TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي في نشرة "مباشر"

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي في نشرة "مباشر"

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: شهدت دولة الإمارات عدو أحداث اقتصادية على مدى اليوم الأربعاء، كان من أهمها بيانات المركزي الحديثة، والاعلان عن عدد سكان الإمارات وفقاً لأحدث احصائية، بالإضافة إلى موعد تشغيل أول مفاعل نووي إماراتي، فضلاً عن التقارير الخاصة لـ"مباشر".

وأظهرت بيانات صادرة عن المصرف المركزي الإماراتي، نشرت يوم الأربعاء، ارتفاع الودائع الحكومية لدى الجهاز المصرفي إلى مستوى قياسي لنحو 300 مليار درهم مع نهاية الأشهر العشرة الأولى، كما انخفضت الأصول الأجنبية نهاية أكتوبر  الماضي 4.9بنحو طفيف بلغ0.07% إلى 327.06 مليار درهم.

وبحسب السجلات الإدارية، فقد  بلغ العدد الفعلي لسكان دولة الإمارات بلغ 9.500 ملايين نسمة، فيما بلغ عددهم بإماراتي دبي وأبوظبي 6 مليون نسمة.

 كما قال المدير العام للهيئة الاتحادية للرقابة النووية فى دولة الإمارات، اليوم الأربعاء، إن الهيئة تمضى قدما صوب بدء تشغيل أول مفاعل نووى فى مطلع عام 2020. 

وأعلنت وزارة العدل الإماراتية  عن بدء جلسات الصلح بالتوجيه الأسري عبر الهاتف الذكي بقضايا الأحوال الشخصية والتوجيه الأسري، بعد أسبوعين من إطلاق المحاكمات التجارية عن بعد

فيما أشارت دراسة حديثة أجرتها منصة السفر التجارية الرائدة "ترافلبورت" (المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز TVPT)،  إلى أن أربعة من بين خمسة مسافرين من دولة الإمارات (83%) متقبلون مسألة الخضوع لفحص الخصائص الحيوية ( الفحص البيومتري) في المطارات.

أسواق الأسهم

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة يوم الأربعاء على انخفاض بنسبة 0.4%، الى مستوى 4970.88 نقطة ليفقد من خلالها 19.89 نقطة.

فيما استطاعت عمليات الشراء الانتقائية على الأسهم القيادية تغير دفة سوق دبي المالي في نهاية جلسة اليوم الأربعاء إلى الارتفاع بعد التراجع الذي مني به بالأمس

وارتفع مؤشر ناسداك دبي، في جلسة اليوم الأربعاء، إلى 3211.02 مستوى نقطة، مقارنة بإغلاق الجلسة الماضية عند مستوى 3224.91  نقطة.

 أظهرت إحصائية حديثة أصدرها قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي أن الهنود كانوا من كبار المستثمرين في الشركات الجديدة والشركات الناشئة التي بدأت في دبي خلال الشهر الماضي "أكتوبر"2018.

كما أعلنت 25 شركة أسمنت من الشركات المدرجة بالأسواق الخليجية عن أرباحها خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بقيمة بلغت 251.3 مليون دولار مقابل 625.3 مليون دولار بالفترة المماثلة من عام 2017 بنسبة تراجع 59.8% بسبب انخفاض الطلب 

وعن النتائج المالية لشركات القطاع العقاري المدرجة بالأسواق الإماراتية وعددها 10 شركات، فحققت تراجعاً في صافي أرباحها خلال الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة 39%، لتصل الى 2.5 مليار درهم

واستقر سعر الدولار أمام الدرهم الإماراتي عند 3.67 درهم، أمس الأربعاء خلال تعاملات الأسواق العالمية؛ وفقاً لأحدث البيانات الخاصة بالمركزي الإماراتي.

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الأربعاء، متوافقة مع الأسعار العالمية للمعدن الأصفر. 

وخلال اتصال هاتفي، قال رئيس علاقات المستثمرين لدى شركة دانة غاز المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، إنه بعد إكتمال المرحلة الأولى من أعمال التوسعة والتي رفعت إنتاج الشركة من 300 مليون قدم إلى 400 مليون قدم فإن الشركة تسعى حاليًا لإنشاء خطين غاز جديدين بكردستان العراق.

وحدد محللون خلال حديثهم لـ"مباشر"، عشر نصائح للمستثمرين بأسواق الأسهم الخليجية خلال الأشهر القادمة لتجنب الخسائر تزامناً مع ارتباك أداء الأسهم العالمية وانتهاء موسم النتائج المالية واقتراب نهاية العام الجاري،

وفي مقابلة، قال داود الغول، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لدى شركة أمانات القابضة المدرجة بسوق دبي المالي أن الشركة تعتزم المضي قدوما في فرص التوسع داخليا بالإمارات وخارجيا في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وأبرزها السعودية.

وفيما يخص متابعات الأسهم، فحصد قطاع الخدمات لقب القطاع الأبرز في سوق دبي المالي، فيما ناله قطاع الصناعة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.