TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا أفرجت الإمارات عن الجاسوس البريطاني؟

لماذا أفرجت الإمارات عن الجاسوس البريطاني؟
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الصورة أرشيفية

أبوظبي - مباشر: أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، عفواً رئاسياً بأثر فوري، ويشمل العفو الرئاسي المُعتاد لليوم الوطني اسم السيد هيدجز ضمن قائمة المعفى عنهم بمناسبة اليوم الوطني الـ47 لدولة الإمارات، وسوف يُسمَح له بمغادرة الدولة فور اكتمال الإجراءات الرسمية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".
 
وكانت محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية أدانت، الأربعاء الماضي، ماثيو هيدجز، البريطاني الجنسية بتهمة التجسس لصالح دولة أجنبية، ما من شأنه الإضرار بالأمن العسكري والاقتصادي والسياسي لدولة الإمارات، حيث حكمت المحكمة على هيدجز بالسجن المؤبد.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن عائلة هيدجز قامت بتقديم التماس للعفو إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وذلك من خلال إرسال رسالة شخصية، هذا وسمح لهيدجز بالتواصل مع عائلته والقنصلية البريطانية طوال فترة احتجازه.
 
أدلة قانونية

واستندت القضية المرفوعة ضد هيدجز إلى أدلة قانونية من خلال فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة به والمعلومات الاستخبارية التي توصلت إليها أجهزة الأمن والاستخبارات الإماراتية والأدلة التي قدمها هيدجز بنفسه، ومن بينها ما يوثق تسخير وتدريب عناصر لاستخدامها في التجسس والمعلومات السرية المُستهدفة.

وقد تحققت المحكمة من عمل المتهم في أجهزة استخبارات أجنبية عن طريق أجهزة الاستخبارات الإماراتية.

الإفراج عن 785 سجيناً

 أمر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإفراج عن 785 سجيناً ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة، وذلك بمناسبة اليوم الوطني الـ 47 لدولة الإمارات.

وتكفل الشيخ بتسديد الغرامات المالية التي ترتبت عليهم تنفيذاً لهذه الأحكام.

ويهدف أمر الإفراج إلى إعطاء الأفراد فرصة لبدء حياة جديدة والتخفيف من معاناة أسرهم.

وتبدأ الوزارات والجهات الاتحادية والمحلية اعتباراً من اليوم الأحد احتفالات اليوم الوطني الـ 47، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الذي اعتمد أن تكون احتفالات اليوم الوطني في الفترة من 25 الى 28 نوفمبر، على أن يتم إحياء ذكرى يوم الشهيد الخميس 29 نوفمبر.

ترشيحات:

التراجع يخيم على بورصات الخليج بالختام.. والسعودية بالصدارة

 الجزائر: زيارة ولي العهد السعودي لا علاقة لها بأسعار النفط

 أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي اليوم في نشرة "مباشر"

 مؤشر ناسداك دبي يرتد للهبوط بنهاية التعاملات

 "مواصلات الإمارات" تفتتح مركز خدمة المتعاملين في الشارقة

 "محمد بن راشد" يلتقي مع ولي العهد السعودي