TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف أبرمت الإمارات اتفاقياتها في معرض البحرين للطيران 2018؟

كيف أبرمت الإمارات اتفاقياتها في معرض البحرين للطيران 2018؟
طائرة طيران الإمارات المشاركة في معرض البحرين الدولي للطيران في نسخته الخامسة لعام 2018

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: مع انتهاء النسخة الخامسة من معرض البحرين الدولي للطيران، الذي امتد خلال الفترة من 14 نوفمبر إلى 16 نوفمبر الجاري، لمدة 3 أيام متواصلة، تم الاعلان عن عدة اتفاقيات مع الإمارات خلال مشاركتها للمعرض الأكبر منذ انطلاقه في مملكة البحرين.

وأعلنت الإمارات عن مشاركة 14 شركة إماراتية في جناح خاص للدولة من القطاعين العام والخاص من بينهم شركات متخصصة في مجالات الطيران وهندسة الآلات والمعدات الصناعية الحربية بدءاً من طيران أبوظبي "اتحاد"، وشركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية.

كما شملت المشاركة، المركز العسكري المتطور للصيانة والإصلاح والعمرة “أمروك”، والشركة الإماراتية للآلات والمعدات الصناعية، وشركة الإمارات للأبحاث والتكنولوجيا المتقدمة القابضة ذ.م.م.

ومركز الإمارات التكنولوجي للابتكار، والفضاء اللوجستي العالمي ذ.م.م شركة تابعة لشركة الإمارات للصناعات العسكرية.

وأيضاً خدمات الملاحة الجوية، وماكسِمُس للطيران، ودرع الوطن "المجلة العسكرية والاستراتيجية"، ورويال جت، ومجلس التوازن الاقتصادي، وكالة الإمارات للفضاء، وشركة الاتحاد للطيران الهندسية.

الاتفاقيات الأبرز

ووفق مسح لـ"مباشر"، كانت أبرز الاتفاقيات التي تم الاعلان عنها، إبرام شركة طيران الخليج، الناقل الوطني لمملكة البحرين، والاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات، مذكرة تفاهم على هامش معرض البحرين الدولي للطيران.

وتشمل مذكرة التفاهم واسعة النطاق مجالات متنوعة مثل العمليات التشغيلية لأنشطة الشراكة بالرمز المشترك بين أبوظبي والمنامة وشبكة الوجهات العالمية، والتي تتجاوز المراكز التشغيلية الرئيسية لكل شركة، وفقاً لبيان.

كما تضم مذكرة التفاهم خططاً طموحة تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون بين الشركتين على الصعيد التجاري في مجال الشحن والهندسة وتجربة الضيوف والاستفادة المثلى من مرافق تدريب الطيارين.

تفاهم بين

تعزيز التعاون الفضائي 

وتأتي الاتفاقية الثانية، من خلال توقيع البحرين مع دولة الإمارات، اتفاقية لتدريب فريق البحرين للفضاء على هامش معرض البحرين للطيران.

 وقال وزير المواصلات والاتصالات البحريني، تعليقاً على الاتفاقية، إن الفريق وصل للمراحل النهائية في تشكيله.

ومن المقرر أنه سيتوجه للإمارات للدراسة لمدة عامين في جامعة خليفة بن زايد بالتعاون مع معهد mit الأمريكي للتدريب.

وفي نهاية الدراسة يتم إطلاق قمر صناعي مشترك بين مملكة البحرين ودولة الإمارات.

نتيجة بحث الصور عن فريق البحرين للفضاء

كما صرح  د. محمد العسيري، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، بأن مراحل اختيار فريق الفضاء بلغت 7 مراحل باتباع أنظمة معينة.

وقال إن "التنافس كان شديدا حيث تقدم للانضمام للفريق 2190 بحرينياً، تم فرزهم بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء الذين أرسلوا مجموعة من العلماء للمشاركة في اختيار الفريق".

 وكانت هناك مجموعة من الامتحانات لاختيار الفريق الدارس، وعند انتهاء الدراسة سيقوم الفريق ببناء أول قمر صناعي بحريني متناهي الصغر، الغرض منه تعليم وبناء القدرات الوطنية واكتساب المهارات.

علوم الفضاء بالبحرين

وخلال كلمة رائد الفضاء ألفريد وردن، لفت إلى أن إنشاء الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين سيكون له الأثر الكبير في المستقبل بحيث سيضيف منحى آخر لقطاع العلوم في البحرين والمنطقة ككل.

وقال وردن: "خلال زيارتي للبحرين قمت بزيارة عدد من المؤسسات التعليمية بهدف رفع التوعية في مجال علوم الفضاء، وقمت بعرض تجربتي التي قمت بها على متن الرحلة أبولو 15 في عام 1971، ولمست تفاعلاً إيجابياً وحماساً لدى الشباب للانخراط في هذا المجال".

وأكد رائد الفضاء العالمي أن التنسيق الذي سيتم بين البحرين والإمارات في هذا المجال سيصنع برامج جيدة في هذا الإطار كذلك لاسيما وأن البلدين يملكان هيئة لعلوم الفضاء.

الجدير بالذكر أن الطيار ألفريد وردن هو أحد رواد الفضاء في بعثة أبولو 15، والتي تعتبر إحدى الرحلات المأهولة المنظمة في إطار برنامج الرحلات الفضائية أبولو والتي تنظمه وكالة "ناسا". 

وعن بقية مشاركة الإمارات في المعرض، استعرضت مطارات أبوظبي خلال مشاركتها في المعرض إنجازاتها وخبراتها التي جعلتها محوراً أساسياً لنمو قطاع النقل الجوي في الدولة.

ويشكل مطار أبوظبي الدولي منذ تأسيسه حجر أساس في مسيرة التميز التي شهدتها الدولة في قطاع الطيران.

أما عن جناح طيران الإمارات.. فكان الأكبر في تاريخها، بعرض الناقلة طائرة A380 للمرة الأولى، والتي تحمل ملصق عام زايد وذلك في لفتة تكريم لذكرى الأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة.

كما شاركت أكاديمية الإمارات لتدريب الطيارين، التي افتتحت بدبي  قبل عام، في معرض البحرين للطيران بعرض طائرة أمبراير فينوم 100، وهي إحدى طائرات التدريب التي تعمل بمحركين.

وعرضت الشركة طائراتها العملاقة A380 وطائرة التدريب النفاثة ذات المحركين أمبراير فينوم 100 في المعرض.

وتحتوي طائرة الإمارات A380، التي يتوقع أن تلقى إقبالاً واسعاً من زوار معرض البحرين الدولي للطيران، على 14 جناحاً خاصاً في الدرجة الأولى، و76 مقعداً يتحول إلى سرير مستوٍ في درجة رجال الأعمال، و429 مقعداً مريحاً.

كما يتم عرض الصالون الجوي بتصميمه الجديد الذي أذهل العملاء منذ وضعه قيد الخدمة في أغسطس 2017، بمزيد من خيارات الجلوس والإضاءة المبتكرة والتفاصيل الفخمة والتجهيزات التكنولوجية.

وتعد طيران الإمارات أكبر مشغل لطائرات A380 في العالم، حيث يضم أسطولها حالياً 105 طائرات من هذا الطراز تخدم 50 وجهة عالمية انطلاقاً من دبي، أحدثها أوساكا وهامبورغ، ولديها طلبيات مؤكدة لشراء 57 طائرة من الطراز ذاته.

يذكر أن طيران الإمارات بدأت خدمة البحرين منذ عام 2000، وتشغل حالياً أربع رحلات يومياً بين دبي ومطار البحرين الدولي، وقد شغلت الطائرة A380 إلى المملكة عدة مرات في أكثر من مناسبة.

وامتد الحدث الأكبر في صناعة الطيران على مستوى العالم، خلال 3 أيام متواصلة خلال الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر الجاري في قاعدة الصخير الجوية برعاية من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين.

وخلال 8 سنوات فقط من خلال 4 دورات بمعدل دورة كل عامين، شهد المعرض توسعاً كبيراً، مما يجعله الأسرع نمواً في المنطقة.

 

ترشيحات

عقب مشاركة "أرامكو"لأول مرة..ما هي أبرز الاتفاقيات السعودية بالبحرين للطيران؟

اتفاقيات معرض البحرين للطيران 2018 في أرقام

 

 

"انطلاقة معرض البحرين للطيران" تزخر بالتصريحات والاتفاقيات

 

بروفايل.. أبرز المشاركين في معرض "البحرين الدولي للطيران"

 

اتفاقيات لشركة "باس" في ثاني أيام "طيران البحرين"..فما هي؟

 

مسح.. توقيع 11 اتفاقية حتى الآن منذ انطلاق "البحرين للطيران"