TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 عوامل جاذبة للمستثمرين الأجانب بالأسهم الإماراتية

10 عوامل جاذبة للمستثمرين الأجانب بالأسهم الإماراتية
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق دبي المالي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

مباشر: حدد محللون خلال حديثهم لـ"مباشر"، عشر مزايا تحملها أسواق الأسهم الإماراتية للمستثمرين ولاسيما الاجانب والمؤسسات وسط القرارات الحكومية المتالية لجذب المستثمرين العالمية الى جميع القطاعات الاقتصادية وذلك رغم تراجعها المؤقت الاسبوع الماضي.

وبنهاية الأسبوع الماضي، هبط مؤشر سوق أبوظبي 1.4% إلى 4984.74 نقطة، فيما تراجع مؤشر سوق دبي 0.86% إلى 2754.91 نقطة، مع تراجع أسهم العقار والبنوك والاستثمار.

وعلى الرغم من التراجع في سوقي دبي وأبوظبي الماليين الإن المستثمرون الأجانب والخليجيون اتجهوا نحو الشراء بصافي استثمار 166 مليون درهم، كما اتجهت المؤسسات والمحافظ الاستثمارية أيضاً نحو الشراء بصافي استثمار 108 مليون درهم.

واستمرارا لسياسيات التحفيز التي تتبعها الدولة فقرر مجلس الوزارء أمس السبت قرار تأشيرة المستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة والطلاب المتفوقين بهدف تسهيل مزاولة الأعمال، وخلق بيئة استثمارية جاذبة ومشجعة على نمو ونجاح الأعمال للمستثمرين ورجال الأعمال والموهوبين.

وقال ايهاب رشاد إيهاب رشاد، الرئيس التنفيذي لشركة الصفوة مباشر للخدمات المالية، إن من أهم مايميز الأسواق الإماراتية حاليا وسيعطها دعم كبير تلك القرارت السيادية التي من شأنها جذب المزيد من كبار المستثمرين الأجانب إلى الأسهم المحلية.
 

وأشار إلى إن الجهود المضنية من قبل الجهات الرقابية الموضحة للجميع وخصوصا خلال الفترة الاخيرة والتي تؤكد سعيهم لاتخاذ قرارت بشأن آليات وأنظمة مالية تهدف لتنويع وخلق منتجات جديدة .

وأوضح ان من تلك المساعي الواضحة هي اعتزامها طرح صناديق الريت "الصناديق العقارية" قريبا وهي من منتج جديد لجذب فئة تهتم بهذا المجال للبورصة.

وأشار إلى أن من تلك المساعي التي تعتبر جذابه للمستثمرين الأجانب عودة النشاط لأسواق الصكوك والسندات، وجذب المزيد من الإدراجات الجديدة القوية لأسواق الأسهم.

ولفت إلى ان من المزايا التي تحملها الأسواق بل الدولة ككل للمستثمرين الأجانب الاستقرار السياسية التي تنعم به، مشيرا إلى أن المنطقة بدأت تشهد بعض ذلك الاستقرار بالفترة الأخيرة.

نتيجة بحث الصور عن وقال ايهاب رشاد إن موازنة العام المقبل + صحيفة البيان

عودة الثقة

وأوضح فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة "مايندكرافت" للاستشارات، لـ"مباشر"، أن انتظار المستثمرين الاجانب وتفضليهم الشراء عن البيع بالأسبوع الماضي علامة ثقة وتعطي إشارة جيدة رغم الهبوط التي شهدته المؤشرات والغير مبرر.

وأشار إلى أن الأسواق الإماراتية كانت بحاجة لتلك القرارت السيادية لعودة ارتفاع بجلسات معدودة لتعود الثقة ويزيد من ثم الاستثمار الأجنبي.مؤكدا أن الأسعار بلغت مستويات مغرية وتشكل فرصاً استثمارية جيدة

وأضاف إن المؤشرات قد تشهد بعض التراجع الطفيف في جلسة اليوم الأحد بفعل العوامل الخارجية، وفي مقدمتها انخفاض مؤشرات الأسواق العالمية وتراجع أسعار النفط.

نتيجة بحث الصور عن فادي الغطيس لـ

أنظار المحافظ 

وتوقع جمال عجاج مدير شركة  الشرهان  للأسهم والسندات، أن تتجه أنظار المحافظ الإستثمارية صوب الأسهم القيادية خلال الجلسات المقبلة، خصوصاً أسهم الشركات التي نجحت في تسجيل أداء مالي وتشغيلي متميز خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

وأشار إلى أن الجهات الرقابية المسؤولة عن الأسواق المالية المحلية، اتخذت عدداً من القرارات ساهمت دعمت من ثقة المستثمرين حيال الأسهم والأسواق المحلية.

ومن تلك القرارات الأسبوع الماضي بسوق دبي المالي هو إيقاف شركة «دريك آند سكل» إنترناشونال والتي حامت حولها شكوك كثيرة وحول مستقبلها التشغيلي.

صورة ذات صلة

أسعار النفط

ومن جانبه،  قال رائد دياب نائب رئيس قسم البحوث لدى شركة كامكو للاستثمار، إن هناك ترقب عند المستثمرين مع تقلب أسعار النفط وهبوطه في الفترة الأخيرة مع زيادة الإمدادات العالمية، إضافة إلى موجة البيع الأخيرة الحاصلة في الأسواق العالمية.

وأكد أن الأوضاع الجيوسياسية كانت ولا تزال محل ترقب في الآونة الأخيرة، لافتا إلى  أن بعض الأسهم حظيت بأداء مميز خلال الأسبوع الماضي وخصوصاً في قطاع البنوك .

وأضاف إن فى مقدمة تلك الأسهم "مصرف أبوظبي الإسلامي" بعد رفع ملكية الأجانب في أسهم البنك.

ترشيحات:

"الوزراء الإماراتي" يعتمد قرار تأشيرات الاستثمار

"التوطين الإماراتية" ترد نحو 440 مليون درهم ضمانات مصرفية

 "ديوا"ترسي عقد تنفيذ خطوط مياه في دبي بتكلفة 118مليون درهم

 تعيين المدير العام لغرفة دبي رئيساً للاتحاد العالمي لغرف التجارة