TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصين تدعو لاقتصاد عالمي منفتح وتسريع خطوات اتفاق تجاري

الصين تدعو لاقتصاد عالمي منفتح وتسريع خطوات اتفاق تجاري

مباشر: كشف رئيس الحكومة الصينية أن بلاده تعتزم جعل اقتصادها أكثر انفتاحاً من أجل مواجهة الحمائية المتزايدة، مع التأكيد على تسريع خطوات إتمام اتفاقية تجارية جديدة.

وتأتي تصريحات رئيس الوزراء الصيني "لي كه تشيانج" لدى وصوله سنغافورة، اليوم الإثنين، من أجل الاجتماع مع قادة آسيا والمحيط الهادي والتي ستركز على تسريع العمل على اتفاق تجاري جديد، بحسب وكالة "رويترز" التي نقلتها من مقال نشرته صحيفة "ستريتس تايمز" في سنغافورة.

وقال رئيس وزراء ثاني أكبر اقتصاد حول العالم إن الصين فتحت أبوابها للعالم، موضحاً أنه لن يتم إغلاقها أبداً لكن سيتم فتحها على نطاق أوسع.

ودعا "لي" إلى اقتصاد عالمي مفتوح في مواجهة الحمائية المتزايدة والأحادية، لكنه لم يشر مباشرة إلى الحرب التجارية الصينية مع الولايات المتحدة.

وذكر رئيس وزراء الصين أن بلاده ستعمل مع كافة الأطراف المعنية من أجل تسريع المفاوضات بشأن الشراكة الاقتصادية الشاملة الإقليمية والتي سيتم عرضها كصفقة تجارة حرة تشمل أكثر من ثلث الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وتضم الاتفاقية 16 دولة من بينها دول آسيان وأستراليا والصين والهند واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية لكنها لا تشمل الولايات المتحدة.

ومن الأمور الغائبة بشكل ملحوظ عن اجتماعات هذا الأسبوع هو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قال إن العديد من الصفقات التجارية متعددة الأطراف القائمة غير عادلة في حين شجبت الصين بشأن سرقة الملكية الفكرية وحواجز الدخول إلى الشركات الأمريكية والعجز التجاري الهائل.