تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المبيعات الأمريكية عبر الإنترنت تقفز لمستوى قياسي بالجمعة السوداء

المبيعات الأمريكية عبر الإنترنت تقفز لمستوى قياسي بالجمعة السوداء

مباشر: قفزت مبيعات الجمعة السوداء عبر الإنترنت إلى مستوى قياسي في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، في حين أن عدداً أقل من المستهلكين ذهب للتسوق، وذلك بحسب التقديرات الأولية.

وكشف تحليل أولي لـ"ريتال نكست"، خلال عطلة الأسبوع، أن المبيعات في المتاجر خلال عيد الشكر والجمعة السوداء تراجعت بنسبة تتراوح بين 4 و7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن المبيعات سوف تنخفض بنسبة تتروح بين 5 و9% خلال الفترة سالفة الذكر.

ووفقاً لـ"ريتال نكست"، فإن هذا هو العام الرابع على التوالي من تراجع كل من إقبال المستهلكين والمبيعات المسجلة.

في حين أن مجموعة "شوبر تراك" والتي تعتمد على منهجية مختلفة، وجدت أن زيارات المتسوقين خلال فترة اليومين انخفضت بنحو 1% فقط، وهو أقل من الهبوط البالغ 1.7% والمسجل في العام الماضي.

لكن في المقابل، مع استمرار ضعف النشاط التجاري في المتاجر فإن المبيعات عبر الإنترنت صعدت لمستويات قياسية جديدة.

وبحسب تحليل "أدوبي أنالايتكس"، فإن الإنفاق عبر الإنترنت خلال يوم الجمعة السوداء قفز بنحو 24% ليصل إلى 6.22 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

وشمل متوسط التخفيضات 27% في لعب الأطفال و18% على أجهزة التليفزيون وأجهزة الكمبيوتر.

وعادةً، يعتبر "سايبر مانداي" هو الحدث الأساسي للصفقات الإلكترونية عبر الإنترنت، وهو أكبر يوم للتسوق في تاريخ الولايات المتحدة ومن المتوقع أن يصل حجم مبيعاته إلى 7.8 مليار دولار.

و"سايبر ماندي" هو الاثنين الذي يعقب الاحتفال بعيد الشكر في الولايات المتحدة ويجذب الملايين للشراء عبر الإنترنت.

وكانت أسعار المبيعات عبر الإنترنت هذا العام منخفضة في عيد الشكر مثلما الوضع في يوم الجمعة السوداء، في خطوة تحدث للمرة الأولى.

وتقول "أدوبي" إن عيد الشكر أصبح أسرع يوم للتسوق عبر الإنترنت نمواً، حيث ارتفعت المبيعات بنحو 28% مقارنة باليوم المماثل في العام المنقضي.

وفي بحث منفصل أجرته شركة "إديسون تريندس"، فإن جميع كبار تجار التجزئة تقريباً تلقوا دفعة عبر زيادة الإنفاق عبر الإنترنت وذلك على الرغم من استمرار هيمنة أمازون على المبيعات.

وسجلت شركة "تارجت" زيادة 48% في مبيعاتها عبر الإنترنت خلال عيد الشكر والجمعة السوداء كما صعدت مبيعات "ماكي" بنسبة 34% أما شركة "وول مارت" فحصدت ارتفاعاً 23% بالفترة نفسها.

وبلغ متوسط الطلب الذي تتبعه "أدوبي" 146 دولاراً وهو أعلى بنحو 8.5% مقارنة بالعام الماضي، كما تم إجراء نحو ثلث هذه المشتريات عبر الهواتف المحمولة مقارنة بأقل من 30% المسجلة في العام المماضي.