تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. الاستقالات تضرب الحكومة البريطانية اعتراضاً على صفقة البريكست

محدث.. الاستقالات تضرب الحكومة البريطانية اعتراضاً على صفقة البريكست

من نهى النحاس

مباشر: شهد مجلس وزراء الحكومة البريطانية استقالة جديدة؛ حيث تقدمت وزيرة العمل والمعاشات باستقالتها بعد أقل من ساعتين من اعتذار وزير المملكة المتحدة لشؤون البريكست عن أداء مهام عمله.

وذكرت استير ماكفي وزيرة العمل والمعاشات البريطانية في نص الاستقالة عبر حسابها على موقع تويتر، اليوم الخميس: أنه لم يعد هناك مزيد من المهام للحكومة الحالية أكثر من توصيل قرار المملكة المتحدة لمغادرة الاتحاد الأوروبي، "أنها مسألة ثقة، فالمسألة متعلقة بمستقبل الدولة ونزاهة ديمقراطيتها".

وأضافت أن اتفاق البريكست الذي تم تقديمه أمس لا يحترم نتيجة الاستفتاء، كما أنه فشل في تأمين النتيجة الصحيحة لمستقبل بلادنا.

كما أن هناك تكهنات بأن وزير بريطانيا لشؤون البيئة ميشيل جوف قد يتقدم باستقالته عقب اعتذاره لأسباب عائلية عن حضور مؤتمر بعد ظهر اليوم، بحسب تصريحات مدير مكتبه.

وفي تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر نشر دومينيك راب وزير بريطانيا لشؤون البريكست نص الاستقالة وذكر أنه لا يستطيع بضمير مطمئن دعم الشروط المقترحة لاتفاق المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية أعلنت أمس موافقة حكومتها على المسودة التي توصلت إليها المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي بشأن البريكست.

وجاء في نص القرار أنه يحترم اختلاف وجهات النظر مع الاتحاد الأوروبي لكنه يجب أن يستقيل، "أتفهم لماذا قرّرتم انتهاج تلك الصفقة مع الاتحاد الأوروبي وفقاً للشروط المقترحة.. واحترم الاختلاف في وجهات النظر".

وتابع أنه لا يستطيع دعم اتفاق المساندة غير المحدد والذي بموجبه يستحوذ الاتحاد الأوروبي على حق الفيتو على قابليتهم للخروج.

وأوضح دوميك أنه لا يستطيع تقديم الدعم لصفقة البريكست لأن مقترح الحكم النظامي لشمال أيرلندا يمثل تهديداً حقيقياً لنزاهة المملكة المتحدة.

وتابع أنه لا يمكنه التوفيق بين شروط الصفقة المقترحة والوعود التي قطعناها للبلاد في بياننا في الانتخابات الأخيرة.

وتولى دومنيك منصب وزير البريكست في يوليو الماضي عقب استقالة ديفيد ديفيس لاعتراضه أيضاً على طريقة تفاوض المملكة المتحدة على البريكست.