TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: نظام الدفع الإلكتروني الجديد يساهم بنمو الاقتصاد الرقمي بالكويت

تقرير: نظام الدفع الإلكتروني الجديد يساهم بنمو الاقتصاد الرقمي بالكويت
الدفع الإلكتروني

الكويت - مباشر: قال تقرير صادر عن مجموعة "أكسفورد بزنس غروب" للأبحاث والاستشارات الاقتصادية، إن اللوائح التنظيمية الجديدة التي أطلقها بنك الكويت المركزي فيما يتعلق بنظام المدفوعات الإلكتروني المركزي، من شأنها أن تُسهم في نمو الاقتصاد الرقمي بالكويت.

وأشار التقرير الذي تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأربعاء، إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن مساعي الكويت نحو زيادة الشفافية وتعزيز ثقة المستهلك في الخدمات المصرفية الرقمية.

وأوضح أن "المركزي الكويتي" أعلن في أواخر سبتمبر الماضي، أن جميع مزودي الخدمات ومن ضمنها البنوك والشركات والمؤسسات، سيتعين عليها خلال 12 شهراً توحيد معاملاتها في الدفع الإلكتروني طبقاً للمعايير التي أطلقها البنك، ورغم أن البنوك سيتم إدراجها بشكل تلقائي كمزودي خدمات فإن المؤسسات الأخرى سيتوجب عليها التقديم بشكل منفصل.

كما أشار إلى أن هذه الخطوة ستعمل على تنفيذ اللوائح المنصوص عليها في المادة رقم 25 من القانون رقم 20 /‏‏ 2014، وستكون جميع طرق الدفع الإلكتروني تخضع لتنظيم البنك المركزي الكويتي.

وأفاد تقرير "أكسفورد بزنس غروب" بأن هذه التطورات في تنظيم المدفوعات الإلكترونية تأتي وسط جهود تستهدف الحد من المخاطر المحتملة المرتبطة بطرق المدفوعات عبر الـ"أون لاين"، كما تسعى إلى التأكد من الاستقرار المالي عبر الإشراف على جميع المشاركين بهذا السوق.

ووفقاً لتقرير سابق صدر عن "مارمور مينا إنتليجنس"، فإن قيمة التجارة الإلكترونية في الكويت قدرت بنحو 560 مليون دولار في عام 2014، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 1.1 مليار دولار بحلول عام 2020.

وعلاوة على ذلك، فإن معدل انتشار الإنترنت في الكويت يقدر بنحو 87%، بالإضافة إلى حقيقة أن نحو 2.4 مليون من السكان البالغ عددهم 4 ملايين نسمة هم بالفعل متسوقون نشطون عبر الإنترنت، من بينهم 65% في الثلاثينات من العمر، وهي تمثل مؤشرات تبشر بالخير للنمو المستقبلي في القطاع.

وأشار تقرير "أكسفورد بزنس غروب" إلى أنه ومن أجل الاستجابة لمطالب المستهلكين للتجزئة عبر الإنترنت، بدأ القطاع الخاص المحلي في إنشاء أسواق عبر الإنترنت لتلبية مجموعة واسعة من القطاعات، بدءاً من الطلبات عبر الإنترنت والمواد الغذائية إلى خدمات التوصيل.

وأوضح التقرير أن هناك نقصاً في وعي المستهلك يمثل إحدى العقبات الرئيسية أمام نمو التجارة الإلكترونية، بحسب مُحللين مختصين، في الوقت الذي تكشف فيه البيانات أن نصف مستخدمي الإنترنت فقط لديهم وعي بالمنصات الرقمية ذات الصلة في الكويت.

ومع ذلك، توقع التقرير أن يكون التحول في العقلية الثقافية للمستهلكين حافزاً للنمو في التجارة الإلكترونية. ومع تحول المزيد من الكويتيين إلى التسوق عبر الإنترنت، فمن المرجح أن يستثمر تجار التجزئة أكثر في المنصات الرقمية للمساعدة في الاستفادة من إمكانات السوق.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"كيبكو" الكويتية تعين خبيراً استثمارياً لبيع حصتها بـ"أو إس إن"

الرقم القياسي لأسعار المنتجين بالكويت يرتفع 39.4% بالربع الثالث

التضخم السنوي بالكويت يرتفع 0.18% في أكتوبر

النفط الكويتي يتراجع إلى 64.39 دولار للبرميل

وزير المالية الكويتي يدشن مكتب "هيئة الاستثمار" في شنغهاي

بورصة الكويت تستكمل المسار الهابط صباحاً.. والسوق يحتاج استعادة الثقة

25 ألف دينار خسائر "الاستهلاكية القابضة" في الربع الثالث

محلل: الحذر يسيطر على السوق الكويتي انتظاراً لمحفزات إضافية