TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف تغيرت قيمة الدينار البحريني بمرور 9أشهر على اقتصاد البحرين؟

كيف تغيرت قيمة الدينار البحريني بمرور 9أشهر على اقتصاد البحرين؟
الدينار البحريني.. العملة الرئيسية للمملكة

من: إيناس بهجت

مباشر: ارتفعت أسعار صرف الدينار البحريني مقابل العملات الرئيسية الأجنبية منها والعربية مطلع عام 2018، وذلك تزامناً مع الدعم الخليجي الذي تلقته البحرين من اشقائها العرب لدعم الاقتصاد البحريني وانقاذ العملة البحرينية.

ووفقاً لأحدث الاحصائيات المركزي البحريني، ارتفعت قيمة العملة البحرينية مقابل الجنيه الاسترليني ليبلغ 0.489 دينار بحريني بنهاية سبتمبر مقابل 0.529 دينار في يناير 2018.

وبلغ سعر اليورو، 0.436 دينار بحريني، مقابل سعره في يناير عند 0.465 دينار بحريني .

أما الين الياباني، فبلع سعر 3.300 دينار بحريني بنهاية شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بنحو 3.500 دينار بحريني في بداية عام 2018.

وهبط سعر الفرنك السويسري بنهاية سبتمبر إلى 0.383 دينار، مقابل 0.401 دينار بحريني في يناير الماضي.

على جانب أخر، شهد الدولار الأمريكي استقراراً في قيمته أمام الدينار البحريني خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري عند سهر 0.376 دينار بحريني.

وعن العملات العربية الرئيسي، فقد استقر الدينار البحريني أمام الريال السعودي عن 0.1006 دينار بحريني طوال التسعة أشهر الأولى من عام 2018.

كما استقر الدينار أمام الدينار الكويتي عند 1.2396 دينار بحريني حتي نهاية شهر سبتمبر الماضي.

وكذلك الدرهم الإماراتي، استقر مقابل الدينار البحريني عند قيمة قدرها 0.1024 دينار بحريني خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

أما الريال العماني فبلغ سعره المستقر من بداية العام 0.9818 دينار، وهو نفس الحال للريال القطري عند 1.033 دينار بحريني.

الإنقاذ الخليجي 

ويأتي ذلك بعد أن وقعت مملكة البحرين اتفاقيات إطارية  للتعاون المالي بشأن برنامج التوازن المالي مع السعودية والإمارات والكويت وصندوق النقد العربي بإجمالي قيمة دعم يصل لــ10 مليارات دولار.

ويأتي الدعم المقدم للبحرين، في إطار برنامج متكامل لتعزيز استقرار المالية العامة في مملكة البحرين، ويستهدف بشكل خاص المساهمة في تحقيق هدف التوازن بين الإيرادات والمصروفات الحكومية بحلول العام 2022.

خصوصاً بعد  أن خفضت وكالة موديز لخدمات المستثمرين "موديز" التصنيف الائتماني طويل الأجل لحكومة البحرين إلى B2 من ،B1 وحافظت على التوقعات السلبية، مما أثر على الدينار البحريني.

وارتفعت تكلفة التأمين على ديون البحرين السيادية ضد مخاطر التخلف عن السداد إلى مستوى تاريخي مع استمرار المخاوف بشأن قدرة البلاد على طرق أبواب الأسواق الدولية من أجل تجنب احتمالات حدوث أزمة مالية.

واتفق المديرون التنفيذيون بصندوق النقد الدولي على حاجة مملكة البحرين إلى حزمة شاملة من الإصلاحات لخفض العجز المالي على المدى المتوسط.

وقالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، أن الإصلاحات الاقتصادية التى قامت بها مملكة البحرين مؤخراً تهدف إلى تخفيض العجز المالي في البحرين إلى الصفر وخفض الدين العام إلى حوالي 82٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2022 من 87٪ المتوقعة في 2018.

وتوقع محافظ مصرف البحرين المركزي، أن يساهم برنامج التوازن المالي،أن يرفع التصنيف الائتماني للمملكة، إلى جانب تقليل كلفة الحصول على التمويل من الأسواق الدولية.

 

ترشيحات

مسح.. كيف حفزت البحرين الاستثمار الأجنبي؟

الدينار البحريني يصعد أمام الدولار عقب تجديد الثقة

تقرير: اقتصاد البحرين ينتظر الإنقاذ المالي الخليجي