TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد أخبار "مباشر" للاقتصاد المصري.. الاثنين

حصاد أخبار "مباشر" للاقتصاد المصري.. الاثنين
حصاد مباشر

القاهرة - مباشر: يستعرض موقع مباشر أبرز الأحداث الاقتصادية التي شهدتها مصر اليوم الاثنين، وأبرزها إتاحات مالية لدعم المصدرين، وتأسيس شركات فرنسية لدعم القطاع الصحي، وتوقع وثيقة بشأن مفاوضات اتفاق التجارة الحرة، ومؤشرات بورصة مصر تتباين.

وشهد مصر إعلان مصر تأسيس 9 شركات فرنسية لدعم القطاع الصحي.

كما أعلنت وزارة المالية المصرية عن إتاحة مبلغ 504 ملايين جنيه، لدعم صندوق تنمية الصادرات بصفة عاجلة؛ من أجل التيسير على المصدرين.

وبذلك يصبح إجمالي المبالغ التي تم إتاحتها للصندوق خلال الأسابيع القليلة الماضية وحتى منتصف نوفمبر الحالي 1.2 مليار جنيه من مخصصات الصندوق بموازنة العام المالي الحالي (2018-2019).

ونشرت زارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية دليل نظام التقييم في الصف الأول الثانوي العام بمختلف المواد الدراسية الأساسية التي يدرسها الطلاب للعام الدراسي الحالي، على الموقع الإلكتروني للوزارة.

ومن المقرر أن يتم عمل امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول لطلاب الصف الأول الثانوي العام، في نهاية شهر ديسمبر المقبل.

كما شهد اليوم توقيع مصر والاتحاد الأوراسي على وثيقة بشأن مفاوضات اتفاق التجارة الحرة.

واتفق الجانبان على عقد الجولة الأولى من المفاوضات منتصف شهر يناير المقبل بالقاهرة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد 6.78 مليار دولار، منها 6.24  مليار دولار واردات مصرية، و544.7 مليون دولار صادرات مصرية. 

وأعلنت الحكومة المصرية عن انعقاد منتدى الغاز شرق المتوسط بالقاهرة يناير المقبل

ونظم التصديري للسلع الهندسية بعثة تجارية لإثيويبا بمشاركة 15شركة مصرية

البورصة

وعلى صعيد البورصة،أنهت مؤشرات البورصة المصرية تداولات جلسة اليوم، على تباين وسط مشتريات المستثمرين المصريين والعرب ومبيعات الأجانب.

وبدل المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 اتجاهه الصاعد الذي شهده بمستهل التعاملات، ليهبط بنسبة 0.45% عند مستوى 13906.31 نقطة، فاقداً 62.49 نقطة.

وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 799.57 مليار جنيه بما يعادل 44.4 مليار دولار، رابحاً 8.1 مليار جنيه بما يعادل 450 مليون دولار .

كما شهدت البورصة اليوم، إعلان بالم هيلز تجميع 1.26 مليار جنيه بالمرحلة الأولى لزيادة رأسمالها.

وكشفت شركة عبور لاند عن أقترض 7 ملايين دولار من الأوروبي لإعادة الإعمار، لتمويل المزرعة.

وأبقت شركة أبحاث القيمة العادلة لسهم المصرية الكويتية عند 1.27دولار

كما أبقت على القيمة العادلة لسهم السويدي إلكتريك عند 18.5جنيه.

وشركة أخرى تخفض القيمة العادلة لمصر الجديدة للاسكان 64%

وعلى صعيد نتائج أعمال الشركات، أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة السويدي إلكتريك خلال التسعة أشهر الأولى من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 23% على أساس سنوي، حيث حققت أرباحاً بلغت 3.57 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2018، مقابل أرباح بلغت 4.6 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2017، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.