تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. "سوليدرتي-البحرين" الاندماج الناجح

تحليل.. "سوليدرتي-البحرين" الاندماج الناجح
سوليدرتي البحرين تحقق نتائج إيجابية بعد الاندماج

من: إيناس بهجت

مباشر: يبدو أن الاندماج الأخير الذي شهده قطاع التأمين البحرين من المقدر أن يكتب له النجاح، فبعد أشهر قليلة من تنفيذ عملية اندماج سوليدريتي البحرين والأهلية للتأمين، كشفت أول نتائج مالية للكيان الجديد عن نمو لافت على صعيد الإيرادات والأرباح.

تُشير نتائج الأعمال لشركة سوليدرتي البحرين ش م ب (SOLID)، المدرجة ببورصة البحرين، إلى خلق كيان جديد قوى ومُثمر تنتظره مملكة البحرين في قطاع التأمين، في أول بيانات مالية تفصح عنها الشركة بعد إتمام عملية الاندماج مع شركة الأهلية للتأمين والاستحواذ عليها، في إشارة لتكون الكيانات المُدمجة أكثر إيجابية للشركات.

قفزت إيرادات التكافل شركة سوليدرتي البحرين، خلال الربع الأول بعد الاندماج مع شركة الأهلية للتأمين، لتحقق زيادة 129.4% لتصل إلى 3.9 مليون دينار بحريني، مقابل 1.7 مليون دينار في الفترة الممثلة من عام 2017.

وتفصيلاً زاد إجمالي الأقساط/ الاشتراكات إلى 7.5 مليون دينار مقارنة بـنحو 4.1 مليون دينار فقط بالربع الأول من عام 2017.

كما زاد صافي الاشتراكات المكتسبة إلى 3.6 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 1.7 مليون دينار فقط بالفترة نفسها من عام 2017 قبل الاندماج.

صورة ذات صلة

وكان أشرف بسيسو الرئيس التنفيذي لمجموعة سوليدرتي القابضة، الشركة الأم لكل من سوليدرتي التكافل العام والأهلية للتأمين، توقع أن تبلغ أقساط التأمين المسجلة تحت الشركة الجديدة نحو 85 مليون دولار " 31.8 مليون دينار" بنهاية العام، بحسب آخر أرقام للشركتين في عام 2016.

وقال بسيسو: "استحوذنا على حصة الأغلبية في شركة الأهلية للتأمين في عام 2016، مؤكداً على "أن الاندماجات أصبحت ضرورة ملحة من أجل خلق مؤسسات مالية أكبر وأقوى قادرة على تقديم تجربة فريدة للعملاء".

وأضاف: "أن الكيان الجديد، سوليدرتي البحرين، سيكون أكبر شركة تكافل وواحدة من أبرز شركات التأمين في البحرين".

 وأشار الرئيس التنفيذي للشركة الأم: "كجزء من استراتيجية النمو، تسعى مجموعة سوليدرتي دائماً بالبحث عن فرص استثمارية واعدة في صناعة التأمين بالمنطقة"، مختتماً "هذا الدمج يترجم أهداف المجموعة إلى واقع ملموس".

نتيجة بحث الصور عن قطاع التأمين فى البحرين

وبالفعل، ارتفعت أرباح شركة سوليدرتي، في الربع الأول من العام الجاري بمعدل 121%،  مقارنة بـأرباح الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشارت نتائج الشركة، اليوم الاثنين، إلى أن أرباحها بلغت 563.57 ألف دينار؛ بالربع الأول من العام الجاري، مقابل 255.02 ألف دينار للفترة نفسها من عام 2017.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح بنهاية الربع الأول من العام الجاري 4.7 فلس، مقابل 4.1 فلس بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأكد جواد محمد، الرئيس التنفيذي لشركة سوليدرتي البحرين، الذي تم تعيينه في هذا المنصب بعد اكتمال عملية الاندماج: "أن الأهلية هي الشريك المثالي لسوليدرتي التكافل العام ".. ويعد هذا أول اندماج تشهده البحرين منذ عقدين في قطاع التأمين".

وتوقع جواد محمد، أن يؤدي هذا الدمج إلى تكثيف وتعزيز قدرتنا المشتركة على خدمة كافة عملائنا من الأفراد والشركات.

وزادت إيرادات الاستثمار خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2018، بنسبة 11%، لتبلغ 563 ألف دينار بحريني، مقابل 509 آلاف دينار فقط في الربع المماثل من عام 2017.

وأكد بسيسو أنه سيكون للشركة الجديدة التي سيطلق عليها اسم "سوليدرتي البحرين" رأسمال مدفوع قدره 11.2 مليون دينار بحريني، ويتوقع أن يكون لها حصة سوقية تبلغ 15% و10 مراكز لخدمة العملاء في جميع أنحاء البلاد؛ مما يجعلها أكبر شركة للتأمين التكافلي وواحدة من أبرز شركات التأمين في البحرين.

صورة ذات صلة

ونوه أن هدف الشركة هو استيعاب أكبر قدر ممكن من الموظفين في الكيان الجديد.

وخلال الفترة القادمة، أشار بسيسو أنه من أهم الموضوعات التي نعمل عليها من خلال الشركة الجديدة هي تقديم الخدمات الإلكترونية؛ إذ عملنا ما يسمى بنظام المحطة الواحدة، من خلال أي فرع من فروع الشركة، تستطيع الحصول على التأمين أو تجديد التأمين أو تقديم المطالبات.

ومؤخراً، رفعت الشركة شبكة الفروع بين الشركتين في الكيان الجديد إلى 10 فروع بمختلف مناطق المملكة..

وتابع: هو يوفر قيمة مضافة عالية لزبائننا، ففي جميع الفروع هناك موظف معنى بفحص المطالبات، فنحو 90% من مطالبات الحوادث تتم تسويتها في الفروع.

وقال: "تأمين السيارات كما تعلمون هو إجباري، نتحدث الآن عن المنزلي والشخصي مثل تأمين السفر والصحي وغيره، هناك الكثير من التأمينات التي لا يعرفها الناس.

وأشار بسيسو إلى الفئة العمرية أو جيل الألفية، من 20 إلى 30 سنة، قائلاً: " أعتقد أنه يجب التواصل معهم بشكل أكبر، وعبر طرق غير تقليدية".

جدير بالذكر أن شركة الأهلية للتأمين (AHLIA)، التي كانت مدرجة في البحرين، كشفت عن حصولها على الموافقة النهائية من مصرف البحرين المركزي على تحويل رخصة الشركة إلى رخصة تكافل ودمج الشركة مع سوليدرتي التكافل.

وتم استكمال عملية الاندماج الفعلي في 3 ديسمبر 2017.

ولفت الأهلية للتأمين، في وقت سابق، إلى هذا الاندماج يهدف إلى خلق أكبر شركة تأمين تكافلي في البحرين.

صورة ذات صلة

وأما عن قطاع التأمين في مملكة البحرين، كشف مصرف البحرين المركزي، بأن قطاع التأمين قد حقق نتائج إيجابية في عام 2016.

 وتوقع عبدالرحمن الباكر، المدير التنفيذي لرقابة المؤسسات المالية، أن يحقق قطاع التأمين البحريني نسبة نمو أكبر في السنوات القادمة؛ بفضل زيادة الوعي التأميني.

وتجدر الإشارة أن التأمين على السيارات ما زال يحتل الصدارة من حيث الأقساط المحققة، حيث يساهم بما يقارب 29% من إجمالي أقساط سوق التأمين لعام 2016

يذكر أن عدد الشركات المرخصة في سوق التأمين في مملكة البحرين بنهاية 2016 بلغت 25 شركة وطنية و11 فرعاً لشركات تأمين أجنبية، وفقاً لآخر إحصائيات للمركزي البحريني.

أما عن الشركات المدرجة في السوق، فهما 5 شركات على رأسهم سوليدرتي البحرين، ثم البحرين الوطنية القابضة، والمجموعة العربية للتأمين، والتكافل الدولية، فضلاً عن البحرينية الكويتية للتأمين.

صورة ذات صلة