تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس أرامكو يوضح سبب تأجيل الطرح العام..وتوقيع صفقات جديدة اليوم

رئيس أرامكو يوضح سبب تأجيل الطرح العام..وتوقيع صفقات جديدة اليوم
جانب من مشاركة أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو في منتدى "اكتفاء" لعام 2017

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، أمين الناصر، إن الشركة ملتزمة بالاكتتاب العام الأولي، ولكنها حاليا بحاجة لإتمام صفقة الاستحواذ على حصة في "سابك"، الأمر الذي لا يسمح بأن تتم العملية والطرح في وقت واحد.

وأضاف الناصر، في مقابلة مع بلومبيرج، يوم الأحد: "قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إننا ملتزمون بطرح أرامكو، وقال ذلك وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، ولذا فإن الحكومة ملتزمة بالاكتتاب العام بالتأكيد".

وأوضح، أن الشركة لديها خطة لتحويل من 2 إلى 3 ملايين برميل من النفط الخام إلى كيماويات، قائلا: "لذلك عندما لاحت الفرصة للاستحواذ على حصة صندوق الاستثمارات العامة في شركة سابك اخترنا المضي قدما في الصفقة، ونحن بحاجة لإتمام عملية الاستحواذ ومن ثم انعكاس الصفقة على ميزانية أرامكو العمومية، وعليه سنستغرق بعض الوقت قبل الذهاب للسوق وطرح أرامكو".

وأضاف في رده على الوكالة ما إذا كان طرح أرامكو سيتم في عام 2020 أم في 2021: "أعتقد أن هناك الحديث الآن حول 2021، وأعتقد ان الحكومة ستقرر بناء على خيارات متعددة وظروف السوق في ذلك الوقت إنهم يبقون الخيارات أمامهم مفتوحة".

وأوضح الناصر، أن الشركة عندما أطلقت برنامج "اكتفاء" لتعزيز المحتوى المحلي لسلسة التوريد الخاصة بالمشتريات كانت نسبتها 34%، والآن ومع دخول السنة الرابعة بلغت نسبة مشتريات الشركة المحلية أكثر من 50%، والمستهدف الوصول لـ 70% بنهاية عام 2021.

وتابع: "لدينا في برنامج "اكتفاء" خطة لتوطين سلسلة التوريد بالشركة، وذلك أساسا لتحسين التكاليف، وزيادة الموثوقية، وفي الوقت نفسه خلق المزيد من فرص العمل والصناعات في المملكة".

ولفت رئيس أرامكو، إلى ان الشركة ستوقع اليوم الاثنين أكثر من 30 صفقة في منتدى القيمة المضافة الذي ينظمه "اكتفاء" بقيمة تبلغ 27 مليار دولار.

وأكد، أن الشركة تخطط لإنفاق نصف تريليون دولار في السنوات العشر القادمة، أبرزها في الغاز وتحويل الخام إلى كيماويات بالإضافة إلى صفقات الاستحواذ.

وتوقع الناصر، أن يكون الطلب على النفط ثابتا في العام المقبل، بنفس مستوى العام الحالي بواقع 1.3 إلى 1.4 مليون برميل من الطلب الإضافي.

وقال: "نحن لا ننظر إلى فقط إلى النفط، نبحث كذلك الاستثمارات في الغاز والصناعات الكيميائية، لذلك عناك الكثير من إمكانات النمو لأرامكو السعودية".

وبين، أن الطلب على الصناعات الكيميائية "صحي" على حد قوله؛ مبررا ذلك بأنها تنمو بمعدل يزيد عن 3%، مشيرا إلى أنه من الآن وحتى عام 2030 فإن ثلث الزيادة في الطلب على النفط الخام ستكون للمواد الكيميائية، بل سترتفع لنحو 50% بحلول 2050.

ترشيحات:

وكالة: أرامكو السعودية توقع اتفاقيات بـ25 مليار دولار خلال "اكتفاء"

أرامكو: 400 شركة تشارك في برنامج "اكتفاء" أبرزها "شلمبرجير"