TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 نصائح للمستثمرين بالأسهم الخليجية لتفادي الخسائر

10 نصائح للمستثمرين بالأسهم الخليجية لتفادي الخسائر
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق دبي المالي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

مباشر: حدد محللون خلال حديثهم لـ"مباشر"، عشر نصائح للمستثمرين بأسواق الأسهم الخليجية خلال الأشهر القادمة لتجنب الخسائر تزامناً مع ارتباك أداء الأسهم العالمية وانتهاء موسم النتائج المالية واقتراب نهاية العام الجاري، إضافة إلى عدم وضوح الأجواء جيوسياسية بالمنطقة

وبنهاية جلسة أمس الثلاثاء وبعد انتهاء موسم إعلانات نتائج الشركات بفترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، هبطت أغلب أسواق الخليج وفي مقدمتها بورصة أبوظبي التي تكبدت أكبر خسارة يومية منذ يونيو الماضي وذلك بضغط من أسهم البنوك.

وعلى المستوى العالمي، شهدت الأسواق هبوطاً ملحوظاً حيث سجلت مؤشرات الأسهم الأمريكية تراجعاً حادا بسبب خسائر قطاع التكنولوجيا وخسر داوجونز 550 نقطة، كما لحقت الأسهم الأوروبية والآسيوية بركب الخسائر.

وعلى ذات الصعيد عمقت أسعار النفط من خسائرها لنحو 7% عند إغلاق تعاملات أمس الثلاثاء، ليسجل "نايمكس" الأمريكي أدنى تسوية في 13 شهراً وسط صورة مختلطة من التطورات.

20%

وقال طارق قاقيش، مدير إدارة الأصول لدى شركة مينا كورب، لـ"مباشر"، إن المستثمر بدول الخليج حالياً عليه عدم الاستثمار أكثر من 20% من أصوله في الأسهم في مقابل الاحتفاظ بسيولة مناسبة تجعله قادر على تسديد العجز المالي، مؤكداً أن هذا مهم وسط التقلبات الجيوسياسية التي تمر بها المنطقة.

وأضاف أن النصيحة الهامة الثانية للمستثمر بأسواق الخليج عدم الاستثمار في أصول واحدة أو مناطق جغرافية واحدة بل يجب التنويع وليس عليه أن يرتبط بالبلد المتواجد فيها فقط.

وبين أن النصيحة الثالثة أن يكون المستثمر مدرك معامل الارتباط القوي بين أداء الأسهم الخليجية وتأثرها الكبير بتحركات أسواق المال العالمية التي تمر بمرحلة هبوط ملموسة في الفترة الحالية.

وأشار إلى أن المستثمر بأسواق الخليج يجب عليه معرفة ارتباط أسعار النفط وتأثيرها على أداء حركة الأسهم بالمنطقة ولذلك وجب عليه التنويع بين القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأشار إلى أن النصيحة الرابعة هي أنه من المهم بالوقت الحالي متابعة الوضع الجيوسياسي والاستثمار بأسواق المال بالبلدان التي تنعم باستقرار دائم بالمنطقة كالإمارات على سبيل المثال.

ولفت إلى أن النصيحة الخامسة هي اختيار التوقيت للاستثمار بالأسهم، مبيناً أن هناك أوقات تكون تقيمات الأسهم مبالغ فيها وتكون مرتفعة ولذلك يكون ذلك الوقت غير مناسب للاستثمار تماماً.

وقال إن من النصائح الهامة أيضاً والسادسة المراقبة الدائمة لسياسيه الإنفاق بالدولة والمطالعة على الموازنة السنوية لها حيث إنها تعطي مؤشر لتوجهات الحكومة بالإنفاق على المشاريع الجديدة التي تشارك فيها بعض الشركات المدرجة بأسواق المنطقة؛ ومن ثم يجب على المستثمر توجيه سيولة محافظه إلى أسهم تلك الشركات التي تترقب مشاريع جديدة بدعم حكومي.

وأوضح أن النصيحة السابعة هي الاستثمار والتوجه إلى أسهم قطاع التكنولوجيا والاستثمار بالشركات التي نجحت في استخدام التكنولوجيا المالية بأعمالها الدورية وهو ما يعطي مؤشر لمواكبة تلك الشركات التغير الكبير الذي يشهده العالم بهذا المجال ويضعها في ترتيب جيد بمجالها.

وأما عن النصيحة الثامنة بين قاقيش أن على المستثمرين الذين ليس لهم قدرة على التحليل إعطاء إدارة محافظه للشركات المرخصة من قبل هيئات المال ببلاده ولديهم خبرة في إدارة الأموال بأسواق الأسهم.

نتيجة بحث الصور عن طارق قاقيش

التوزيعات 

ومن جانبه، قال جمال عجاج مدير مركز الشرهان للأسهم والسندات إن من النصائح الهامة للمستثمر حالياً بعد تحقيق بعض الشركات المدرجة نتائج سلبية في فترة التسعة أشهر الأولى النظر إلى التوزيعات السنوية المحتملة.

وأضاف أن من المهم تركيز المستثمرين حالياً على الشركات التي تعطي عائد جيد لتك التوزيعات. ناصحاً المتعاملين بعدم الانجرار وراء الشائعات والسير بدون تخطيط، والاستثمار في أسهم الشركات الحيدة التي تمتاز بجودة أدائها التشغيلي.

الوضع المالي

وقال عصام قصابية المحلل المالي لدى مينا كورب للوساطة لـ"مباشر": إن من المهم لدى المستثمر بأسواق الأسهم الخليجية حالياً التمسك بأسهم الشركات التي لها أساسيات مالية من أصول وتدفقات مالية جيدة ومشاريع مستقبلية، مشيراً إلى أنه لا يجب أن يكون الحكم على الشركة مالياً فقط من نتائج الربع الثالث والتسعة أشهر الأخيرة فقط.

وأكد أن على المستثمر بدول الخليج مع التقلبات التي تحدث حالياً بأسواق النفط والأسواق العالمية جراء رفع الفائدة وغيرها من العوامل يجب أن يغير نظرته الاستراتيجية والاستثمار على المدى الطويل مع عدم أخذ قرار استثماري على شائعات أو أخبار غير مؤكدة.

نتيجة بحث الصور عن عصام قصابية المحلل المالي

ترشيحات:

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الثلاثاء

 "موديز" تعين للمرة الأولى تصنيف لـ"صناعات" الإماراتية وبرنامج صكوكها

 الإمارات تطلق خريطة المنشآت الصناعية والنظام الإلكتروني الوطني

 السعودية والإمارات يقدمان 500 مليون دولار إضافية لليمن