TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خسائر وتوقعات بشأن الدولار محور الأسواق العالمية اليوم

خسائر وتوقعات بشأن الدولار محور الأسواق العالمية اليوم

من أحمد شوقي

مباشر: تصدرت خسائر الدولار والتوقعات بشأن أدائه خلال العام المقبل المشهد في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الجمعة.

وفي إطار التفاؤل بشأن الأوضاع التجارية، صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن الصين لديها رغبة في عقد صفقة مع واشنطن، مشيراً إلى أن بكين قدمت رداً على المطالب التجارية للولايات المتحدة من أجل التوصل لاتفاق جيد للطرفين.

خسائر وتوقعات بشأن الدولار

تراجع الدولار الأمريكي لأدنى مستوى في أكثر من أسبوع خلال التعاملات ليمحو مكاسبه الأسبوعية، بعد تصريحات حذرة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

وقال نائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي إن البنك سيأخذ في اعتباره علامات تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي خلال قراراته بشأن معدلات الفائدة مما أثار الشكوك حول توقعات زيادتها خلال الفترة المقبلة.

وزاد من خسائر الدولار التعافي القوي لليورو والجنيه الإسترليني بعد التراجع الحاد لهما في تعاملات أمس.

وفي إطار التوقعات، ذكر مورجان ستانلي أن فترة مكاسب الدولار الأمريكي قد انتهت، مشيراً إلى أنه سيتراجع تزامناً مع هبوط أسعار الأسهم.

ويرى البنك أن التدفقات النقدية الأخيرة في الأصول الأمريكية كانت قصيرة الأجل وعرضة للانقلاب السريع، الأمر الذي قد يجعل منها سبباً محتملاً لتراجع الدولار.

وعلى النقيض من ذلك، قال محلل في بنك إتش.إس.بي.سي إن الدولار سيظل قوياً في العام المقبل حتى لو تراجعت شهية المخاطرة وقام الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض معدلات الفائدة.

مؤشرات الأسهم العالمية

وارتفع مؤشر داو جونز بأكثر من 120 نقطة في ختام تعاملات اليوم، بينما هبط ناسداك وحيداً مع تراجع حاد لسهم "نيفيديا".

وتراجع قطاع التكنولوجيا بنحو 2.5% خلال الأسبوع الجاري، ليقود "وول ستريت" لتسجل خسائر أسبوعية قوية.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم، صعود الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة خلال أكتوبر الماضي، لكنه فشل في الوفاء بتوقعات المحللين.

فيما أغلقت الأسهم الأوروبية في النطاق الأحمر مع حالة عدم اليقين المحيطة بالبريكست، لتسجل خسائر أسبوعية قوية.

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم، تسارع تضخم منطقة اليورو خلال الشهر الماضي وفقاً لتوقعات المحللين، مع زيادة معدل التضخم الأساسي وأسعار الطاقة.

كما تراجعت الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم مع هبوط أسهم الرقائق، لتسجل خسائر أسبوعية.

استقرار النفط وصعود الذهب

استقرت أسعار النفط عند ختام التعاملات لتفشل في الاحتفاظ بمكاسبها التي تخطت 2% خلال الجلسة.

وتراجع "نايمكس" بأكثر من 6% خلال الأسبوع الجاري، ليسجل خسائر للمرة السادسة على التوالي مع مخاوف تباطؤ الطلب وزيادة المعروض.

وأعلنت شركة بيكر هيوز ارتفاع منصات التنقيب عن النفط بالولايات المتحدة بمقدار منصتين خلال الأسبوع الجاري لتصل إلى 888 منصة، بينما هبطت منصات الغاز الطبيعي بمقدار منصة واحدة لتصل إلى 194 منصة.

بينما ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي ليربح المعدن الأصفر 8 دولارات مع الأداء الضعيف للدولار الأمريكي، ليسجل مكاسب أسبوعية بنحو 1.2%.