TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الأربعاء

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الأربعاء
نشرة أخبار مباشر

القاهرة – مباشر: يرصد "مباشر" أبرز أخبار مصر والسعودية والإمارات على مدار اليوم فيما يخص القرارات الحكومية وأحداث المال والاقتصاد.

في مصر رشح صندوق النقد الدولي مصر وتونس كوجهتين من بين دول منطقة الشرق الأوسط المتوقع لهما زيادة في الاستثمارات الخاصة نتيجة تحسن الثقة.

نقلت تقارير صحفية عن مصادر حكومية، أن وزارتي المالية والتجارة والصناعة، تدرسان مقترحاً بفرض رسم تنمية يتراوح بين 10-20% على جميع أنواع السيارات المجمعة محلياً والمستوردة، على أن يتم تطبيق القرار بمجرد تفعيل الإلغاء الكامل للتعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية بموجب اتفاقية الشراكة الأوروبية اعتبارا من أول يناير المقبل.

وأصدر وزير المالية قراراً وزارياً رقم 623 لسنة 2018 بشأن تطبيق منظومة أجهزة مراقبة تسجيل متحصلات الضريبة على القيمة المضافة وإلزام المسجلين المتعاملين مع المستهلك النهائي للسلع والخدمات بالتحصيل إلكترونياً، كما قال إن الأولوية خلال الأربع سنوات القادمة ستكون لتمويل المشروعات البيئية في أجندة الموازنة العامة للدولة، لخفض نسب التلوث والحفاظ على البيئة وفقاً لخطة ورؤية مصر 2030.

وأنهت مؤشرات البورصة تداولات اليوم على تراجع بضغط مبيعات المستثمرين العرب، ليعمق المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 تراجعه هابطا بنسبة 0.42% ليستقر عند مستوى 13487.2 نقطة، فاقداً 56.44 نقطة.

وسجلت الأقساط الإجمالية لشركات التأمين العاملة بمصر بفرعيها الممتلكات والأشخاص 21.9 مليار جنيه خلال تسعة أشهر من عام 2018، كما سددت تعويضات بإجمالي 9.8 مليار جنيه عن نفس الفترة، وفقاً للهيئة العامة للرقابة المالية.

وأعلنت وزارة الكهرباء عن استعداداتها للتعامل مع التقلبات الجوية خلال فصل الشتاء، حيث اتخذت الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة عدداً من الإجراءات لتأمين الأبراج والمهمات الكهربائية خاصة تلك الموجودة بمخرات السيول، فضلاً عن وضع خطط استباقية.

وعن أزمة البطاطس، قال المتحدث باسم مجلس الوزراء ، إنها ترجع إلى عزوف المزارعين عن زراعتها هذا العام بنفس مستوى العام الماضي، موضحا أن تقليل المساحة المزروعة كان بسبب التخلص من الكثير من فائض إنتاج البطاطس أو استخدامه كعلف حيواني.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء، قراراً باعتبار يوم الثلاثاء المقبل إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف، كما سيتم تعطيل العمل في البنوك والبورصة المصرية.

وفي السعودية أعلنت مدينة "الملك عبدالله" الاقتصادية طرح دفعة أراضي لوجستية وصناعية جديدة في الوادي الصناعي، بمساحات تبدأ من 20 ألف متر مربع وبنظام دفعات ميسرة تصل إلى عشر سنوات دون أي فوائد إضافية.

وأفادت هيئة الإحصاء بأن نمو الإنتاج الصناعي في المملكة سجل 5.8% الربع الثاني من 2018.

ووقعت هيئة "الطيران المدني" السعودية اتفاقية شراكة استراتيجية مع "تقنية الفضائية"، بهدف تطوير التعاون في المجالات والأعمال والمشاريع ذات الاهتمام المشترك بين الطرفين للوصول بها لأعلى درجات الجودة والاتقان.

وشهدت سوق المال تغيرين بحصص كبار الملاك بتسوية تعاملات جلسة الاثنين الموافق 12 نوفمبر الجاري، كانا بتخفيض الحصص في شركتي السعودية للخدمات الأرضية وصندوق مشاركة ريت، كما هبط سوق الأسهم 1.2% مسجلا أقل مستوياته بـ16 جلسة، بضغط من خسائر 17 قطاعا من أبرزها المواد الأساسية والبنوك.

ومن المقرر بدء تداول الوطينة للتربية والتعليم الأحد المُقبل، بحسب بيان من السوق المالية السعودية (تداول).

وأكد مدير عام مراقبة شركات التمويل في "ساما": إن إيقاف الطرح الإلزامي لشركات التمويل لا يعني إلغاء فكرة الاكتتاب.

وفي تقرير لـ"مباشر" أظهر%30  من الشركات السعودية مسجلة تراجعا بالأرباح خلال الربع الثالث

وقال جاسم الصديقي، إن توقيع صفقة بين "شعاع" و"جبل عمر" خلال أيام، ورجح  الإعلان عن إنجاز هذه الصفقة غدا الخميس أو الأحد المقبل.

وفي الإمارات أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة  مرسوماً اتحادياً بتعيين علي سعيد مطر النيادي رئيساً للهيئة الاتحادية للجمارك بدرجة وزير

اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء،  حاكم دبي، عدداً من التشريعات الخاصة بإطار العمل القانوني والتنظيمي لمركز دبي المالي العالمي.

وقال الهيئة "الاتحادية للضرائب" إن رد "القيمة المضافة" للسياح سيبدأ اعتباراً من الأحد المقبل.

وقالت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في المملكة المتحدة ، إن بريطانيا تستهدف 43% نمواً بالتبادل التجاري مع الإمارات بحلول2020، كما تعد الإمارات كأكبر الشركاء التجاريين للمملكة المتحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي بحجم تبادل تجاري سجل 17.5 مليار جنيه إسترليني نهاية 2017.

وعرضت موانئ دبي خدماتها فى معرض الصين الدولي للاستيراد.

 وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك"، عن عزمها استثمار 5.1 مليار درهم في تطوير وتوسعة حقل "بوحصا".

وتأتي الاتفاقية الثانية، بين "أدنوك" و شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، بهدف استكشاف فرص النمو المحتملة من خلال الاستفادة من محفظة مبادلة المتنوعة من أصول التكرير والبتروكيماويات.

وكشفت أدنوك تمديد اتفاقية طويلة الأجل لتوريد الغاز الطبيعي المسال حتى عام 2040، بالإضافة إلى توقيع سبع اتفاقيات قصيرة ومتوسطة الأجل لبيع أكثر من 4.2 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً.

وأنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات اليوم، على ارتفاع بأكبر وتيرة يومية في شهرين مدفوعاً  بأداء قطاع البنوك، كما تحول سوق دبي المالي إلى اللون الأخضر، مدعوماً بالأداء الإيجابي لقطاع البنوك، وصعدت بورصة نادسداك دبي، بعد أن سجلت بالجلسة الماضية أقل مستوى لها في شهر نوفمبر الجاري.