TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

غداً.. قطر وتركيا توقعان عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم

غداً.. قطر وتركيا توقعان عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم
صورة من لقاء سابق بين الرئيس التركي وأمير قطر

الدوحة – مباشر: يشهد أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان، غداً الاثنين، توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين البلدين في مختلف المجالات.

وحسب بيان للديوان الأميري القطري اليوم الأحد، فإن توقيع الاتفاقيات يأتي ذلك على هامش انعقاد اللجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية في دورتها الرابعة برئاسة أمير دولة قطر، ورئيس تركيا المقرر  في مدينة إسطنبول غداً.

ويبحث تميم بن حمد مع الرئيس التركي سبل تعزيز وتطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، في شتى المجالات، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد أعلن منتصف نوفمبر الجاري، خلال كلمته أمام البرلمان، أن بلاده تستهدف زيادة حجم التجارة مع قطر بعد أن وقع البلدان اتفاق مبادلة في أغسطس الماضي.

وتشهد العلاقة بين قطر وتركيا تطوراً ملحوظاً بعد مقاطعة 4 دولة عربية لقطر في يونيو 2017، حيث برز دور تركيا من الساعات الأولى للمقاطعة بإرسال إمدادات بالطائرات إلى قطر.

وخلال الأزمة الاقتصادية التي تعرضت لها تركيا وخاصة عملتها المحلية بالعام الجاري، أعلنت قطر توقيع اتفاق مبادلة العملة الموقع بين بنكي تركيا وقطر المركزيين في أغسطس الماضي بقيمة 3 مليارات دولار.

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة التجارة التركية، عزمها البلاد توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية وتجارية مع قطر، في مسعى لضمان توفير إمدادات أرخص من المنتجات النفطية المكررة والغاز الطبيعي.

وتبلغ الاستثمارات القطرية نحو 20 مليار دولار في تركيا بالمرتبة الثانية من حيث أكبر الدول المستثمرة هناك.

ترشيحات:

أسهم 5 قطاعات تقود بورصة قطر للمنطقة الحمراء صباحاً

4 فعاليات اقتصادية مرتقبة في الأسواق العالمية خلال الأسبوع