TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أيهما أفضل للعائلة الخليجية.. اقتناء الأسهم أم الذهب؟

أيهما أفضل للعائلة الخليجية.. اقتناء الأسهم أم الذهب؟
سبائك ذهبية- الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

مباشر: يعتبر الذهب واحدا من أكثر الحلول الاستثمارية الآمنة للعائلات بدول الخليج في وقت يشهد فيه أحد أبرز الأوعية الاستثمارية وهي الأسهم تقلبات قوية.

وقال محللون وتجار لـ"مباشر": إن هناك تزايد بمعدلات الإقبال على شراء الذهب عن الأسهم من المواطنين والمقيمين بدول الخليج مع وصوله إلى أسعار جذابة للشراء واقتراب موعد أعياد رأس السنة الميلادية والتغيرات التي تشهدها دول المنطقة من الناحية الجيوسياسية والتحذيرات بشأن الاقتصاد العالمي.

وأوضحوا أن الذهب ازداد بريقا لدى المستثمرين طويلي الأجل خلال العام الجاري مع اندلاع الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين والتي ظهرت آثاراها على أداء الأسهم وغيرها من الأدوات الاستثمارية الأخرى.

وأشاروا إلى أنه خلال مطلع العام الجاري جذبت تداولات العملات الرقمية محافظ استثمارية من سوق الأسهم بدول الخليج الا إن بريق الذهب الذي بدأ جليا بالأسعار المغرية أخذها مرة أخرى ولاسيما بالنصف الثاني من العام بعد تعاطي المستهلك مع فرض القيمة المضافة وقرار حكومة الإمارات برفعها عن المعدن الأصفر.

ووفقاً لحسابات "مباشر"، تراجعت أسعار الذهب بنسب تراوحت بين 2% إلى 7%، مع اقتراب نهاية العام الجاري وتحديداً من يوم 31 ديسمبر 2017 إلى 13 نوفمبر 2018.

خيارات الاستثمار

وقال كريم ميرشانت الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في مجموعة "بيور جولد"، إن الذهب من أكثر خيارات الاستثمار جاذبية بالخليج والإمارات باعتباره "الملاذ الآمن" للاستثمار حاليا.

ولفت إلى أن المعدن الأصفر يلعب دوراً مهماً في تنويع تأمين مستقبل الأسر بتلك الدول، مشيرا إلى أن أسواق الذهب بالخليج تشهد أعلى معدلات استهلاك عالميا.

وأشار إلى أن ازدهار صناعة السياحة خليجيا وعربياً من أحد الدعائم الأساسية للسوق الذي يعتبر جزاء كبيراً من قطاع التجزئة.

وعن أسواق السعودية، قال إن سوق الذهب بالمملكة يدعم نشاطه الحالي الخطط الطموحة التي تقودها "رؤية 2030" والتي ستجعلها دولة ذات مركز مالي وثقل كبير بالعالم.

وبالمملكة أيضا دعمت أسواق المعدن الأصفر خلال العام موسم الحج الذي شهد مشتريات جيدة على المشغولات الذهبية، وبعض المجوهرات، بحسب تجار ذهب بالمملكة.

نتيجة بحث الصور عن كريم ميرشانت الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب

ووفقاً لحسابات "مباشر" انخفضت أسعار الذهب في السعودية، خلال تلك الفترة بنسبة 8% تقريبا مقارنة بـأسعارها نهاية العام السابق، وشهد سعر جرام الذهب من عيار 24 انخفاضاً ليصل إلى 145.03 ريال.

وسجل سعر جرام الذهب من عيار 21 تراجعاً بما يعادل 10.54 ريال بالغاً 137.44 ريال، ووصل سعر الجرام من عيار18 انخفاضاً بـ 9.04 ريالات إلى 117.81 ريال.

والجدول التالي يوضح أسعار الذهب في دولة السعودية من يوم 31 ديسمبر 2017 إلى 13 نوفمبر 2018:

أنظار المستثمرين

ومن جانبه، قال رجب حامد محلل السلع والرئيس التنفيذي لشركة سبائك لـ"مباشر": شهد سوق المعدن الأصفر تحولا كبيرا للنشاط وخصوصا بالإمارات وتحديدا بالنصف الثاني من العام الجاري.

وأوضح إن الدور الأبرز في جذب أنظار الأسر والأفراد الراغبين بالاستثمار الآمن خلال العام هو عودة دور إمارة دبي كمركز عالمي لتجارة الذهب بالمنطقة والعالم.

وأكد إن قرار الوزراء الإماراتي بإعفاء الذهب من تلك الضريبة المضافة "قرار تاريخي" أحدث نقلة نوعية بذلك السوق بعد أن أصيبت بركود تام في مستهل العام الجاري.

وقال إن تفعيل الإمارات لآلية استرداد السائحين لضريبة القيمة المضافة في الأيام القادم سيزيد مبيعات المعدن الأصفر بجميع أصنافه وسيجذب إليه أنظار المزيد من المستثمرين.

وبين أن سوق هدايا المشغولات والعملات الذهبية على موعد مع انتعاش كبير مع الاحتفال بيوم "ديوالي"أو مهرجان الأضواء والذي يخص الطائفة الهندية التي تضم الإمارات أعلى نسبة سكان بالخليج.

نتيجة بحث الصور عن رجب حامد محلل السلع والرئيس التنفيذي لشركة سبائك

وفي الإمارات ووفق لحسابات "مباشر" سجلت أسعار الذهب انخفاضات خلال تلك الفترة بلغت نسبتها 8% مقارنة بـأسعارها نهاية العام السابق، وشهد سعر جرام الذهب من عيار 24 انخفاضاً ليصل إلى 142.01 درهم.

وسجل سعر جرام الذهب من عيار 21 تراجعاً بما يعادل 10.35 درهم بالغاً 124.25 درهم، ووصل سعر الجرام من عيار18 انخفاضاً بـ 8.87 درهم إلى 106.50 درهم.

الجدول التالي يوضح أسعار الذهب في دولة الإمارات من يوم 31 ديسمبر 2017 إلى 13 نوفمبر 2018:

مستويات مغرية

ومن جانبه، قال عبد السلام كي بي المدير لمجموعة ملبار للمجوهرات أن شهر نوفمبر وديسمبر من المتوقع إن يشهد ارتفاع في شراء المعدن الأصفر وذلك لقرب مواسم الهدايا بمناسبة أعياد رأس السنة الميلادية.

وأكد إن هناك إقبالا على شراء العملات الذهبية والسبائك ذات الأوزان الصغيرة الحجم.

وأشار إلى أن معدلات شهدت عض البطء خلال الفترة الماضية وسط تأجيل بعض الأسر والأفراد الراغبين بالاستثمار تسجيل الأسعار مستويات مغرية ومتدنية أكثر من الحالية.

ويعتقد يعقوب الفيلكاوي المدير العام لمحال مجموعة الأميرة الذهبية للمجوهرات ، أن الوضع السياسي عالمياً وبالمنطقة يستدعي بالتوجه الزائد لادخار الذهب بالنسبة للحكومات والعائلات بالخليج الذي يعد سلاحاً قوياً لحماية المدخرات حال حدوث كوارث اقتصادية.

وأشار إلى أن  الأسعار بأسواق الذهب بالخليج وصلت إلى مستويات مناسبة، مشيرا إلى ان أسواق الذهب بالخليج أظهرت خلال العام توجه الأسر إلى الادخار من خلال تخزينه كملاذ آمن لمدخراتهم.

نتيجة بحث الصور عن عبد السلام كي بي المدير لمجموعة ملبار للمجوهرات

الأكثر بريقا

وأكد  خالد الغندور مدير شركة سيتي جولد للاتجار بالمجوهرات والمعادن الثمينة،  إن الذهب يزداد بريقا شهدت هذه الفترة هبوط في أداء الأسهم الأمريكية والآسيوية نتيجة التخوف من اثأر  ما دفع إلي ارتفاع أسعار المعدن الأصفر.

وأشار إلى أن ذلك الأمر جعلنا نشاهد زيادة الرغبة في جني الأرباح لدي المستثمرين وزيادة الاتجاه نحو عمليات البيع للاستفادة من الهبوط الملحوظة بالأسعار.

وقال إن الفترة القادمة سوف تشهد تغيير الاتجاه من البيع إلي الشراء حني لو استمر ثبات الأسعار في الاتجاه الصاعد بسبب مهرجان ديوالي لدي الجنسيات الآسيوية بالخليج.

وأشار إلى أن الأسواق على موعد مع انتعاش كبير أيضا وشراء مع اقتراب نهاية السنة الميلادية الجديدة والتي تعد من المناسبات التي تدعم عمليات الشراء في المعدن الأصفر.

 ووفق لحسابات "مباشر" سجلت أسعار الذهب انخفاضات خلال نوفمبر الجاري في الكويت وقطر بنسبة تتراوح من 7 إلى 8%، وبالبحرين وسلطنة عمان تراوحت نسبة التراجعات من 4% إلى 2% مقارنة بـأسعارها نهاية العام السابق.

والجدول التالي يوضح أسعار الذهب في دولة الكويت وعمان والبحرين وقطر من يوم 31 ديسمبر 2017 إلى 13 نوفمبر 2018:

وعلى ذات الصعيد قال يعقوب الفيلكاوي المدير العام لمحال مجموعة الأميرة الذهبية للمجوهرات، إن الذهب المشغول دائما مرغوب بالنسبة لنا ولكثرة المناسبات والزواج والاسر ترغب بشراء الشبكات وكذلك الهدايا.

وأضاف إن الأسعار الذهب حاليا بالنسبة للمتاجرين بالسبائك هم ممن يهمهم الارتفاع والهبوط  ، مؤكدا أن المستويات الحالية مستويات شراء جيدة.

وتوقع أن يشهد سوق الذهب بدول الخليج معدلات شراء قوية في الفترة القادمة مع وصول الأسعار إلى مستويات مناسبة، وعدم استقرار الوضع عالمياً وهو مايستدعي بالتوجه الزائد لادخار 

وقال إن سوق المعدن الأصفر منذ فترة بدأ يظهر به اهتمام كبير بأسعاره المحلية في ظل توجه الأسر إلى الادخار من خلال تخزينه كملاذ آمن لمدخراتهم.

وأكد أن الذهب الذي يعد سلاحاً قوياً لحماية مدخرات الأسرة في حال حدوث كوارث اقتصادية.


عالمياً

يذكر أن سعر الذهب يختلف السعر بين دولة خليجية وأخرى لاختلاف التوقيت عند ربط السعر المحلي بالعالمي، وكذلك اختلاف تكلفة الصناعة من شركة إلى أخرى.

كما ترتبط أسعار المعدن الأصفر محلياً بعدة متغيرات عديدة أبرزها أسعار الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والتقلبات في أسعار الصرف، والمخاطر من الحرب التجارية المشتعلة حالياً وهو دفعت الذهب للهبوط 8% خلال العام الحالي.

وفي مستهل جلسة اليوم الاثنين، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر يناير بنسبة0.06 % أو ما يوازي 0.06 دولارات تقريباً ليصل عند 1202.70 دولار للأوقية.

 ترشيحات:

 "أديبك" يضئ وسط أحداث الاقتصاد الإماراتي خلال نشرة "مباشر"

 فيديو وصور..حصاد اليوم الأول لـ"أبرز أحداث مؤتمر أديبك" في أبوظبي

 "توتال الفرنسية"تتوقع بدء الإنتاج من امتياز الذياب الإماراتي خلال عام

 "الهوية والجنسية": تأشيرة الـ6 الأشهر تصبح ملغاة حال مغادرة الإمارات

 784 مليار درهم التجارة غير النفطية للإمارات بالنصف الأول

 إنفوجراف.. أرباح شركات الاتصالات الخليجية خلال 9 أشهر

 "مواصفات الإمارات": مهلة إضافية لتوفيق أوضاع مصنعي المركبات