TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اللون الأخضر يزين الأسهم الخليجية صباحاً مع صعود النفط

اللون الأخضر يزين الأسهم الخليجية صباحاً مع صعود النفط
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة السوق السعودي المالي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

مباشر: ارتفعت معظم أسواق الخليجية في مستهل تعاملات اليوم الاثنين مدعومة بعودة خام القياس العالمي مزيج برنت للصعود متجاوزا من جديد 60 دولاراً للبرميل ليرتفع من أدنى مستوياته في عام.

وبحلول الساعة 08:15 بتوقيت جرينتش هبط المؤشر العام للسوق السعودي "تاسي" بنسبه تتجاوز 0.4% ليربح 32.7 نقطة بالغا7545.03 نقطة، تزامناً مع صعود أسهم كبرى وفي صدارتها سهم "مصرف الراجحي" بنسبة 0.71%، و"اتصالات" بنسبة 0.75%، و"سابك" 0.52% بالغاً 116 ريالاً.

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المستشار الاقتصادي والمحلل الفني لـ"مباشر": إن الارتفاع اليوم جاء بالتزامن مع صعود النفط الذي أصبح المحرك الأول حالياً لتوجهات المحافظ الاستثمارية بأسواق الخليج.

وأشار الفيلكاوي إلى أن أسواق الخليج من المتوقع أن تتبع أسواق النفط وتوجهات أسعاره في الفترة المقبلة وحتى انعقاد اجتماع منظمة أوبك الذي سيكون مصيرياً وينتظره الجميع.

وتعقد منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" اجتماعها المقبل في 6 ديسمبر لتحديد اتجاه الأسعار وخفض الإنتاج من رفعه في عام 2019، وذلك على هامش قمة مجموعة العشرين في العاصمة الأرجنتينية، وذلك بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ممثلين عن أكبر بلدين مصدرين للنفط في العالم.

وفي تلك الساعة ارتفع مؤشر سوق أبوظبي المالي أيضاً بنسبة 0.55% مع صعود سهم اتصالات الإماراتية 0.95% والدار العقارية 0.6%، وأدنوك للتوزيع 0.44% "والأسهم الثالثة تمثل أوزان نسبية كبيرة بين الأسهم بالمؤشر العام."

وارتفع مؤشر سوق قطر المالي في ذات التوقيت بنسبة 0.55% مع صعود سهم قطر الوطني بنسبة 1.52%، وصناعات قطر 0.33%، إضافة إلى صعود مصرف قطر الإسلامي 0.02%.

وارتفع مؤشر سوق الكويت المالي بنسبة 0.35% مع صعود سهم استثمارات القيادي بنسبة 0.1%.

8 عوامل ترسم ملامح أسواق الخليج في 2018

فيما نزل مؤشر سوق دبي المالي في ذات التوقيت بنسبة تصل إلى 0.18% مع تراجع سهم سوق دبي المالي 1.4%، وأرابتك القابضة 0.9%، إضافة إلى هبوط إعمار العقارية 0.62%.

يُشار إلى أن التراجع خيم على أغلب البورصات الخليجية بختام تعاملات أمس، وسط هبوط شبه جماعي للأسهم، وتراجع بأغلب المؤشرات إلى مستويات قياسية.

وأشار المحلل الاقتصادي محمد الميموني لـ"مباشر" أن هبوط النفط الذي شهده الأسبوع الماضي أثر كثيراً على نفسيات المستثمرين التي فضلت البيع وهو ما دفع المؤشرات للهبوط.

وتابع الميموني: "أداء الأسواق الخليجية تأثر بالأمس وخلال الأسبوع الماضي بالهبوط الذي شهدته أسواق الأسهم العالمية وتصريح دونالد ترامب الرئيس الأمريكي بأنه يشكر السعودية على تخفيض النفط وهو من الممكن أن يكون إشارة إلى مزيد من الخفض في الإنتاج".

وأوضح أن إيرادات دول الخليج من الممكن أن تتأثر حال تراجع استمرار النفط تحت سعر 65 دولاراً وهو ما قد يؤثر على خطط الإنفاق على المشاريع.

ترشيحات:

البحرين تستضيف اليوم المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية

التراجع يخيم على بورصات الخليج بالختام.. والسعودية بالصدارة

 الجزائر: زيارة ولي العهد السعودي لا علاقة لها بأسعار النفط

 حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي.. الأحد