TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

منظمة التعاون الاقتصادي تخفض توقعات النمو العالمي وسط مخاطر متزايدة

منظمة التعاون الاقتصادي تخفض توقعات النمو العالمي وسط مخاطر متزايدة

من: سالي إسماعيل

مباشر: خفضت منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي تقديراتها بشأن نمو الاقتصاد العالمي خلال العامين القادمين، بالتزامن مع مخاطر متزايدة تلوح في الأفق على رأسها التوترات التجارية وتشديد الأوضاع المالية.

وأوضحت المنظمة عبر أحدث تقرير بشأن التوقعات الاقتصادية والصادر اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في العام المقبل بنحو 3.5% وهو ما يعتبر أقل من تقديرات مايو والبالغة 3.7%.

وبالنسبة لعام 2020، فترى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن الاقتصاد العالمي سوف ينمو بنسبة 3.5%.

وذكرت المنظمة أن التوترات التجارية ومعدلات الفائدة المرتفعة يمكن أن تقوما بتقويض الاقتصاد العالمي رغم أنه لا توجد إشارات بشأن تراجع حاد حتى الآن.

وأضافت أنه من المرجح أن تشهد اقتصادات الدول الناشئة تدفقات رأسمالية خارجة بفعل قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بزيادة معدلات الفائدة تدريجياً إضافة إلى الدولار الأمريكي القوي.

وقامت المنظمة بخفض نظرتها المستقبلية للدول المعرضة للخطر مثل البرازيل وروسيا وتركيا وجنوب أفريقيا.

وبحسب التقرير، فإنه من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد في الأرجنتين وتركيا في العام المقبل بنسبة 1.9% و0.4% على الترتيب.

وبالنسبة للنزاعات التجارية، فيوضح التقرير أن تلك التوترات تسببت في تقليص نحو 0.1% إلى 0.2% من الناتج المحلي العالمي في العام الحالي.

وذكر التقرير أنه في حالة فرض الولايات المتحدة تعريفات جمركية بقيمة 25% على كافة السلع الصينية، فإن النمو الاقتصادي العالمي قد يتراجع إلى 3% في عام 2020 مع تراجع بنحو 0.8% و0.6% من الناتج المحلي الإجمالي لكل من واشنطن وبكين على الترتيب.

وبحسب المنظمة، فإنها أبقت على تقديرات نمو اقتصاد الولايات المتحدة في العام الحالي والمقبل عند 2.9% و2.7% على الترتيب لكنها خفضت تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني إلى 6.6% و6.3% في 2018 و2019 على التريب.

وبالنسبة لعام 2020، فيرى التقرير أن نمو اقتصاد الصين سوف يسجل 6%، وهو أدنى وتيرة نمو في 30 عاماً.

وفي منطقة اليورو، فإن المنظمة خفضت توقعات النمو الاقتصادي في العامين الحالي والمقبل إلى 1.9% و1.8% على التوالي، كما ترى أن اقتصاد إيطاليا سوف ينمو بنحو 0.9% في نفس العامين القادمين مقابل نمو 1% في 2018.

لكن المنظمة رفعت تقديراتها لنمو اقتصاد المملكة المتحدة من 1.3% في العام الحالي إلى 1.4% في عام 2019.