افتتاح أربعة إدراجات دين متعددة العملات بناسداك دبي

افتتاح أربعة إدراجات دين متعددة العملات بناسداك دبي
خلال قرع جرس الاحتفال

دبي -مباشر: افتتح سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، اليوم الاثنين، أربع عمليات إدراج دين متعددة العملات في ناسداك دبي. 

ووفقاً لبيان تلقاه مباشر يوم الإثنين، تتألف عمليات الإدراج من صكوك لمدة عشر سنوات بقيمة 1 مليار دولار أمريكي وثلاثة سندات تقليدية لمدة 30 سنة بقيمة مليار دولار أمريكي وإدراج لمدة 8 سنوات بقيمة 750 مليون يورو وإدراج لمدة 12 سنة بقيمة 350 مليون جنيه استرليني.

كما أن هذه الصفقة من بين كل الأمور الأخرى تعتبر أكبر إصدار لسندات من منطقة الشرق الأوسط منذ عام 2014، وكذلك الطرح الأول ثلاثي العملة من جانب جهة إصدار في الشرق الأوسط خلال الاثني عشر عاماً الماضية. 

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: "نحن سعداء بنتيجة نشاط التمويل هذا، تم استقبال هذة الصفقة بشكل جيد في السوق حيث إنهال الطلب عليها، وهو ما انعكس في الأسعار الجذابة. 

كما أن هذا الإصدار متعدد المدد يمثل الإصدار الأول من نوعه بالنسبة للمنطقة وقد أتاح لنا استقطاب مستثمرين جدد عبر أشكال وعملات مختلفة.

ويؤكد مجددا على موقع ودور دبي كعاصمة اقتصادية فعالة، وجاذبيتها بالنسبة للمستثمرين بسبب استقرار بيئتها الاستثمارية، ومبادراتها لتمكين المستثمرين من تحقيق أفضل عائد مالي بفضل توجيهات وحرص الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي على أن تظل إمارة دبي في المقدمة على صعيد جذب الاستثمارات وتنويع الاقتصاد الوطني.

ورفعت عمليات الإدراج الأربع، التي أُجريت في 26 سبتمبر 2018، القيمة الإجمالية لعمليات إدراج الدين الحالية من جانب موانئ دبي العالمية في البورصة العالمية في المنطقة إلى 7.03 مليار دولار أمريكي من ثماني إصدارات، مما جعل الشركة أكبر جهة إصدار دين إماراتية في ناسداك دبي من حيث القيمة.    

وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "تؤكد عمليات إدراج الدين المتعدد الأشكال من جانب موانئ دبي العالمية في دبي على قدرة البنية التحتية للبورصة الإماراتية على تلبية حاجات الشركات العالمية الكبيرة والمتعلقة بجمع رأس المال. 

وتابع: يعزز إدراج الصكوك من جانب موانئ دبي العالمية توسع دبي بوصفها العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي في إطار المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي".

وعلق حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي، قائلاً: "يسر ناسداك دبي أن تستقبل مجموعة موانئ دبي العالمية بوصفها جهة الإصدار الأولى للإحتفال بعمليات إدراجها في منصتنا الجديدة ماركت سايت التي تم تصميمها خصيصاً لاستضافة الفعاليات ووسائل الإعلام.

ونتطلع إلى استقبال الكثير من جهات الإصدار الإقليمية والعالمية في ماركت سايت للاحتفال بعمليات إدراجها".