إي بي إم تيرمينالز البحرين تعلن أسس تخصيص طرحها الأولي

إي بي إم تيرمينالز البحرين تعلن أسس تخصيص طرحها الأولي
عملا بشركة شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين، الصورة أرشيفية

مباشر: أعلنت شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين  عن النتائج الأولية  وأسس تخصيص طرحها العام الأولي و الذي تكلل  بالنجاح و تجاوز  الإكتتاب في أسهم  فئتي الأفراد والمؤسسات  الأسهم المطروحة .

ووفقا لبيان صحفي، جاءت نتائج  الطرح الأولي للاكتتاب العام في شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين  قوية حيث شهد الإكتتاب البالغ قيمته 11.880 مليون دينار بحريني إقبالاً كبيراً سواء من جانب المؤسسات المحلية والإقليمية أو الأفراد على حد سواء، مما أسفر عن تغطية  الإكتتاب   6.8 ضعف لفئة المؤسسات و تغطية الإكتتاب 2.2 ضعف لفئة الأفراد، مما نتج عنه تغطية إجمالي حجم الإكتتاب 5.4 ضعف. و تأتي هذة النتائج بعد حصر نماذج طلبات  و مبالغ الأكتتاب بصورة أولية .

المنامة، مملكة البحرين: أعلنت سيكو ش.م.ب (م)، البنك الإقليمي الرائد في مجال إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية (والمرخص من مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي)، اليوم عن الإغلاق الناجح للطرح الأولي للاكتتاب العام في شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين البالغ قيمته 11.880مليون دينار بحريني.

تم هيكلة الطرح الأولي للاكتتاب العام مع تخصيص 70% من الأسهم المعروضة البالغة 000,000,18 سهم إلى مستثمري المؤسسات ( الجملة ) (الذين يكتتبون في أكثر من 000,100 سهم)، بينما تم تخصيص 30% من الأسهم لمستثمري الأفراد (التجزئة) (الذين يكتتبون حتى 000,100 سهم). هذا و قد تم  الأكتتاب في 97.4 مليون سهماً وهو يمثل 64.3 مليون دينار بحريني من قبل فئتي الأفراد والمؤسسات مما نتج عنه تغطية إجمالي حجم الإكتتاب5.4 ضعف . حيث تم استلام طلبات اكتتاب في 85.6 مليون سهماً وهو يمثل 56.5 مليون دينار بحريني من فئة المؤسسات ، بينما تم استلام طلبات اكتتاب من فئة الأفراد في إجمالي 11.8 مليون سهماً، بما يمثل 7.8 مليون دينار بحريني.
 
 وقد بلغ إجمالي الطلبات 6.8 ضعف حجم الإكتتاب لفئة المؤسسات  مع التخصيص على أساس تناسبي مع أسهم الطرح، و تم تغطية الإكتتاب  2.2 ضعف لفئة الأفراد مع التخصيص على أساس الحد الأدنى المبدئي للتخصيص و هو على وجه التحديد يصل الى 000,15 سهم وتظهر النتائج الأولية للأكتتاب أنة قد لا يخصص بالكامل على أساس الحد الأدنى المبدئي للتخصيص (كما هو موضح تفصيلياً في نشرة الطرح الأول للاكتتاب العام المسجلة مع مصرف البحرين المركزي في 29 أكتوبر 2018). 


وفي هذه الصدد، قالت نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي لسيكو: "إن الإقبال الكبير الذي تلقيناه كان دليل على الثقة في قدرة شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين على مواصلة النجاح باعتبارها المشغّل الحصري لميناء خليفة بن سلمان، فضلا عن تأكيد مدى قوة الاقتصاد البحريني في الوقت الذي تواصل فيه المملكة اتخاذ خطوات جادة نحو إصلاح وتنويع اقتصادها." 

"وباعتبارها مدير ومتعهد تغطية الاكتتاب وصانع السوق والوسيط لاكتتاب إي بي إم تيرمينالز البحرين، شهدت سيكو اهتماماً بالغاً بالإكتتاب سواء من داخل أو خارج البحرين، وبالأخص  الطلبات من فئة المؤسسات التي جاءت من جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. كما أننا نشعر بالفخر والاعتزاز تجاه الجهود الدؤوبة التي بذلها فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية في سيكو والتي أكدت قدرته العالية على إدارة الصفقة باقتدار ونجاح في وقت قياسي. ولاشك أن نتائج هذا الإكتتاب تعزز من أهمية الطرح الأولي العام لشركة إي بي إم تيرمينالز ليكون الإكتتاب الأكثر نجاحاً في البحرين على مدى العشر سنوات الماضية، كما أن هذه النتائج تعد دليلا راسخاً على الثقة الكبيرة في سيكو باعتبارها مديراً للاكتتابات العامة لدية قدرة عالية على تحقيق أعلى معدلات النجاح، و نتقدم بالشكر الى  مصرف البحرين المركزي و بورصة البحرين و لشركة البحرين للمقاصة على  توجيهاتهم و دعمهم المتواصل  " كما أضافت السيدة نجلاء. 

وفي تعليقه على الطرح العام الأولي، قال مارك هارديمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة إي بي إم تيرمينالز: "لقد جاءت نتائج هذا الإكتتاب مشجعة للغاية وتؤكد على الدعم الذي حضينا بة و الذي يعكس بدوره مدى إيمان المستثمرين القوي بالشركة وإمكانياتها، وإدراكهم بأن هذا الإكتتاب يتيح لهم فرصة متميزة للاستثمار في الميناء التجاري الوحيد في البحرين. إننا نرحب بالمستثمرين من المؤسسات والأفراد من البحرين وجميع دول المنطقة لينضموا إلى أسرة إي بي إم تيرمينالز البحرين، ويساهموا بدور ملموس في دعم جهود التنمية الاقتصادية لمملكة البحرين." 

"كما نود أن نشيد بالدور الفعال الذي ساهمت به سيكو، شريكنا الرائد، وباقي الشركاء الرئيسيين في إدارة الطرح الأولي العام وفق أعلى مستويات الكفاءة والاحترافية مع تقديم كافة الدعم والتوجيه اللازم. ونتطلع إلى تولي دورنا الجديد كشركة عامة مدرجة في البورصة،" كما أضاف هارديمان. 

من ناحية أخرى، علق نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة بالقول: "إننا سعداء بالنتائج الإيجابية للاكتتاب في شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين والتي تعكس ثقة المستثمرين. كما يأتي هذا الإكتتاب لترسيخ دور شركة البحرين للمقاصة عبر توفيرها لخدمات المقاصة والتسوية وتعزيز خدمات ما بعد التداول (POST TRADE SERVICES)، مما يتماشى مع إستراتيجية شركة البحرين للمقاصة لتنويع  الخدمات المتوفرة للشركات المصدرة والمستثمرين." 

هذا و سيتم التواصل مع المستثمرين عن طريق خطابات إخطار التخصيص و رد المبالغ الفائضة بتاريخ29 نوفمبر 2018 و3 ديسمبر 2018 على التوالي و سوف يبدأ تداول أسهم شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين في بورصة البحرين في 9 ديسمبر 2018 تحت الرمز APMTB، وستوفر سيكو خدمات استقرار السعر و صناعة السوق لشركة إي بي إم تيرمينالز البحرين بدءاً من تاريخ التداول. 

وفي أعقاب هذا الطرح الأولي الناجح للاكتتاب العام، ستكون شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين مملوكة من قبل إي بي إم تيرمينالز بي في بنسبة (64%)، وشركة يوسف بن أحمد كانو القابضة البحرين  بنسبة(16%)، ومساهمو الاكتتاب بنسبة (20%). تدير شركة إي بي إم تيرمينالز بي في شبكة عالمية مكونة من 74 ميناءً ومرفقاً للمحطات، وتوفر أكثر من 117 خدمة من الخدمات الداخلية تمتد في ما يربو على 58 دولة. وتعد  إي بي إم تيرمينالز بي في إحدى شركات أيه. بي. مولر- مجموعة ميرسك، وهي شركة عالمية يقع مقرها في كوبنهاجن، الدنمارك، وتقدم أنشطة متنوعة في قطاعات النقل والخدمات اللوجستية وتشمل أكبر مشغل لسفينة حاويات في العالم. 

و تمثل سيكو أحد أبرز البنوك الإقليمية الرائدة المتخصصة في إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية، وتصل قيمة الأصول تحت الإدارة لديها إلى أكثر من 1.9 مليار دولار أمريكي. وتعمل سيكو اليوم بموجب ترخيص من مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي، كما تُشرف على شركتين تابعتين ومملوكتين لها بالكامل، إحداهما هي سيكو للوساطة المالية ، وهي دار وساطة مالية مقرها أبوظبي، والثانية هي شركة سيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية، وهي شركة إقليمية متخصصة في أعمال حفظ الأوراق المالية. وتتخذ سيكو من مملكة البحرين مقرًا لها، وهي آخذة في التوسع على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما تتمتع بسجل حافل بالإنجازات باعتبارها بنك إقليمي موثوق به يقدم مجموعة متكاملة من الحلول المالية، بما في ذلك إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية وصناعة السوق، والتي يدعمها فريق بحوث قوي من أمهر الخبراء يوفر رؤية ثاقبة وتحليلات مدروسة عن أكثر من 90 بالمائة من الأسهم الرئيسية في المنطقة. ومنذ تأسيسها في العام 1995، دأبت سيكو على تحقيق أداء متفوق في السوق، وأصبحت لها قاعدة عملاء عريضة من كبرى المؤسسات. وتمضي سيكو قدمًا في مسيرتها نحو المزيد من النمو والازدهار، والتي يقودها التزامها الراسخ بإطار حوكمة مؤسساتية قوي، فضلا عن سعيها الدائم إلى توطيد أواصر الثقة مع عملائها. وستواصل سيكو الاستثمار في تطوير إمكاناتها التقنية ورأس مالها البشري الذي يتألف من نحو 100 موظف متميز.