TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فراجومن للهجرة والتوطين: نطاقات السعودية من أفضل برامج التوظيف بالمنطقة

فراجومن للهجرة والتوطين: نطاقات السعودية من أفضل برامج التوظيف بالمنطقة
جانب من معرض للتوطين بالسعودية

الرياض – مباشر: قالت مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة فراجومن "fragomen" للهجرة والتوطين، عبير حسيني، إن نطاقات السعودية من أفضل برامج التوظيف في المنطقة؛ حيث إن 80% على الأقل نسبة السعوديين في شركات قطاع التمويل.

وأضافت حسيني، في مقابلة مع "العربية" على هامش قمة الموارد البشرية في دبي، أن حكومتي الإمارات والسعودية تقدمان تسهيلات وإعفاءات وبرامج نقاط ولاء، لشركات القطاع الخاص التي توظف المهارات المحلية.

وأشارت، إلى برنامج نقاط ولاء للشركات التي توظف كوادر إماراتية، وأيضاً تسهيلات وتخفيضات في الرسوم للشركات التي توظف إماراتيين.

وتابعت: "نقاط ولاء توظيف خليجي تعادل توظيف سعودي".

ووافق صندوق تنمية الموارد البشرية بالسعودية "هدف"، مؤخراً، على اعتماد برنامج التوظيف الموجه في السعودية؛ بهدف دعم توظيف الباحثين والباحثات عن عمل في القطاع الخاص ورفع مهاراتهم في سوق العمل.

ويهدف البرنامج إلى دعم مسارات التوطين، ورفع مساهمة الكوادر البشرية الوطنية سعيا إلى المساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لبرنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.

يذكر أن برنامج نطاقات يعد معيارا جديدا لتحفيز المنشآت على توطين الوظائف بالسعودية.

وتعتمد فكرته الأساسية على تصنيف الكيانات التي يعمل بها 10 عمال أو أكثر إلى 4نطاقات: (أحمر، وأصفر، وأخضر، وبلاتيني) حسب نسبة توطينها للوظائف.

وتكون الكيانات الأقل توطيناً في النطاقين الأحمر والأصفر، بينما تصنّف الكيانات الأعلى توطيناً في النطاقين الأخضر والبلاتيني، علماً بأن تقييم الكيان يتم من خال مقارنة أدائه في التوطين بالكيانات الأخرى من نفس الفئة.