TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تغطية الطرح العام لـ"إي بي إم تيرمينالز" 5.4 مرة

تغطية الطرح العام لـ"إي بي إم تيرمينالز" 5.4 مرة
مقر شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين، الصورة أرشيفية

مباشر: أعلنت شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين عن تغطية الطرح الأولي للاكتتاب العام للأسهم بـ 5.4 مرة ضعفا.

وقالت الشركة في بيان لها "إن نتائج الطرح الأولي للاكتتاب العام في شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين جاءت قوية حيث شهد الاكتتاب البالغ قيمته 11.880 مليون دينار بحريني إقبالًا كبيرًا سواء من جانب المؤسسات المحلية والإقليمية أو الأفراد على حد سواء، مما أسفر عن تغطية الاكتتاب 6.8 ضعفا لفئة المؤسسات وتغطية الاكتتاب 2.2 ضعفا لفئة الأفراد، مما نتج عنه تغطية إجمالي حجم الاكتتاب 5.4 ضعف. وتأتي هذة النتائج بعد حصر نماذج طلبات ومبالغ الاكتتاب بصورة أولية".

ومن جانب آخر، أعلنت سيكو ش.م.ب (م)، البنك الإقليمي الرائد في مجال إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية ( والمرخص من مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي)، أمس عن الإغلاق الناجح للطرح الأولي للاكتتاب العام في شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين البالغ قيمته 11.880 مليون دينار بحريني.

وأشار البيان، إلى أنه تم هيكلة الطرح الأولي للاكتتاب العام مع تخصيص 70% من الأسهم المعروضة البالغة 18.000.000 سهم إلى مستثمري المؤسسات (الجملة) (الذين يكتتبون في أكثر من 100.000 سهم)، بينما تم تخصيص 30% من الأسهم لمستثمري الأفراد (التجزئة) (الذين يكتتبون حتى 100.000 سهم).

وتابع، أنه تم الاكتتاب في 97.4 مليون سهم وهو يمثل 64.3 مليون دينار بحريني من قبل فئتي الأفراد والمؤسسات مما نتج عنه تغطية إجمالي حجم الاكتتاب 5.4 ضعفا. حيث تم استلام طلبات اكتتاب في 85.6 مليون سهم وهو يمثل 56.5 مليون دينار بحريني من فئة المؤسسات، بينما تم استلام طلبات اكتتاب من فئة الأفراد في إجمالي 11.8 مليون سهم، بما يمثل 7.8 مليون دينار بحريني.

وبين البيان، أن إجمالي الطلبات بلغ 6.8 ضعف حجم الاكتتاب لفئة المؤسسات مع التخصيص على أساس تناسبي مع أسهم الطرح، وتم تغطية الاكتتاب 2.2 ضعفا لفئة الأفراد مع التخصيص على أساس الحد الأدنى المبدئي للتخصيص وهو على وجه التحديد يصل الى 15.000 سهم، وتظهر النتائج الأولية للاكتتاب أنه قد لا يخصص بالكامل على أساس الحد الأدنى المبدئي للتخصيص ( كما هو موضح تفصيليًا في نشرة الطرح الأول للاكتتاب العام المسجلة مع مصرف البحرين المركزي في 29 أكتوبر 2018).

وفي هذه الصدد، قالت نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي لسيكو: "إن الإقبال الكبير الذي تلقيناه كان دليل على الثقة في قدرة شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين على مواصلة النجاح باعتبارها المشغّل الحصري لميناء خليفة بن سلمان، فضلا عن تأكيد مدى قوة الاقتصاد البحريني في الوقت الذي تواصل فيه المملكة اتخاذ خطوات جادة نحو إصلاح وتنويع اقتصادها".

"وباعتبارها مدير ومتعهد تغطية الاكتتاب وصانع السوق والوسيط لاكتتاب إي بي إم تيرمينالز البحرين، شهدت سيكو اهتمامًا بالغًا بالاكتتاب سواء من داخل أو خارج البحرين، وبالأخص الطلبات من فئة المؤسسات التي جاءت من جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. كما أننا نشعر بالفخر والاعتزاز تجاه الجهود الدؤوبة التي بذلها فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية في سيكو والتي أكدت قدرته العالية على إدارة الصفقة باقتدار ونجاح في وقت قياسي. ولا شك أن نتائج هذا الاكتتاب تعزز من أهمية الطرح الأولي العام لشركة إي بي إم تيرمينالز ليكون الاكتتاب الأكثر نجاحًا في البحرين على مدى العشر سنوات الماضية، كما أن هذه النتائج تعد دليلا راسخًا على الثقة الكبيرة في سيكو باعتبارها مديرًا للاكتتابات العامة لديه قدرة عالية على تحقيق أعلى معدلات النجاح، ونتقدم بالشكر الى مصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين ولشركة البحرين للمقاصة على توجيهاتهم ودعمهم المتواصل" كما أضافت نجلاء.

وفي تعليقه على الطرح العام الأولي، قال مارك هارديمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة إي بي إم تيرمينالز: "لقد جاءت نتائج هذا الاكتتاب مشجعة للغاية وتؤكد على الدعم الذي حضينا بة والذي يعكس بدوره مدى إيمان المستثمرين القوي بالشركة وإمكانياتها، وإدراكهم أن هذا الاكتتاب يتيح لهم فرصة متميزة للاستثمار في الميناء التجاري الوحيد في البحرين. إننا نرحب بالمستثمرين من المؤسسات والأفراد من البحرين وجميع دول المنطقة لينضموا إلى أسرة إي بي إم تيرمينالز البحرين، ويساهموا بدور ملموس في دعم جهود التنمية الاقتصادية لمملكة البحرين".

"كما نود أن نشيد بالدور الفعال الذي ساهمت به سيكو، شريكنا الرائد، وباقي الشركاء الرئيسيين في إدارة الطرح الأولي العام وفق أعلى مستويات الكفاءة والاحترافية مع تقديم كافة الدعم والتوجيه اللازم. ونتطلع إلى تولي دورنا الجديد كشركة عامة مدرجة في البورصة"، كما أضاف هارديمان.

من ناحية أخرى، علق نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة بالقول: "إننا سعداء بالنتائج الإيجابية للاكتتاب في شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين والتي تعكس ثقة المستثمرين. كما يأتي هذا الاكتتاب لترسيخ دور شركة البحرين للمقاصة عبر توفيرها لخدمات المقاصة والتسوية وتعزيز خدمات ما بعد التداول (POST TRADE SERVICES)، مما يتماشى مع استراتيجية شركة البحرين للمقاصة لتنويع الخدمات المتوفرة للشركات المصدرة والمستثمرين".

هذا وسيتم التواصل مع المستثمرين عن طريق خطابات إخطار التخصيص ورد المبالغ الفائضة في29 نوفمبر 2018 و3 ديسمبر 2018 على التوالي وسوف يبدأ تداول أسهم شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين في بورصة البحرين في 9 ديسمبر 2018 تحت الرمز APMTB، وستوفر سيكو خدمات استقرار السعر وصناعة السوق لشركة إي بي إم تيرمينالز البحرين بدءًا من تاريخ التداول.

وفي أعقاب هذا الطرح الأولي الناجح للاكتتاب العام، ستكون شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين مملوكة من قبل إي بي إم تيرمينالز بي في بنسبة (64%)، وشركة يوسف بن أحمد كانو القابضة البحرين بنسبة (16%)، ومساهمي الاكتتاب بنسبة (20%). تدير شركة إي بي إم تيرمينالز بي في شبكة عالمية مكونة من 74 ميناءً ومرفقًا للمحطات، وتوفر أكثر من 117 خدمة من الخدمات الداخلية تمتد في ما يربو على 58 دولة. وتعد إي بي إم تيرمينالز بي في إحدى شركات أيه. بي. مولر- مجموعة ميرسك، وهي شركة عالمية يقع مقرها في كوبنهاجن، الدنمارك، وتقدم أنشطة متنوعة في قطاعات النقل والخدمات اللوجستية وتشمل أكبر مشغل لسفينة حاويات في العالم.

 وكانت شركة سيكو المدرجة في سوق البحرين المالي، توقعت في تقرير سابق لها أن يحقق الطرح العام الأولي لاكتتاب شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين البالغة قيمته 11.880 مليون دينار بحريني نجاحاً ملموساً.

وأوضحت شركة سيكو باعتبارها مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية وصانع السوق والوسيط في عملية الاكتتاب، أن تلك التوقعات تأتي في ظل ترحيب المستثمرين المحليين والإقليميين بفرصة الاستثمار في شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين.

وأعلنت سيكو، البنك الإقليمي المتخصص في مجال إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية، بأن المؤشرات حتى الآن تكشف عن نظرة إيجابية من قبل المستثمرين فيما يتعلق بالطرح العام الأولي للاكتتاب في شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين والذي طُرح في 8 نوفمبر.

 ويتم طرح 20% من رأس المال الصادر لشركة أي بي إم تي البحرين أي ما يعادل 18 مليون سهم وبسعر طرح يبلغ 660 فلساً للسهم.

وساهمت سيكو بدور عملي وفعال في إدارة وهيكلة الأكتتاب التي من المتوقع أن تكون واحدة من أكثر عمليات الاكتتاب نجاحاً في بورصة البحرين على مدى عقد كامل.

وفي ظل الخبرة الواسعة والمتعلقة باتجاهات الاستثمار في الأسواق، فإن فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية في سيكو يبدو متفائلا بالرغبة القوية لدى المستثمرين من المؤسسات والأفراد في المشاركة في هذا الطرح العام الذي لا يتميز بسعره المجزي فقط، بل أيضاً بدوره الملموس في تطور اقتصاد المملكة غير النفطي.

وقال وسام حداد، رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية والعقارات في سيكو: "أعداد الطلبات التي تم استلامها منذ اليوم الأول جيدة، وذلك من خلال كافة القنوات المتاحة بما في ذلك شركات الوساطة المشاركة، وفروع البنك الأهلي المتحد، ومن خلال منصة الاكتتاب الإلكتروني في بورصة البحرين."

وتابع: "إن اجتماعاتنا مع المستثمرين من البحرين وعدد من الدول الأخرى كانت مشجعة للغاية، وإننا نتطلع إلى إغلاق الاكتتاب بتغطية كاملة."

ومن المقرر أن يُغلق باب الاكتتاب في إي بي إم تيرمينالز البحرين يوم 24 نوفمبر مع بدء التداول في بورصة البحرين في 9 ديسمبر.

ومؤخراً، كشفت شركه سيكو ش م ب(SICO - C)، المدرجة في سوق البحرين المالي، عن طرح أسهم شركة تيرمينالز البحرين "إي بي إم" للاكتتاب العام الأولي  خلال الربع الأخير من عام 2018..

وشركة أي بي إم تيرمينالز البحرين، هي الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان، وتضم ما يقارب 500 موظف في جميع المجالات البحرية واللوجستية.

 وتستمر شركة أي بي إم تيرمينالز العالمية بتشغيل 74 ميناء مع إدارة أكثر من 117 شركة لوجستية موزعة على 58 بلداً؛ لدعم المؤسسات المحلية والحكومات في خلق قوة عاملة مثقفة للصناعة البحرية.

 

ترشيحات

محادثات بين"الصناعة" و"البورصة" في البحرين بشأن الاكتتاب الإلكتروني لطرح "إي.بي.إم.تيرمينالز"

بورصة البحرين: فتح باب الطرح الأولي للاكتتاب في "إي.بي.إم.تيرمينالز"

طرح "تيرمينالز البحرين" للاكتتاب العام أواخر 2018

مدير جديد للشؤون المالية بالشركة المشغلة لـ"ميناء خليفة بن سلمان"