TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: 3 عوامل وراء أزمة شركات الأسمنت في مصر

تحليل: 3 عوامل وراء أزمة شركات الأسمنت في مصر
أسمنت
اسمنت سيناء
SCEM
-9.23% 10.03 -1.02

اسمنت طرة
TORA
-0.55% 39.90 -0.22

من هبة الكردي

القاهرة – مباشر: شهدت سوق الأسمنت خلال الفترة الماضية كساداً كبيراً وتراجعاً بالأسعار رغم ارتفاع التكاليف، والتي تسببت في تقليص أرباح شركات القطاع خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وبحسب البيانات، فقد تراجعت أرباح غالبية شركات الأسمنت خلال الربع الثالث من العام الجاري على أساس ربعي، حيث سجلت مصر بني سويف 22.1 مليون جنيه في الربع الثالث مقابل 89.79 مليون جنيه في الربع الثاني من 2018.

كما عمقت أسمنت سيناء خسائرها على أساس ربعي لترتفع إلى 83.1 مليون جنيه خلال الربع الثالث مقابل 71.5 مليون جنيه خسائر الربع السابق له، كما حققت أسمنت مصر قنا خسائر بنحو 9.9 مليون جنيه خلال الربع الثالث من 2018 مقابل أرباح بنحو 36.2 مليون جنيه في الربع الثاني من العام الجاري.

وأرجع محللو القطاع الصناعي ومواد البناء في شركات الأبحاث، الأزمة إلى 3 أسباب؛ تتمثل في زيادة الفجوة بين العرض والطلب على الأسمنت، بالإضافة إلى ارتفاع التكاليف بعد زيادة أسعار الكهرباء والديزل، وأخيراً الضغط الذي تمارسه الشركات الصغيرة بخفض الأسعار للحصول على حصة سوقية.

التكاليف

قال محمد مجدي محلل مالي أول بالقطاع الصناعي في شركة بلتون، إن شركات قطاع الأسمنت تعاني من نظرة سلبية خلال الفترة الحالية، متوقعاً استمرار تراجع أرباح الشركات خلال الربع الرابع من 2018.

وأرجع محلل بلتون تراجع أرباح شركات القطاع إلى ارتفاع التكاليف بسبب زيادة أسعار الكهرباء بنحو 40%، والوقود بما يتراوح بين 40-50% في منتصف العام الجاري.

وأضاف مجدي أن زيادة الكهرباء والديزل زادت التكاليف بما يتراوح بين 50 - 60 جنيهاً للطن الواحد.

فجوة

وأشار محلل القطاع الصناعي إلى أن الشركات لم تتمكن من تمرير تلك الزيادة على الأسعار بسبب الفجوة بين العرض والطلب والتي تصل 15 مليون طن، وذلك قبل دخول مصنع العريش بنحو 12 ألف طن.

ولفت مجدي إلى أن طرح صغار المنتجين الإنتاج بأسعار قليلة يزيد من أزمة القطاع، فضلاً عن دخول مصنع العريش والذي أدى إلى زيادة الإنتاج وزيادة الفجوة بين المعروض والمطلوب، بالإضافة إلى الركود الذي يعانيه القطاع العقاري.

 وفي أغسطس الماضي افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي الخطين الثالث والرابع لمجمع أسمنت العريش.

استمرار الازمة

وأشار محلل القطاع الصناعي إلى أن تأثير الأزمة قد يمتد إلى الربع الأول من عام 2019.

وعلى مستوى الحلول، قال إن هناك حلين يتمثلان في استحواذ كبريات الشركات على الشركات التي تعاني من الخسائر وخروج الشركات الصغيرة من القطاع، مما يقلل الفجوة وحتى يتمكن كبرى الشركات من التحكم في الأسعار وترجمتها وفقاً للتكلفة.

من جانبه قال مارك أديب محلل القطاع الصناعي في فاروس للأبحاث، إن هوامش منتجي الأسمنت انخفضت خلال الربع الثالث من 2018 منتجة زيادة التكلفة بين 50-70 جنيهاً للطن بعد رفع الدعم الأخير.

وأضاف مارك أن انخفاض متوسط أسعار البيع بنحو 2.8% عمق أيضاً من انخفاض الأرباح على أساس ربعي على الرغم من ارتفاعها على أساس سنوي.

وتوقع محلل فاروس أن يشهد أداء الربع الرابع تحسناً طفيفاً بفعل زيادة متوسط أسعار البيع بنسبة 9.2%، علماً بأنها حالياً تقترب من 938 جنيهاً للطن.

وعن ضعف الأداء، توقع أن يستمر للفترات الربعية الثلاث أو الأربع القادمة نتيجة زيادة الفجوة بين العرض والطلب.

وعلى مستوى متوسط أسعار الأسمنت اليوم: سجل الأسمنت المسلح 925 جنيهاً للطن، والنصر 885 جنيهاً للطن، والمهندس 930 جنيهاً للطن، والتعمير 878 جنيهاً للطن.

وتحتل مصر الترتيب رقم 14 من بين الدول المنتجة للأسمنت بحجم إنتاج يقترب من 60 مليون طن سنوياً، وطرحت الحكومة مطلع عام 2016 عدد 14 رخصة أسمنت فازت بها 3 شركات في المزايدة التي أقامتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية وهي شركة أسمنت المصريين في سوهاج وشركة السويدي للأسمنت في العين السخنة، وشركة جنوب الوادي للأسمنت في بني سويف.

ترشيحات:

نمو المبيعات يرتفع بأرباح مصر للأسمنت-قنا 53% في 9 

ارتفاع أرباح مصر بني سويف للأسمنت 263% في 9 أشهر 

239 مليون جنيه خسائر أسمنت سيناء في 9 أشهر