال نائب رئيس البنك، إن فروع مصرفه في فلسطين تحولت للربحية بقيمة 230 ألف دولار.

ويمتلك البنك العقاري المصري نحو 15 فرعاً في الأردن، و5 فروع بالإضافة إلى مكتبي تمثيل في فلسطين.