TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تغطية اكتتاب المستثمرين الأفراد في "قامكو" أكثر من مرتين ونصف

تغطية اكتتاب المستثمرين الأفراد في "قامكو" أكثر من مرتين ونصف
وزير الدولة لشؤون الطاقة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد الكعبي

الدوحة – مباشر: أعلن وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، نجاح الاكتتاب الأولي لـ49% من رأس مال قطر لصناعة الألومنيوم "قامكو"، منوهاً إلى الاكتتاب شهد إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين القطريين، حيث بلغت تغطية اكتتاب الشريحة المخصصة للمستثمرين الأفراد أكثر من مرّتين ونصف.

وتوقع سعد الكعبي في بيان اليوم الأربعاء، أن تتمّ عملية تخصيص الأسهم للمساهمين والإعلان عنها يوم الأحد الموافق 25 نوفمبر الجاري، على أن تتم عملية رد فائض مبالغ الاكتتاب خلال اليوم المذكور.

وأضاف الكعبي - الذي يشغل أيضا العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول- أنه سيتم إخطار المستثمرين الأفراد حول اكتتاباتهم من خلال رسائل نصيّة، كما سيتمّ إدراج الشركة في بورصة قطر وبدء التداول عليها في شهر ديسمبر المقبل.

  ونوه إلى أن عملية الاكتتاب تهدف إلى تعزيز مناخ الاستثمار، وغرس ثقافة الادخار على المدى الطويل لدى المواطنين القطريين.

وحسب بيان للشركة، تم الاكتتاب في كامل الأسهم المطروحة البالغة 273.43 مليون سهم عادي، خلال فترة الاكتتاب التي امتدّت من يوم الثلاثاء الموافق 30 أكتوبر السابق، وحتى يوم الاثنين الموافق 12 نوفمبر.

وكانت هيئة قطر للأسواق المالية قد وافقت في أكتوبر الماضي على طلب الطرح العام لأسهم شركة قطر لصناعة الألمنيوم، وبإدراج الشركة سيصبح عدد الأسهم المدرجة ببورصة قطر 46 سهماً موزعة على 7 قطاعات رئيسية.

ويأتي ذلك بعد إعلان قطر للبترول في مايو الماضي، طرح 49% من أسهمها في شركة ألمنيوم قطر للاكتتاب العام؛ مع توقعات بانتهاء الموافقات اللازمة للإدراج بالربع الأخير من العام الجاري.

وبلغ سعر طرح السهم في الاكتتاب نحو 10 ريالات، بالإضافة إلى 10 دراهم كعلاوة إصدار.

وتمتلك قطر للبترول 51% من الشركة المطرحة للاكتتاب، علماً بأن الأسهم ستطرح للمواطنين القطريين فقط من المستثمرين الأفراد بواقع 245.6 مليون سهم، فيما تم تخصيص 5% من الأسهم لصندوق التقاعد المدني والعسكري بواقع 27.9 مليون سهم.

ترشيحات

حذف بنك الدوحة من مؤشر "إم.إس.سي.أي" للشركات الكبيرة

الإنتاج النفطي لقطر يرتفع لـ609 آلاف برميل يومياً خلال أكتوبر