تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محلل: اكتتاب "وربة" قد يضغط على سعره السوقي ببورصة الكويت

محلل: اكتتاب "وربة" قد يضغط على سعره السوقي ببورصة الكويت
أحد فروع بنك وربة في الكويت
بنك وربة
WARBABANK
-0.38% 259.00 -1.00

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: قال المحلل المالي محمد صديقي لـ"مباشر"، إن بدء فترة اكتتاب حقوق الأولوية في زيادة رأسمال "بنك وربة" منذ أمس الأحد، قد يضغط على سعره السوقي في بورصة الكويت.

وأوضح صديقي أن سعر الطرح الخاص بالاكتتاب في سهم "وربة" يبلغ 180 فلساً منها 100 فلس قيمة اسمية و80 فلساً علاوة إصدار، بينما سعره السوقي في البورصة 216 فلساً.

ويرى صديقي أنه من الضروري أن يكون سعر الاكتتاب أقل من السعر السوقي للسهم ليكون قرار شراء حق الاكتتاب ذا جدوى استثمارية.

يذكر أن فترة اكتتاب حق الأولوية في زيادة رأسمال "وربة" بدأت منذ أمس الأحد، على أن تنتهي بتاريخ 9 ديسمبر 2018، علماً بأن قيمة الطرح تبلغ 90 مليون دينار (296 مليون دولار).

وتوقع الرئيس التنفيذي للبنك شاهين الغانم، إقبالاً كثيفاً على الاكتتاب نسبة إلى كم الاستفسارات التي وردت إلى البنك منذ إقرار زيادة رأس المال، بالإضافة إلى الثقة التي يحظى بها "وربة" بين أوساط العملاء والمستثمرين.

ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب سهماً واحداً ولا يوجد حد أقصى لملكية أسهم البنك باستثناء من يرغب التملك لنسبة تجاوز 5% من أسهم البنك، فيجب عليه الحصول على موافقة مسبقة من بنك الكويت المركزي بهذا الشأن.

وبادر بنك وربة إلى زيادة رأسماله وفق معطيات ارتكزت على أدائه واستراتيجيته، حيث تهدف الزيادة إلى تعزيز قاعدة رأسمال البنك وفق معايير لجنة بازل 3 لكفاية رأس المال والأغراض العامة للبنك.

ويبلغ رأس المال المصدر والمدفوع للبنك 100 مليون دينار، فيما يبلغ عدد الأسهم المُصدرة والقائمة 1.5 مليار سهم، وفقاً لبيانات البنك المُتاحة على الموقع الرسمي لبورصة الكويت.

وتُعد الهيئة العامة للاستثمار بالكويت المساهم الأكبر في رأسمال "وربة" بنسبة 25.2%، تليها حصة مجموعة الساير القابضة بنحو 10%، ثم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بواقع 7.36%.

يشار إلى أن سهم البنك تراجع في البورصة بنسبة 0.46% عند سعر 215 فلساً، وذلك في تمام الساعة 11:30 قبل ظهر اليوم الاثنين، حيث تم تداول 520.34 ألف سهم بقيمة 111.95 ألف دينار.

ترشيحات:

"أصول للاستثمار" تشتري 309 ألف سهم في "أسس القابضة"

غداً.. الكويت تستضيف ملتقى "تمكين أسواق المال" الأول

تابعتان لـ"الامتياز" الكويتية توافقان على إتمام الاندماج